مصدر كويتي: تصاعد صراع القوى داخل الأسرة الحاكمة في البلاد

الجمعة 3 يونيو 2016 01:06 ص

قال مصدر كويتي مطلع إن القرار القضائي الصادر في الكويت بحق الشيخ «عذبي الفهد الصباح» والذي قضى بحبسه خمس سنوات بتهمة «الإساءة للأمير» ليس سوى عملية انتقام من شقيقه الشيخ «أحمد الفهد» الذي تسبب بتعطيل اتحاد الكرة في الكويت، وذلك في الوقت الذي يدور فيه صراع بينه وبين رئيس مجلس الأمة «مرزوق الغانم».

وكانت محكمة كويتية أصدرت الإثنين الماضي، أحكاما بالسجن بحق ثلاثة أفراد من أسرة «آل الصباح» الحاكمة بتهمة الإساءة لأمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد الصباح» عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بـ«قروب الفنطاس».

وقضت الأحكام بسجن ثلاثة أفراد من «آل الصباح» واثنين آخرين، لمدة خمسة أعوام، كما حكمت بالسجن عاما على شخص سادس، و10 أعوام على شخص سابع يحاكم غيابيا.

وشمل الحكم الشيخ عذبي الفهد الصباح» ابن أخ أمير البلاد والرئيس السابق لجهاز أمن الدولة، والشقيق الأصغر لعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم الشيخ «أحمد الفهد» الذي يبدو بأن الحكم يمثل استهدافا له في إطار الخلافات داخل الأسرة الحاكمة في الكويت.

كما شملت الأحكام بالسجن الشيخ «خليفة علي الصباح»، رئيس تحرير صحيفة «الوطن» والقناة التابعة لها، واللتين أغلقتهما السلطات بسبب مخالفتهما للشروط المالية لقانون الشركات.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ«عربي 21» أن أمير الكويت يقف إلى جانب رئيس مجلس الأمة الحالي «مرزوق الغانم»، ورئيس المجلس السابق «جاسم الخرافي»، ورئيس الوزراء السابق «ناصر المحمد» وذلك في مواجهة «أحمد الفهد» الذي يمثل الحكم القضائي ضد شقيقه ضربة جديدة له من هذا التيار الذي يدعمه الأمير.

يشار إلى أن الكويت بدأت مطلع العام الحالي العمل بقانون جديد للجرائم الإلكترونية، وهو القانون الذي اعتبرته العديد من المنظمات الحقوقية، ومن بينها «العفو الدولية» قانونا قمعيا، حيث يتيح معاقبة المخالفين بالسجن لمدد طويلة، ويسبب رعباً للناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية والرئيس السابق للمجلس الأعلى للقضاء، المستشار «فيصل المرشد»، تقدموا ببلاغين العام الماضي للنيابة العامة، على خلفية ضبط الهاتف الخاص بالمحامي «عبد المحسن العتيقي»، وتم العثور فيه على مجموعة لبرنامج «واتس اب»، باسم «الفنطاس»، يتناول أعضاؤها ما وُصف بـ«أحاديث إجرامية وفق قانون أمن الدولة، وتداولهم مقاطع فيديو مفبركة، وإعادة بثها لآخرين على أنها تخص قضاة في المحكمة الدستورية تقاضوا مبالغ مالية بعد لقاء بعض المسؤولين».

وتعود قضية ما يعرف بـ«قروب الفنطاس»، إلى الثاني من أبريل/نيسان 2015، إذ استقبل أغلب الكويتيين رسالة على هواتفهم النقالة عبر تطبيق التواصل الاجتماعي على الهواتف الذكية «واتس اب» من رقم مجهول يبدأ بمفتاح دولة غير الكويت، تحدثت فيه عن مؤامرة تُحاك على الدولة لقلب نظام الحكم والقضاء من خلال مجموعة على «واتس اب» تحمل اسم «الفنطاس».

وفي 6 مايو/أيار 2015 أوصى مجلس الأمة في نهاية جلسته الأسبوعية بإحالة «الجروب» إلى النيابة، وكشف أعضائه للشعب.

والفنطاس اسم مدينة ساحلية قديمة تبعد عن العاصمة الكويتية نحو 26 كيلومتراً.

  كلمات مفتاحية

الكويت الصراع تصاعد الخلافات أمير الكويت

أحكام بسجن 3 من عائلة «آل الصباح» بتهمة الإساءة لأمير الكويت

الكويت.. الخلاف حول الإصلاح

الكويت: بين الإصلاح والشعبوية

لماذا الكويت .. ولماذا الآن؟

حبس أمير كويتي 10 أيام بعد اتهامه بـ«المساس بالذات الأميرية» عبر «تويتر»