الإثنين غرة رمضان في دول الخليج وفلسطين وتركيا ومصر وعدة دول عربية وإسلامية

الأحد 5 يونيو 2016 05:06 ص

أعلنت كل من السعودية وتركيا وقطر والإمارات والكويت ومصر والأردن والعراق وماليزيا وإندونسيا واليابان وكوريا الجنوبية، أن غدا الإثنين هو أول أيام شهر رمضان رمضان المبارك، بعد ثبوت رؤية هلال الشهر لديهم مساء اليوم.

في السعودية، رصدت لجنة الترائي في منطقة حوطة سدير السعودية هلال شهر رمضان المبارك، وأن غدا هو غرة شهر رمضان.

وفي تركيا، أعلنت أن غدا الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك اعتمادا على الحسابات الفلكية وليس الرؤية.

وفي قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وأن غدا أول أيام رمضان.

وفي الإمارات، أعلن التليفزيون الرسمي ثبوت رؤية هلال رمضان، وأن غدا الاثنين، هو أول أيام الشهرالكريم.

وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت أن اليوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان وأن يوم غدا الإثنين هو اول ايام شهر رمضان المبارك لعام 1437هـ.

وفي مصر،  أعلنت دار الإفتاء أن غدا هو أول أيام شهر رمضان، حسب بيان صدر عنها

وفي الأردن، أعلن قاضي القضاة «أحمد هليل»، أن يوم الإثنين أول أيام رمضان بعد ثبوت رؤية هلال الشهر في البلاد، حسب ما نقل عنه التلفزيون الرسمي في الأردن.

وفي فلسطين، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ «محمد حسين»، مساء اليوم، أن يوم غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك. 

وقال المفتي في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شهر رمضان لهذا العام 1437هــ، ثبتت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وعليه؛ يكون يوم غد الاثنين هو الأول من شهر رمضان المبارك لعام 1437 للهجرة.

وفي وقت سابق، أعلنت دار الإفتاء الشرعية في اليمن، التي يسيطر عليها الحوثيون، أن يوم غد الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك، دون انتظار ثبوت رؤية هلال الشهر في السعودية، كما جرت العادة في السنوات السابقة، ولم يصدر حتى الساعة أي تعليق بشأن رؤية هلال رمضان عن وكالة الأنباء الرسمية «سبأ»، التابعة للحكومة اليمنية.‎

وفي العراق، أعلن أعلن ديوان الوقف السني العراقي مساء اليوم أن غدا الاثنين هو غرة شهر رمضان المبارك في العراق.

وذكرت الهيئة الشرعية لرؤية الهلال بديوان «الوقف السني»، في بيان تلته في احتفال أقيم مساء اليوم الأحد من مسجد أبو حنيفة النعمان بحي الأعظمية ببغداد، أنه ثبتت لديها رؤية هلال شهر رمضان، وأن اليوم هو آخر أيام شهر شعبان وأن غدا هو اول أيام شهر رمضان الكريم في ربوع العراق.

وخالفت المغرب حتى الآن باقي الدول وأعلنت الثلاثاء أول أيام الشهر.

وفي وقت سابق، أكد الفلكي وخبير رصد الأهلة والأحوال الجوية بالمرصد الفلكي في ثقيف التابعة لمحافظة ميسان بالمملكة، «محمد بن ردة الثقفي»، أنه ومن خلال متابعته لرصد منازل القمر الأخيرة، صباح اليوم الأحد، التاسع والعشرين من شعبان، اتضح ولادة هلال شهر رمضان حسب المعطيات والمعايير الفلكية؛ حيث ولد عند الساعة 6 من صباح اليوم.

وقال: «يغرب الهلال بعد غروب الشمس من مساء اليوم الأحد على أفق منطقة مكة المكرمة عند الساعة 7:22 مساء؛ لذا فإن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة أو من خلال المناظير، ويمكث بعد الغروب حوالي 7 دقائق، ووصف الهلال يقع جنوب الشمس، قرناه يميلان ما بين السماء إلى جنوب الكرة الأرضية».

وأضاف: «بذلك تكون التوقعات، أن يوم غد الاثنين هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام؛ وذلك بعد ثبوت الرؤية الشرعية بالعين المجردة أو المناظير؛ اتباعا لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: صومو لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا هلال رمضان المغرب قطر

غدا الاثنين أول أيام شهر رمضان في السعودية

فلكي سعودي يؤكد رصد هلال رمضان صباحا وأن غدا الاثنين أول أيام الشهر

المحكمة العليا بالسعودية تدعو إلى تحري رؤية هلال رمضان مساء الأحد المقبل

مركز «الفلك الدولي»: الإثنين 6 يونيو أول أيام شهر رمضان المبارك

رمضان في الخليج .. «الغبقة» و«قرنقعوه» والمجالس الشعبية عادات لم تهزمها الحداثة

شيعة السعودية ومصر يبدؤون صيام رمضان الثلاثاء تماشيا مع نظام «ولاية الفقيه»

متحدث باسم حكومة بريطانيا: سأصوم أول يوم رمضان تضامنا مع السوريين المحاصرين

«أوباما» يهنئ مسلمي أمريكا برمضان ويدعوهم لقضاء عيد الفطر بالبيت الأبيض

ولي ولي العهد السعودي يتلقى اتصالا هاتفيا من ولي عهد أبوظبي

أول رمضان غدا الثلاثاء في المغرب وسلطنة عمان