الإنفاق الخليجي على الرعاية الصحية لا يزال منخفضا

الأحد 8 يونيو 2014 10:06 ص

كونا - الخليج الجديد 

توقع بيت التمويل الكويتي «بيتك» أن يصل حجم الإنفاق على الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 80 مليار دولار بحلول عام 2015، على أن يساهم القطاع الحكومي بنسبة 64 % من إجمالي هذا الإنفاق.

وأكد تقرير صدر أول أمس الجمعة، عن «بيتك» حول الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج، أنه بالرغم من هذا المبلغ، فإن إجمالي الإنفاق على الرعاية الصحية الشاملة في دول الخليج لا يزال منخفضا كنسبة مئوية، حيث تقدر  بـ 3.8% من الناتج المحلي أي أقل من المتوسط العالمي البالغ 10%.

كما أشار التقرير إلي أن السعودية والبحرين يتصدرون نسبة الانفاق علي الرعاية الصحية بنحو 3.7% من إجمالي النتاج المحلي، تليهما الإمارات بـ 3.3%، ثم الكويت بـ 2.7%، وعمان بـ 2.3%، وتأتي قطر فى مؤخرة الترتيب بـ 1.9%.

بينما تنفق بريطانيا حوالي 9.3% من ناتجها المحلي على الرعاية الصحية، فى مقابل أكثر من 16.2% تنفقه الولايات المتحدة.

وتوقع التقرير أن ينمو سوق الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل سنوي قدره 11% بحلول عام 2015، مضيفا أن تكاليف الرعاية الصحية في دول المنطقة لاتزال في وتيرتها التصاعدية مرجعا، ذلك إلى إرتفاع معدل إنتشار الأمراض المزمنة، متوقعا أن يصل معدل الإنفاق الخليجي إلي 133.2 مليار دولار في 2018.

يأتي هذا المعدل المنخفض للانفاق علي الرعاية الصحية فى مقابل زيادة ملحوظة فى الإنفاق العسكري لدول الخليج، حيث زاد الانفاق العسكري السعودي فى عام 2013 بنسبة 14% ليصل إلي 67 مليار دولار، كما ارتفع الإنفاق العسكري أيضا في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين بنسبة 26%، وتشير تقارير حديثة إلي أن الإمارات تنفق على التسلح في أقل التقديرات %4.7  من إجمالي ناتجها المحلي.

  كلمات مفتاحية

الإنفاق الدوائي للإمارات يتجاوز 3 مليار دولار خلال 2014

الصحة السعودية تعترف: «حائل» بلا مشروعات منذ 25 عاما!

صحة دبي تعتزم إطلاق خدمة توصيل الأدوية للمنازل

رغم ميزانية الصحة الضخمة.. مستشفيات السعودية تعاني نقص الأسرّة!

دراسة حكومية: «سرطان البروستات» يمثل 20% من حالات السرطان في أبوظبي

استقطاب الكفاءات والمحافظة عليها من أبرز تحديات الرعاية الصحية في الإمارات

دراسة: العالم العربي ينفق 5 مليار دولار سنويا على أعمال الدجل والشعوذة!

«صحة دبي» تنفي ما يتم تداوله عن انتشار «الحمى الشوكية»

السعودية: توجه لتغيير دوام مراكز الرعاية الصحية

وزير الصحة السعودي: تسجيل 119 ألف حالة سرطان في الخليج خلال 10 سنوات