قادة ورؤساء وفود دول الخليج يصلون إلى جدة للمشاركة في القمة التشاورية

الثلاثاء 31 مايو 2016 09:05 ص

وصل قادة ورؤساء وفود دول الخليج العربي، إلى مدينة جدة السعودية، للمشاركة في أعمال لقائهم التشاوري السادس عشر، للتشاور حول المستجدات والتطورات العربية والإقليمية، ويتوقع أن تناقش القمة الوضع في سوريا والأزمة اليمنية والتدخلات الإيرانية في المنطقة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، كان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، وعدد من كبار المسؤولين السعوديين، في استقبال القادة ورؤساء الوفود لدى وصولهم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي.

ووفق الوكالة، وصل إلى جدة الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير دولة قطر، والوفد المرافق له، كما وصل «فهد بن محمود آل سعيد» نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان، والوفد المرافق له.

كما وصل الملك «حمد بن عيسى آل خليفة» ملك البحرين، والوفد الرسمي المرافق له، فيما وصل أمير الكويت «صباح الأحمد الجابر الصباح»، والوفد المرافق له أيضا، اليوم الثلاثاء.

ووصل إلى جدة أيضا الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والوفد المرافق له.

وتستضيف مدينة جدة السعودية، اليوم الثلاثاء، قمة لقادة مجلس التعاون الخليجي، للتشاور حول المستجدات والتطورات العربية والإقليمية، ويتوقع أن تناقش القمة الوضع في سوريا والأزمة اليمنية والتدخلات الإيرانية في المنطقة.

ويستعرض قادة الدول خلال لقائهم، المستجدات العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة لمناقشة مسيرة العمل الخليجي المشترك بجوانبه السياسية والاقتصادية والأمنية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية .

وعقد وزراء خارجية الخليج، في مدينة جدة الأحد، الدورة (139) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، ناقشوا خلالها مسيرة العمل الخليجي المشترك وما تم إنجازه، في إطار التكامل والتعاون بين دول المجلس، وسبل تعزيزه وتطويره في جميع المجالات، بما في ذلك متابعة تنفيذ رؤية العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك وما تم انجازه في إطار التكامل والتعاون بين دول المجلس.

وقالت الأمانة العامة لمجلس التعاون في بيان لها، إن الوزراء اتخذوا خلال الاجتماع التوصيات المناسبة تمهيدا لرفعها إلى اللقاء التشاوري لقادة دول المجلس، الذي يعقد الثلاثاء، دون توضيح ماهية تلك التوصيات.

ودأب قادة دول مجلس التعاون على عقد لقاء تشاوري نصف سنوي، منذ إقراره في قمة أبوظبي عام 1998، بهدف تقييم مسيرة العمل الخليجي المشترك بين القمتين الرسميتين السابقة واللاحقة التي عادة ما تعقد في ديسمبر/كانون أول من كل عام بالتناوب في إحدى العواصم الخليجية.

وشارك في اللقاء التشاوري الخليجي الخامس عشر الذي عقد في الرياض في مايو / آيار الماضي، الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند»، كضيف شرف، ليصبح أول رئيس أوروبي يشارك في قمة خليجية منذ تأسيس مجلس التعاون عام 1981.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

القمة التشاورية الخليجية التهديدات الإيرانية جدة السعودية الأزمة اليمنية الأزمة السورية

صحف السعودية: قمة خليجية بالمملكة واتجاه لرفع نسبة عمل المرأة إلى 30%

قمة خليجية تشاورية بالسعودية.. غدا

«التعاون الخليجي» يمنع دخول السلع الإيرانية عبر البحرين أو السعودية

دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس الحج

استمرار المواجهة السعودية الإيرانية

القمة التشاورية ترفض تدخلات إيران وتشكل هيئة خليجية لتفعيل التعاون الاقتصادي

مصادر دبلوماسية: دول الخليج باتت تتعامل مع المنطقة حسب «الرؤية السعودية»