أحكام بسجن 3 من عائلة «آل الصباح» بتهمة الإساءة لأمير الكويت

الاثنين 30 مايو 2016 02:05 ص

أصدرت محكمة الجنايات الكويتية الإثنين، أحكاما أولية بالسجن تتراوح ما بين سنة و10 سنوات بحق 7 متهمين بينهم ابن شقيق أمير البلاد، واثنان من العائلة الحاكمة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«جروب الفنطاس»، بحسب مصادر قضائية.

وقالت مصادر قضائية  لوكالة «الأناضول» للأنباء، إن المحكمة قضت بحبس المتهم الأول في القضية، «حمد الهارون» لمدة 10 سنوات غيابيا، و5 سنوات مع الشغل والنفاذ بحق «عذبي فهد الأحمد الصباح» (ابن شقيق الأمير)، و«أحمد الداود الصباح» و«خليفة العلي الصباح».

كذلك قضت المحكمة نفسها بحبس المحاميين «عبد المحسن العتيقي» و«فلاح الحجرف» مدة 5 سنوات، و«سعود العصفور» لمدة سنة، في القضية نفسها.

وأوضحت أن المحكمة برأت في القضية ذاتها، كلا من «مشاري بو يابس» والمحامي «محمد الجاسم» و«يوسف العيسى» والشيخ «فواز الصباح» و«أحمد سيار» و«جراح الظفيري».

وأشارت إلى أن النيابة العامة وجّهت للمتهمين في القضية، تهم «إذاعة الأخبار الكاذبة في البلاد، والتي من شأنها الإضرار بالكويت وأمنها، والإساءة والتشهير والطعن برجال القضاء والتشكيك بذممهم المالية واتهامهم بالرشوة والإساءة للذات الأميرية والطعن بمسند الإمارة».

وأنكر المتهمون كافة الاتهامات الموجهة لهم، بحسب المصادر القضائية.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية والرئيس السابق للمجلس الأعلى للقضاء، المستشار «فيصل المرشد»، تقدموا ببلاغين العام الماضي للنيابة العامة، على خلفية ضبط الهاتف الخاص بالمحامي «عبد المحسن العتيقي»، وتم العثور فيه على مجموعة لبرنامج «واتس اب»، باسم «الفنطاس»، يتناول أعضاؤها ما وُصف بـ«أحاديث إجرامية وفق قانون أمن الدولة، وتداولهم مقاطع فيديو مفبركة، وإعادة بثها لآخرين على أنها تخص قضاة في المحكمة الدستورية تقاضوا مبالغ مالية بعد لقاء بعض المسؤولين».

وذكرت المصادر، أن «بإمكان المتهمين استئناف الحكم أمام محكمة الاستئناف الكويتية»، مشيرة الى أنهم «جميعاً غير مسجونين في حين أن حمد الهارون المحكوم بـ 10 سنوات هارب خارج البلاد».

وتعود قضية ما يعرف بـ«قروب الفنطاس»، إلى الثاني من أبريل/نيسان 2015، إذ استقبل أغلب الكويتيين رسالة على هواتفهم النقالة عبر تطبيق التواصل الاجتماعي على الهواتف الذكية «واتس اب» من رقم مجهول يبدأ بمفتاح دولة غير الكويت، تحدثت فيه عن مؤامرة تُحاك على الدولة لقلب نظام الحكم والقضاء من خلال مجموعة على «واتس اب» تحمل اسم «الفنطاس».

وفي 6 مايو/أيار 2015 أوصى مجلس الأمة في نهاية جلسته الأسبوعية بإحالة «الجروب» إلى النيابة، وكشف أعضائه للشعب.

والفنطاس اسم مدينة ساحلية قديمة تبعد عن العاصمة الكويتية نحو 26 كيلومتراً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جروب الفنطاس الكويت أمير الكويت الإساءة للذات الأميرية محكمة سجن أمير كويتي

القبض على كويتي بتهمة «الإساءة للذات الأميرية»

محكمة كويتية تبرئ نائبا سابقا من تهمة «الإساءة» للأمير

الحكم ببراءة أمير كويتي من تهمة «المساس بالذات الأميرية»

استمرار حبس أمير كويتي بتهمة «الإساءة لنظام الحكم» وتأجيل جلسته إلي 14 يوليو المقبل

حبس أمير كويتي 10 أيام بعد اتهامه بـ«المساس بالذات الأميرية» عبر «تويتر»

الكويت: اتهامات لمتنفذين بتقويض السلطة ونشر الشائعات في قضية «جروب الفنطاس»

مصدر كويتي: تصاعد صراع القوى داخل الأسرة الحاكمة في البلاد

النيابة الكويتية تطعن على أحكام قضية «جروب الفنطاس» وتطالب بتشديد العقوبات

الأجهزة الأمنية الكويتية تفشل في إلقاء القبض على رئيس المخابرات السابق

الكويت.. تأجيل الحكم في قضية «جروب الفنطاس» إلى 20 يوليو