واشنطن تعترف بحذف تفاصيل صحفية حول محادثات سرية مع إيران

الخميس 2 يونيو 2016 02:06 ص

كشف الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جون كيربي» عن حذف الوزارة مقطع من لقاء صحفي في 2013 حول المحادثات مع إيران.

وأقر أن ذلك جاء لمحو رد على سؤال حول محادثات سرية سبقت المحادثات الدولية في 2015، من دون معرفة من الجهة التي أمرت بالحذف.

وطلب «كيربي» من محامي الوزارة التحقيق في المسألة بعدما لاحظ مراسل شبكة «فوكس نيوز» جيمس روزن الذي أعد اللقاء، أن تسجيلا لسؤال طرحه في ديسمبر/كانون الأول 2013 ليس واردا ضمن الارشيف العام، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأعلن «كيربي»، أمس الأربعاء، أن الحذف الذي أشار إليه مسؤولون في السابق على أنه خلل تقني، تم بشكل متعمد لكنه أضاف أن الجهة التي أمرت بذلك لم تعرف بعد، وتابع «حذف مقطع من التسجيل بشكل لا يتوافق أبدا مع سياسة الخارجية التي تقوم على الشفافية والمحاسبة».

وشدد على أن النص الكامل للقاء موجود على موقع وزارة الخارجية وأن التسجيل الكامل موجود على موقع وزارة الدفاع.

وأضاف أن موظفا صغيرا في العلاقات العامة تلقى اتصالا من زميل ينقل إليه طلبا بحذف المقطع؛ لكنه لا يتذكر من الشخص المعني. 

يذكر أنه تم اكتشاف الحذف الشهر الماضي، ويقول منتقدو الاتفاق ومن بينهم عدد كبير من خصوم الرئيس الأميركي «باراك أوباما» في واشنطن أن البيت الأبيض ضلل الرأي العام الأميركي عندما أخفى مدى المبادرة التي قام بها من أجل التواصل مع إيران.

ووقعت إيران اتفاقا مع مجموعة «5+1»،  في منتصف يوليو/تموز 2015، من أجل التخلص من برنامجها للأسلحة النووية، يؤهلها لرفع العقوبات المفروضة عليها.

وأصدر مجلس الأمن الدولي، العام الماضي القرار 2231 بعد أسبوع واحد من توقيع إيران لاتفاقيتها النووية، والذي يقضي بمنع تجارب الصواريخ البالستية بما في ذلك تلك القادرة على حمل رؤوس نووية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، في 16 يناير/كانون الثاني الماضي، رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران امتثلت للالتزامات، المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه في يوليو/تموز الماضي.

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران الخارجية الأمريكية

«ناشيونال إنترست»: الاتفاق النووي لم يجعل إيران أكثر اعتدالا

قائد الحرس الثوري الإيراني: الاتفاق النووي ليس مدعاة للفخر ولا يعود بالنفع على البلاد

«ترامب» يتعهد بإلغاء الاتفاق النووي الإيراني حال انتخابه رئيسا

«روحاني» يتوعد برد قاس لدول الجوار التي تعرقل الاتفاق النووي

رويترز: الاتفاق النووي الإيراني ضربة مزدوجة لـ«آل سعود»

«خامنئي»: طهران لا تعتزم التعاون في القضايا الإقليمية مع عدوتيها أمريكا وبريطانيا