«عارف الزوكا»: «أحمد صالح» قيد الإقامة الجبرية في الإمارات

الأحد 5 يونيو 2016 09:06 ص

عاد «أحمد علي عبد الله صالح»، نجل الرئيس اليمني السابق، إلى الواجهة مجددا؛ حيث اتهم الأمين العام لـ«حزب المؤتمر الشعبي/الجناح الموالي لصالح»، «عارف الزوكا»، دولة الإمارات باحتجاز نجل «صالح» منذ بدء العمليات العسكرية لقوات «التحالف العربي» في اليمن في مارس/آذار من العام الماضي.

وقال «الزوكا»، وهو أحد أعضاء «وفد الحوثيين وحزب صالح» إلى مشاورات السلام اليمنية الجارية في الكويت، في مقابلة تلفزيونية مع قناة «اليمن اليوم»، التابعة لـ«صالح»، مساء الجمعة، إن نجل «صالح»، الذي كان يعمل سفيرا لليمن لدى أبوظبي، مازال يخضع للإقامة الجبرية، ولم يسمح له بالعودة إلى بلاده.

وكان الصحفي «ياسر الحسني»، عضو الفريق الإعلامي المرافق لوفد الحكومة اليمنية إلى المشاورات، كشف، قبل أيام، عن أن «وفد الحوثيين وحزب صالح» سلم المبعوث الأممي إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، قائمة بأسماء أسراه ومعتقليه، وجاء اسم نجل «صالح» ضمن الأسماء التي وردت في القائمة.

و«أحمد صالح» هو أكبر أولاد الرئيس اليمني السابق، وكان قائدا لقوات الحرس الجمهوري اليمني لمدة 8 سنوات (2004 - 2012)، حتى قام الرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي» بإلغاء الحرس ودمج وحداته في تشكيلات الجيش المختلفة خلال عملية إعادة هيكلة الجيش.

وفي 10 أبريل/نيسان 2013، عين «هادي» «أحمد» سفيراً لليمن لدى الإمارات، وظل في منصبه حتى التمرد االذي نفذته ميلشيات «الحوثي» و«صالح» في اليمن في الربع الأخير من العام 2014.

وبعد هذا التمرد، قالت تقارير صحيفة إن «أحمد» يعيش في دولة الإمارات، ويمارس حياته بشكل طبيعي؛ ما أدى إلى صدور انتقادات لأبوظبي من أطراف يمنية عديدة.

لكن ترددت أنباء عن قيام الإمارات بإعتقال الأخير ووضعته قيد الإقامة الجبرية إثر هجوم بصاروخ باليستي استهدف معسكرا للجيش اليمن في مأرب (شرقي اليمن)، في سبتمبر/أيلول 2015؛ ما أدى إلى مقتل العشرات من الجنود، وبينهم عدد كبير من الإماراتيين، وقيل، وقتها، إن الهجوم الصروخي نفذته ميليشيات موالية لـ«أحمد صالح».

وآنذاك، نقلت وسائل إعلام يمنية عن دبلوماسي خليجي رفيع المستوى (لم تكشف اسمه) قوله إن الإماراتيين قالوا لـ«أحمد صالح» حرفيا: «عندما احترمناك خنتنا، ومن داخل أرضنا شاركت في قتل ابنائنا».

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن أحمد علي عبدالله صالح الحوثي

وفد الحوثيين إلى المشاورات يؤكد لأول مرة اعتقال «أحمد صالح» في الإمارات

للمرة الثالثة.. الإمارات ترفض إخراج نجل «صالح» إلى روسيا أو عمان

«هادي» يعين سفيرا جديدا لليمن في الإمارات خلفا لنجل «صالح»

تضارب الأنباء بشأن مداهمة مقر نجل «صالح» في أبوظبي

صورة لنجل «صالح» متجولا في الإمارات تثير جدلا يمنيا على مواقع التواصل الاجتماعي

مظاهرة لقوات «صالح» في زمار احتجاجا على تأخير الحوثيين في دفع رواتبهم