العراق: البنك الإسلامي للتنمية وافق على قرض بـ3 مليارات دولار

الخميس 26 مايو 2016 12:05 م

وافق البنك الإسلامي للتنمية، على إقراض العراق، بـ3 مليارات دولار للعراق لمساعدته في التعامل مع الانخفاض الحاد في إيرادات النفط.

أعلن ذلك المتحدث باسم البنك المركزي العراقي، في رسالة بريد إلكتروني، الخميس، وقال إن البنك الإسلامي للتنمية، أعطى موافقة مبدئية على قروض ميسرة ومنح، بثلاثة مليارات دولار للعراق لمساعدته في التعامل مع الانخفاض الحاد في إيرادات النفط، بحسب وكالة «رويترز».

ولم يدل المتحدث بمزيد من التفاصيل.

كان العراق اتفق مع صندوق النقد الدولي في وقت سابق من الشهر، على قرض تحت الطلب قيمته 5.4 مليار دولار.

وأعلن وزير المالية «هوشيار زيباري» الاتفاق في 19 مايو/ آيار، وقال إن قروض صندوق النقد قد تتيح 15 مليار دولار أخرى من المساعدات الدولية على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة.

وتضرر الاقتصاد العراقي بسبب هبوط أسعار النفط منذ منتصف 2014.

وأظهرت وثيقة لصندوق النقد، أنه من المتوقع أن يواجه العراق فجوة تمويل تصل إلى 17 مليار دولار في العام الحالي، ما لم يتمكن من تدبير المزيد من الأموال.

وتعاني ميزانية العراق أيضا بسبب تكلفة الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

والبنك الإسلامي للتنمية، مؤسسة مالية دوليـة، أنشئت تطبيقا لبيان العزم الصـادر عن مؤتمر وزراء مالية الدول الإسلامية، الـذي عقد في مدينة جدة، في 1973، وانعقـد الاجتمـاع الافتتاحـي لمجلس المحافظين في مدينة الرياض، في 1975.

ويهدف البنك الإسلامي للتنمية إلى دعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء، مجتمعة ومنفردة، وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البنك الإسلامي العراق قروض أزمة النفط

السعودية ترشح «بندر حجار» لرئاسة البنك الإسلامي للتنمية

10 ملايين دولار إغاثة عاجلة من قطر للشعب العراقي

«قطر الخيرية» و«البنك الإسلامي» و«بيل غيتس» يطلقون صندوقا تنمويا بقيمة 2.5 مليار دولار

البنك الإسلامي يدرس تمويل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية