«موديز»: انخفاض النفط يختبر قدرة دول الخليج على الإصلاح المالي

الخميس 26 مايو 2016 04:05 ص

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني في تقرير إن قوة مؤسسات دول مجلس التعاون الخليجي ستحدد قدرتها على تحقيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية المطلوبة لمواجهة الانخفاض في إيرادات النفط.

وأشار التقرير إلى أن المراجعة التي قامت بها موديز في الآونة الأخيرة للتصنيف الائتماني لدول الخليج تأخذ في الحسبان قدرة مؤسسات كل دولة على حدة في صياغة وتطبيق الاستجابة الفعالة على مستوى السياسات لانخفاض أسعار النفط. وانتهت المراجعة بخفض التصنيف السيادي لثلاث دول خليجية ونظرة سلبية لتصنيف أربع دول.

وقال «ماثياس أنجونين» المحلل في موديز وكاتب التقرير «انخفاض أسعار النفط يختبر حتى المؤسسات القوية»، ويشمل تقييم موديز للقوة المؤسسية عوامل الكفاءة السياسية ومؤشرات الحكم والشفافية.

طبقت دول الخليج العديد من الإجراءات المالية للتكيف مع انخفاض الإيرادات النفطية. وسيدعم فرض ضريبة قيمة مضافة في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة خمسة بالمئة اعتبارا من 2018 تنويع الإيرادات.

وفي نفس الوقت تبحث الحكومات زيادة ضريبة الدخل على الشركات وضرائب على التحويلات المالية.

لكن هذه الإصلاحات تعوض بشكل جزئي فقط أثر أسعار النفط التي تواصل الانخفاض. وفي ضوء ذلك تتوقع موديز أن تستمر القيود المالية والخارجية لما بعد عام 2016.

وبالإضافة إلى ذلك سيكون التأثير الاجتماعي للإصلاحات المالية تطبيق السياسة أكثر صعوبة للبحرين وسلطنة عمان والسعودية حيث تواجه الحكومات ضغوطا لمواصلة إعادة توزيع الإيرادات النفطية على مواطنيها لتجنب أي اضطرابات مدنية متصلة بالاقتصاد. وعلى العكس من ذلك تواجه الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة قيودا مماثلة أقل.

وفيما يتعلق بالدول المصنفة حققت قطر والإمارات معدلات مرتفعة للقوة المؤسسية في حين حققت البحرين وعمان معدلات متوسطة وكانت معدلات الكويت والسعودية هي الأقل.

وتعزيز الاحتياطي عامل دعم تمويلي هام للعديد من دول الخليج. لكن هناك درجة عالية من الضبابية في صناعة القرار والتعزيزات المالية مقارنة ببقية دول العالم خاصة بالنسبة للكويت وقطر والإمارات.

  كلمات مفتاحية

موديز السعودية الخليج أسعار النفط

«موديز» تخفض التصنيف الائتماني لـ9 بنوك سعودية

«موديز» تخفض التصنيف الائتماني للسعودية والبحرين وعُمان

«موديز» تؤكد تصنيفها الائتماني للإمارات عند «AA2» مع نظرة سلبية

«موديز» تثبت تصنيف «بنك قطر الدولي الإسلامي» عند «A2»

«موديز»: عجز ميزانيات دول الخليج سيرتفع إلى 12.5% من الناتج المحلي في 2016

«صندوق النقد»: إصلاحات خليجية مطلوبة للتعايش مع أسعار النفط المنخفضة