الإنفاق الدوائي للإمارات يتجاوز 3 مليار دولار خلال 2014

السبت 11 أكتوبر 2014 09:10 ص

أكد مسؤول بالصحة الإماراتية أن معدل الانفاق الدوائي فى الإمارات سيصل إلي 3 مليار دولار بنهاية العام الجاري، وأرجعت ذلك إلي اهتمام الدولة بالقطاع الصحي والأدوية، يأتي ذلك فى ظل تنامي الإنفاق العسكري الإماراتي حتي بلغ 4.7% من الناتج المحلي، وأنفقت الإمارات 19 مليار دولار علي المعدات العسكرية فى 2012.

كشف مسؤول بالصحة الإماراتية عن ارتفاع الإنفاق على الأدوية فى الدولة إلى ثلاثة مليارات دولار بنهاية العام الجاري، بسبب الاهتمام المتنامي يالأدوية من قبل القطاعات الصحية في الدولة.

جاء ذلك خلال مؤتمر النور الدولي الثالث للصيدلة الذي عقد أمس، تحت رعاية الشيخ «نهيان بن مبارك آل نهيان» وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بحضور عدد من المسؤولين والمختصين في مجال الصيدلة.

وقال الدكتور «سهيل فتيح» مدير إدارة سلسلة الإمداد في الخدمات العلاجية الخارجية بهيئة «صحة»: إن حجم الإنفاق على الدواء في الإمارات ارتفع إلى 1.5 مليار دولار في العام 2011 بعد أن كان 450 مليون دولار في العام 2004، ومن المتوقع أن يصل إلى 3 مليارات دولار في العام 2014، مضيفا أن «صحة» تحرص على اختيار وإدخال أفضل الأصناف الدوائية للمرضى.

وأكد الدكتور «مبارك العامري» الحاصل على درجة الدكتوراه في الصيدلة والمتخصص في الاقتصاد الطبي وفي مجال الصيدلة في أبوظبي على أن أصناف الأدوية التي تستخدم في الإمارات تمتاز بجودة عالية وأكثرها الأصناف الأصلية موضحاً أن إحدى الدراسات أظهرت أن 90% من الأدوية المتداولة في الإمارات هي أصناف أصلية « Brand»، بينما وجد أن 89% من أصناف الأدوية التي تستخدم في بريطانيا هي أدوية مثيلة، وهذا من شأنه أن يرفع من نسبة الإنفاق على الدواء في الإمارات في المقابل تكون جودة الدواء أفضل.

يذكر أن تقرير لبيت التمويل الكويتي «بيتك» كان قد أكد أن السعودية والبحرين يتصدرون نسبة الانفاق علي الرعاية الصحية بنحو 3.7% من إجمالي النتاج المحلي، تليهما الإمارات بـ 3.3%، ثم الكويت بـ 2.7%، وعمان بـ 2.3%، وتأتي قطر فى مؤخرة الترتيب بـ 1.9%، بينما تنفق بريطانيا حوالي 9.3% من ناتجها المحلي على الرعاية الصحية، فى مقابل أكثر من 16.2% تنفقه الولايات المتحدة.

كما توقع التقرير أن ينمو سوق الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل سنوي قدره 11% بحلول عام 2015، مضيفا أن تكاليف الرعاية الصحية في دول المنطقة لا تزال في وتيرتها التصاعدية مرجعا ذلك إلى إرتفاع معدل إنتشار الأمراض المزمنة، متوقعا أن يصل معدل الإنفاق الخليجي إلي 133.2 مليار دولار في 2018.

يأتي هذا المعدل المنخفض للانفاق علي الرعاية الصحية فى مقابل زيادة ملحوظة فى الإنفاق العسكري لدول الخليج، حيث زاد الانفاق العسكري السعودي فى عام 2013 بنسبة 14% ليصل إلي 67 مليار دولار، كما ارتفع الإنفاق العسكري أيضا في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين بنسبة 26%، وتشير تقارير حديثة إلي أن الإمارات تنفق على التسلح في أقل التقديرات 4.7% من إجمالي ناتجها المحلي.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة رابع أكبر مستورد للأسلحة في العالم، والأولي عربيا وفقا لبيانات معهد «ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام»، حيث أنفقت أكثر من 19 مليار دولار على المعدات العسكرية في 2012، لذا فإنه بحساب نصيب الفرد من الأسلحة في الإمارات العربية المتحدة التي يبلغ عدد سكانها أقل من مليون نسمة، تصبح الإمارات أكثر الدول المدججة بالسلاح على كوكب الأرض.

 
 

المصدر | الخليج الجديد+ الاتحاد

  كلمات مفتاحية

الإمارات التسليح السلاح الجيش الصحة الإنفاق

الإمارات تنتقل من استيراد السلاح إلي تصنيعه ثم التجارة والاستثمار فيه (1 - 2)

الصحة العالمية: قصور بإجراءات الوقاية وراء انتشار كورونا بالإمارات

الإنفاق الخليجي على الرعاية الصحية لا يزال منخفضا

بعد تصدرها سباق التسلح من الخارج: الإمارات تصدر قانون التجنيد الإلزامى