تركيا.. انطلاق «نسر الأناضول» بمشاركة السعودية وباكستان و«الناتو»

الاثنين 30 مايو 2016 11:05 ص

انطلقت، اليوم الاثنين، من قاعدة قونيا الجوية في جمهورية تركيا فعاليات تمرين «نسر الأناضول4-2016»، الذي تنظمه القوات الجوية التركية، وتشارك فيه القوات الجوية الملكية السعودية وباكستان وإيطاليا و«حلف شمال الأطلسي» (الناتو).

وبدأ التمرين بعدة طلعات جوية مشتركة، حيث تمحورت فعاليات التمرين على تنفيذ العديد من الطلعات الجوية التدريبية لمختلف المنظومات القتالية المشاركة التي تشتمل على عمليات هجومية ودفاعية وعمليات الإسناد الجوي.

وأكد قائد مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة في التمرين العقيد الطيران الركن «علي بن ظافر العمري» أن هذه المشاركة تعد المرة الثانية للقوات الجوية بمنظومة التورنيدو الهجومية في تمرين «نسر الأناضول»، مشيرا إلى أنه سبق بداية التمرين عدة اجتماعات تنسيقية مع القوات الجوية التركية والقوات المشاركة تمحورت حول آلية العمل ونوعية الطلعات والطائرات المشاركة وأعدادها، وبناء على ذلك تم وضع برنامج كامل يشمل جميع الطلعات الجوية حسب حاجة كل قوة مشاركة.

وأضاف أن هذا التمرين يأتي ضمن الخطط والبرامج التدريبية المعدة مسبقا من قبل القوات الجوية الملكية السعودية لصقل وتطوير مهارات الأطقم الجوية والفنية والإدارية ودعم جاهزيتها لكسب وتبادل الخبرات في الطلعات الدفاعية والهجومية والعمليات الجوية المشتركة.

وتــعد مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية هي الرابعة في تمرين «نسر الأناضول»، الذي يعــد أكبر المناورات العسكرية المشتركة القتالية الجوية على مستوى العالم، حيث تشارك بمنظومة التورنيدو الهجومية وبكامل أطقمها الفنية والمساندة التي تعمل بكل احترافية واقتدار وكفاءة عالية لتامين الجاهزية الفنية للطائرات لتكون جاهزة للقيام بمهامها العملياتية المسنودة إليها على أكمل وجه.

وشهدت العلاقات التركية السعودية نقلة نوعية وتعاونا متناميا خلال الآونة الأخيرة، في مختلف المجالات ومن بينها التعاون العسكري.

وشاركت تركيا في مناورات «رعد الشمال» التي أقيمت شمال السعودية خلال الفترة من 27/ فبراير/شباط، وحتى 11 مارس/آذار الماضيين ، بمشاركة قوات من 20 دولة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة (قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي، تم إنشائها عام 1982)، ووصفت بأنها من أكبر التمارين العسكرية بالعالم.

وفي إطار تعاون البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، حطت مقاتلات تابعة لسلاح الجو السعودي، في قاعدة إنجرليك الجوية بولاية أضنة، جنوبي تركي، في فبراير/شباط الماضي، وذلك في إطار «التحالف الدولي» لمحاربة «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء السعودية (واس)

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان تركيا إيطاليا الناتو نسر الأناضول

رئيس الأركان السعودي يصل تركيا لتفقد القوات المشاركة في «نسر الأناضول»

وصول طائرات القوات الجوية السعودية إلى تركيا للمشاركة بـ«نسر الأناضول»

قوات جوية سعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في «نسر الأناضول 2016»

صحف السعودية: قمة خليجية بالمملكة واتجاه لرفع نسبة عمل المرأة إلى 30%

«الناتو» يعتزم زيادة تعزيزاته العسكرية في بولندا

«ناتو» يوافق على إرسال طائرات ومدربين لدعم محاربة «الدولة الإسلامية»

قطر تختتم مشاركتها في تمرين نسر الأناضول

بمشاركة خليجية.. اختتام فاعليات تمرين نسر الأناضول 2023