قمة خليجية تشاورية بالسعودية.. غدا

الاثنين 30 مايو 2016 02:05 ص

تستضيف مدينة جدة السعودية، الثلاثاء، قمة لقادة مجلس التعاون الخليجي، للتشاور حول المستجدات والتطورات العربية والإقليمية، ويتوقع أن تناقش القمة الوضع في سوريا والأزمة اليمنية والتدخلات الإيرانية في المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، إن أمير البلاد «صباح الأحمد الجابر الصباح» سيغادر الكويت، يوم الثلاثاء، متوجهاً إلى جدة لترأس وفد بلاده في اللقاء التشاوري السادس عشر لقادة دول مجلس التعاون الخليجي.

ويستعرض قادة الدول خلال لقائهم، المستجدات العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة لمناقشة مسيرة العمل الخليجي المشترك بجوانبه السياسية والاقتصادية والأمنية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية .

وعقد وزراء خارجية الخليج، في مدينة جدة الأحد، الدورة (139) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، ناقشوا خلالها مسيرة العمل الخليجي المشترك وما تم إنجازه، في إطار التكامل والتعاون بين دول المجلس، وسبل تعزيزه وتطويره في جميع المجالات، بما في ذلك متابعة تنفيذ رؤية العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك وما تم انجازه في إطار التكامل والتعاون بين دول المجلس.

وقالت الأمانة العامة لمجلس التعاون في بيان لها، إن الوزراء اتخذوا خلال الاجتماع التوصيات المناسبة تمهيدا لرفعها إلى اللقاء التشاوري لقادة دول المجلس، الذي يعقد الثلاثاء، دون توضيح ماهية تلك التوصيات.

ودأب قادة دول مجلس التعاون على عقد لقاء تشاوري نصف سنوي، منذ إقراره في قمة أبوظبي عام 1998، بهدف تقييم مسيرة العمل الخليجي المشترك بين القمتين الرسميتين السابقة واللاحقة التي عادة ما تعقد في ديسمبر/كانون أول من كل عام بالتناوب في إحدى العواصم الخليجية.

وشارك في اللقاء التشاوري الخليجي الخامس عشر الذي عقد في الرياض في مايو / آيار الماضي، الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند»، كضيف شرف، ليصبح أول رئيس أوروبي يشارك في قمة خليجية منذ تأسيس مجلس التعاون عام 1981.

  كلمات مفتاحية

قمة خليجية تشاورية السعودية مجلس التعاون الخليجي

الإمارات تستضيف اجتماعا تشاوريا لـ«الخارجية العرب» لبحث التدخل الإيراني

القمة الخليجية التشاورية: تهدئة مع إيران .. وتشدد مع سوريا واليمن

لقاء تشاوري في قطر يحذر من تدهور الأوضاع الإنسانية في اليمن ويصفها بـ«الكارثية»

«قمة تشاورية» لقادة دول الخليج في الرياض 5 مايو المقبل

قادة ورؤساء وفود دول الخليج يصلون إلى جدة للمشاركة في القمة التشاورية

القمة التشاورية ترفض تدخلات إيران وتشكل هيئة خليجية لتفعيل التعاون الاقتصادي