الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بإيقاف موازنات تشغيل كهرباء المحافظات الساحلية بينها عدن

الأحد 22 مايو 2016 08:05 ص

اتهمت الحكومة اليمنية، اليوم الأحد، الحوثيين، الذين يسيطرون على البنك المركزي في العاصمة صنعاء، بإيقاف الأموال الخاصة بالموازنات التشغيلية لكهرباء المحافظات الساحلية ومن بينها محافظة عدن الجنوبية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه رئيس الحكومة «أحمد عبيد بن دغر»، بمحافظ عدن اللواء «عيدروس الزبيدي»، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وقال «بن دغر»، إن الانقلابيين (الحوثيين) في صنعاء، أوقفوا تحويل الأموال الخاصة بالموازنات التشغيلية للطاقة الكهربائية بشكل نهائي في المحافظات الساحلية، في وقت ترتفع فيه درجات الحرارة.

وأوضح أن مؤسسات إنتاج الطاقة تعاني منذ سنوات طويلة من تدهور متسارع وعدم وصيانة وغياب التنمية التي تواكب الحاجة المتزايدة للطاقة الكهربائية.

وأشار «بن دغر»، إلى مساعي الحكومة الحثيثة لحل مشكلة الانقطاعات الكهربائية التي تشهدها مدينة عدن، وأنه بدأت تلوح في الأفق انفراجة هذه الأزمة وسيتم احتواءها في الأيام المقبلة.

وعبر عن تقدير الحكومة العالي لدولة الإمارات، في تفهمها لإيجاد حلولا للوضع الحرج الذي تعاني منه المنظومة الكهربائية والذي تسبب بمعاناة كبيرة للسكان في المحافظة، دون مزيد من التفاصيل عن جهود الإمارات، غير أن الأخيرة كثيرا ما قدمت مساعدات لليمن في أشكال مختلفة.

ولم يصدر تعقيب من الحوثيين، حول ما جاء على لسان رئيس الحكومة اليمنية.

وكان محافظ عدن، اتهم الحكومة في وقت سابق اليوم، بالتقصير، ما أدى إلى ظهور مشكلة انقطاع التيار الكهرباء في المحافظة، مشيرا إلى أن إدارته تواجه تركة ثقيلة من الفساد، تتجاوز الـ 26 عاما.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده اليوم، بمدينة عدن، أن الحل هو أن تعود الحكومة إلى عدن لممارسة مهامها (بدلا من الرياض)، متهما الحكومة بعدم لعب أي دور تجاه رفع المعاناة عن المواطنين.

كما قدم مدير كهرباء محافظة عدن، المهندس «مجيب الشعبي»، اليوم الأحد، استقالته من منصبه، للمحافظ، تزامنًا مع المؤتمر الصحفي الذي عقده الأخير، على خلفية التدهور الواضح الذي شهده قطاع الكهرباء خلال الأشهر القليلة الماضية.

يأتي ذلك في ظل عدم نجاح المشاورات اليمنية في الكويت والتي انطلقت في 21 أبريل/نيسان الماضي، في تحقيق نجاحات جوهرية على طريق إنهاء الأزمة اليمنية ووقف الحرب التي تزيد من حجم المشكلات الحياتية والإنسانية المتافقمة أصلا في اليمن.

 

 

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون الكهرباء

تعزيزات عسكرية كبيرة للمليشيات الحوثية في تعز مع «انسداد» مشاورات الكويت

مفاوضات الكويت اليمنية .. الفشل هدنة مؤقتة

«‎الأمم المتحدة» تحذر: نصف محافظات اليمن على بُعد خطوة من «المجاعة»

«الحوثيون» يعلنون توقف الخدمات الطبية والصحية في نصف المحافظات اليمنية

اليمن يعاني نقصا حاد في واردات الغذاء والوقود مع انقطاع خطوط الإمداد

وفد الحكومة اليمنية يعود إلى مشاورات السلام بجهود قطرية كويتية وضمانات دولية

حوارات الكويت اليمنية والمصيبة القادمة

مقتل قيادي بارز بالمقاومة الشعبية في مواجهات مع الحوثيين جنوبي اليمن‎

عدن .. صوت العصبوية العالي

عدن مهددة بظلام دامس إذا لم يتوفر البنزين .. وتخوفات من انفلات أمني

«فاعل خير» يتبرع بـ8 ملايين دولار وينقذ كهرباء عدن اليمنية

مولدات كهربائية من الإمارات لدعم عدن اليمنية

وفد الحكومة اليمنية يعود إلى مشاورات السلام بضمانات مكتوبة