«التنمية الكويتي» يقدم 30 مليون دولار للبنان لمساعدته في استضافة اللاجئين

الثلاثاء 12 يناير 2016 12:01 ص

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع لبنان اليوم الثلاثاء اتفاقية منحة بقيمة 30 مليون دولار لرفع مستوى الخدمات العامة في المناطق اللبنانية المستضيفة للاجئين السوريين.

ووقع الاتفاقية عن الصندوق الكويتي للتنمية مديره العام «عبدالوهاب البدر» وعن الجانب اللبناني رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر».

وقال «البدر» لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن المنحة هي جزء من التزام دولة الكويت الذي أعلنت عنه في مؤتمر الدول المانحة الثالث الذي عقد في دولة الكويت والبالغ 500 مليون دولار.

وأضاف أن الصندوق التزم بتقديم 100 مليون من أصل 500 مليون لمساعدة اللاجئين السوريين في الدول المجاورة لسوريا منها 30 مليونا ستوزع لرفع مستوى الخدمات العامة في المناطق التي تستضيف اللاجئين في لبنان.

وأعرب «البدر» عن أمله في أن تسهم هذه المنحة في مساعدة الحكومة اللبنانية في معالجة أوضاع اللاجئين السوريين، مشيرا إلى أن الصندوق الكويتي يسعى لدعم المجتمعات المستضيفة ولاسيما في المناطق الحدودية للتخفيف من الضغوط الصحية والتعليمية والتنموية التي تعانيه من جراء هذا النزوح.

وأكد استمرار دعم الصندوق الكويتي للمشاريع المنفذة حاليا في لبنان ومنها الطريق العربي في منطقة بحمدون وصوفر في جبل لبنان ومشروع سد القيسماني في أعالي منطقة بعبدا الذي يوفر حوالي مليون متر مكعب من المياه لسكان المنطقة والذي من المتوقع أن ينتهي نهاية العام الحالي.

وقال «حاليا هناك مشروع في منطقة الصرفند وغيرها من المشاريع قيد الاتفاق مع مجلس الإنماء والإعمار».

من جهته، قال رئيس مجلس الإنماء والإعمار إن دولة الكويت تبرعت بما فيه الكفاية لدعم النازحين السوريين وهي اليوم تعمل على مساعدة المناطق اللبنانية التي تستقبل النازحين متقدما بالشكر لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا على ما يقدمونه للبنان.

وأضاف «الجسر» أن مجموع الهبات التي قدمتها الكويت للبنان في ضوء الأزمات التي مر بها يقارب 450 مليون دولار وهو يشكل تقريبا نصف المبالغ التي قدمتها الكويت للبنان على شكل قروض ميسرة لدعم التنمية في البلاد.

وذكر أن المنحة تهدف إلى تمويل مشاريع في قطاعات الصحة والتعليم والشؤون الاجتماعية والمياه والنفايات الصلبة.

وتتضمن المشاريع في قطاع الصحة توريد تجهيزات طبية لمستشفى تبنين في الجنوب وإعادة تأهيل وتجهيز مستشفى حلبا الحكومي في عكار شمالا إضافة إلى إعادة تأهيل وتجهيز مراكز صحية أخرى.

كما تشمل المشاريع في القطاع الاجتماعي تأهيل حضانة للأطفال في بلدة عرسال شمال شرقي البلاد وإنشاء مراكز متخصصة للأطفال والنساء في منطقة زحلة في البقاع شرقا.

وتتضمن المشاريع إعادة تأهيل وتجهيز محطات لمعالجة الصرف الصحي وحفر آبار للمياه في مناطق مختلفة من بعلبك إلى مرجعيون والضنية وطرابلس وصيدا وبيروت إضافة إلى توفير تجهيزات متنوعة لأشغال البلديات.

يذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية قدم للبنان حتى الآن 24 قرضا بقيمة 832 مليون دولار إضافة الى معونتين فنيتين بقيمة 3 ملايين دولار لتمويل إعداد دراسات جدوى اقتصادية لمشاريع قطاع النقل والطاقة.

كما يتولى الصندوق إدارة سبع منح مقدمة من حكومة الكويت إلى لبنان تبلغ قيمتها 409 ملايين دولار لتمويل مشاريع صحية وكذلك برنامج إعادة الاعمار في لبنان وإعادة بناء متحف بيروت التاريخي.

  كلمات مفتاحية

الكويت لبنان اللاجئين السوريين

الهلال الأحمر الكويتي يوزع الدفعة الإغاثية الرابعة على سكان الضالع اليمنية

«الصليب الأحمر» الدولي يشيد بجهود الكويت الإغاثية

«الحملة الوطنية السعودية» تتكفل بإيواء 130 عائلة سورية في جبل لبنان

مساعدات كويتية عاجلة بقيمة 80 ألف دولار للأسر السورية في الأردن

الإمارات توقع 3 إتفاقيات لمساعدة اللاجئين السوريين

اتفاقية قطرية بريطانية لتعليم مليوني طفل لاجئ

«التنمية الكويتي» يقرض «سريلانكا» 10 ملايين دينار

«اليونيسكو» تشكر الكويت لدعمها تعليم اللاجئين السوريين

الكويت .. جيوب مفتوحة وأبواب موصودة في وجه اللاجئين السوريين