10 ملايين دولار إغاثة عاجلة من قطر للشعب العراقي

الاثنين 25 أبريل 2016 05:04 ص

أعلنت قطر، الأحد، عن تقديم 10 ملايين دولار كإغاثة عاجلة للشعب العراقي، وذلك في ظل الظروف التي يمرّ بها، والحصار الذي تعاني منه كثير من المدن العراقية.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان أصدرته أمس، ونشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن هذا المبلغ جاء بتوجيه من الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير البلاد.

وأكدت الخارجية القطرية أن «المساعدات الإنسانية تأتي انطلاقا من حرص دولة قطر على الوقوف مع الشعب العراقي الشقيق والتخفيف من معاناته، واستكمالاً للدور الذي تقوم به الدولة في الاستجابة العاجلة لمواجهة تدهور الأوضاع الإنسانية في العراق».

وبحسب وكالة الأناضول للأنباء، أشار البيان إلى أنه تم التوقيع أمس على اتفاقية بين صندوق قطر للتنمية وجمعية الهلال الأحمر القطري، لتنفيذ إغاثة عاجلة لصالح أهالي مدينة الفلوجة المحاصرة في العراق، في حدود مبلغ مليون دولار أمريكي، وذلك بالتنسيق مع المنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة.

وتشمل المساعدات القطرية للشعب العراقي عدة قطاعات، منها قطاع الأمن الغذائي، وقطاع الرعاية الصحية، حيث باشر الهلال الأحمر القطري في إعداد خطة تدخل إغاثي عاجلة، سيتم من خلالها تنفيد عدة مشاريع إغاثية تغطي مختلف مناطق محافظة الأنبار(غربي العراق).

وتخضع مدنية الفلوجة، ذات الغالبية السُنّية، منذ مطلع 2014، لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتفرض القوات العراقية إجراءات أمنية مشددة على حدودها الخارجية، في مسعى لقطع طرق الإمدادات عن التنظيم.

وأطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مطلع شهر أبريل/نيسان الجاري، نداء استغاثة من أهالي الفلوجة، تحت عنوان «الفلوجة تموت جوعاً»، بعد قرار منع دخول المساعدات الغذائية والأدوية إلى المدينة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق الدولة الإسلامية قطر الفلوجة إغاثة عاجلة

الأمم المتحدة: الوضع الغذائي في الفلوجة العراقية مقلق للغاية

‏«رايتس ووتش»: سكان الفلوجة المحاصرة يتضورون جوعا

الفلوجة تستغيث بزعماء الخليج: «أم المساجد» تموت جوعا

«كبار العلماء» في السعودية تناشد المسلمين إنقاذ المدنيين بالفلوجة من الموت جوعا

السفير السعودي لدى العراق: ما يحدث في الفلوجة نتيجة التهميش والتشرذم

العراق.. سحب تراخيص عمل قناة «الجزيرة» وإغلاق مكتبها ببغداد

«التعاون الإسلامي» تطالب بعقد مؤتمر «مكة 2» لجمع شمل العراقيين

جسر جوي سعودي لإغاثة النازحين العراقيين

مسؤول أممي: مستعدون للحوار مع «الدولة الإسلامية» لإيصال المساعدات بمناطق الصراعات

ثاني مسؤول أممي يعرض التواصل مع «الدولة الإسلامية» خلال يومين

شكوك حول تعمد مطار بغداد تعطيل مساعدات السعودية لنازحي الأنبار

العراق: البنك الإسلامي للتنمية وافق على قرض بـ3 مليارات دولار