«اليونيسكو» تشكر الكويت لدعمها تعليم اللاجئين السوريين

السبت 4 يونيو 2016 07:06 ص

أعربت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) «إيرينا بوكوفا»، أمس الجمعة، عن بالغ شكرها وتقديرها للدور الذي تقوم به الكويت والأمير الشيخ «صباح الأحمد» لدعم تعليم اللاجئين السوريين في الدول العربية المضيفة.

جاء ذلك عقب التوقيع على اتفاقية تقدم بموجبها حكومة الكويت ممثلة بوزارة التربية مساعدة مالية بقيمة 500 ألف دولار لمنظمة «اليونيسكو» لدعم توفير التعليم للاجئين السوريين في لبنان بحضور سفير لبنان لدى فرنسا «خليل كرم» ومندوبنا الدائم ورئيس المجموعة العربية في «يونيسكو» السفير د.«مشعل حيات».

وقالت «بوكوفا»، في كلمة أمام اجتماع للمجلس التنفيذي لليونسكو بعد التوقيع، «أود أن أعبر عن بالغ الشكر والتقدير لمساعي الكويت ممثلة بأميرها الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، وحكومتها لدعم جهود اليونيسكو وبرامجها التعليمية للاجئين السوريين في الدول المضيفة».

وأضافت أن هذا الدور يؤكد على مكانة الكويت بصفتها «مركزا للعمل الإنساني» وأن الأمير «قائد للعمل الإنساني»، مشيرة إلى أن الاتفاقية تأتي بعد منحة بقيمة خمسة ملايين دولار من الأمير لمنظمة «اليونيسكو» لتحسين التعليم للمتضررين من الأزمة السورية عن طريق الاستفادة من برامج المنظمة القائمة في دول عربية عدة.

وأكدت المديرة العامة للمنظمة الأممية أن «هذا التبرع السخي يأتي لمواجهة النقص المالي في اليونيسكو والمساهمة في إنجاح خطط وبرامج المنظمة ومشاريعها».

من جهته، قال د.«مشعل حيات» في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» إن المساعدات الكويتية تأتي في إطار برنامج «اليونيسكو» لتطوير التعليم بهدف تحقيق التنمية المستدامة التعليمية لسنة 2030.

وأضاف أن المساعدات تأتي أيضا «من منطلق أن الكويت مركز للعمل الإنساني وأن الأمير قائد للعمل الإنساني والاهتمام بتغطية الجوانب الإنسانية في جميع الجوانب والقطاعات لاسيما برامج اليونيسكو التعليمية والاجتماعية والثقافية».

وأشار د.«حيات»، الذي مثل وزير التربية ووزير التعليم العالي د.«بدر العيسى» في توقيع الاتفاقية، إلى الاتفاق القائم بين دولة الكويت ومنظمة اليونيسكو لإنشاء مركز التميز لتدريس الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وهو أحد القطاعات التي تغطيها وتمولها الكويت «الأمر الذي يجعلنا نفخر بما نقدمه في هذا المجال سواء محليا أو دوليا».

وأوضح أن الاتفاق الذي وقع أمس سيخول السلطات اللبنانية البدء في تطوير التعليم للاجئين السوريين سواء بإعداد الحقيبة المدرسية، أو زيادة عدد المعلمين وتوفير المعدات كافة «لتعزيز إدماج الطلبة السوريين وتمكينهم من حق أساسي وهو حق التعليم».

وأكد أن جهود الكويت الإنسانية تأتي تضامنا مع المنكوبين من الكوارث وايضا مع الدول العربية التي تستضيف المتضررين وتتحمل أعباءهم الاقتصادية والاجتماعية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت اليونسكو لاجئين اللاجئين السوريين

لبنان يجدد رفضه توطين اللاجئين السوريين

«أطباء بلا حدود» تطالب الدول المجاورة لسوريا بإدخال اللاجئين

«التنمية الكويتي» يقدم 30 مليون دولار للبنان لمساعدته في استضافة اللاجئين

الهلال الأحمر الكويتي يوزع مساعدات إغاثية على لاجئين يمنيين في الصومال

الكويت تقدم منحة للأردن بقيمة 18 مليون دولار لمساعدة اللاجئين السوريين

«كيري»: اللاجئون الذين ستقبلهم أمريكا لن يشكلوا أي تهديد لأمنها