شيعة السعودية ومصر يبدؤون صيام رمضان الثلاثاء تماشيا مع نظام «ولاية الفقيه»

الاثنين 6 يونيو 2016 06:06 ص

أعلن مجلس الاستهلال الشرعي في القطيف والدمام (شيعة)، أن يوم غد الثلاثاء، سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك، بخلاف بقية سكان المملكة العربية السعودية الذين يبدؤون اليوم الاثنين صيام رمضان.

وفي تقرير صادر عن لجنة متابعة وتحري هلال رمضان التابعة للمجلس الشرعي الشيعي، أوضح المجلس أن رؤية الهلال تعذرت، وبالتالي يكون اليوم الاثنين هو المتمم لشهر شعبان.

وقال التقرير، إن متابعة اللجنة لم تقتصر على شرق السعودية، حيث توسعت إلى مناطق الشرق الأوسط كافة، وأفريقيا، وتعذر رؤية الهلال أيضا.

وفي رسالة إلى الشيعة الموجودين في أمريكا الجنوبية، قالت اللجنة إنه من الممكن رؤية هلال رمضان في تلك المناطق بالعين المجردة.

وقد أعلنت كل من إيران والمغرب أن يوم غد الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك، بخلاف غالبية الدول الإسلامية والعربية.

وفي ذات السياق، أكد قيادي شيعي رفض ذكر اسمه، أن الشيعة المقيمين في مصر، سيبدؤون صيام شهر رمضان يوم غد الثلاثاء، وذلك تماشيا مع ما أعلنته لجنة الاستهلال التابعة لمكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران من أن غدا الثلاثاء هو أول أيام الشهر المبارك في إيران.

وأوضح القيادي الشيعي «محمود جابر»، في تعليق له على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه ملتزم بإعلان دار الإفتاء المصرية وسيبدأ صيامه غدا الاثنين، قائلا: «أنا عن نفسي أتبع مواقيت مصر في الصلاة والصيام والحج».

ومن المرجح أن يبدأ الشيعة المصريين، صيامهم بعد غد الثلاثاء تماشيا مع أعلنته الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والتي تعمل بمبدأ «ولاية الفقيه»، الذي ينص على أن ينوب الولي الفقيه «قائد الثورة» عن الإمام الغائب في قيادة الأمة وإدارة شؤونها والقيام بمهام الحكومة الإسلامية ولا يجوز لأي شيعي مقيم في إيران أو خارجها أن يخالف ما يصدر عنه من فتاوى.

وولاية الفقيه هي مصطلح قديم في الفقه الشيعي الاثنى عشري، أقر منذ بدايات ما يطلق عليه الشيعة «الغيبة الكبرى» للإمام الثاني عشر «المهدي المنتظر» عند الشيعة الاثنى عشرية.

ويقول علماء الشيعة، أو «الآيات والحجج» كما يطلق عليهم، أن «ولاية الفقيه» تعني: أن «للفقيه ولاية على الفرد وعلى المجتمع وعلى الدولة، وينوب عن الإمام الغائب في قيادة الأمة وإدارة شئونها والقيام بمهام الحكومة الإسلامية».

وأثار إعلان عضو لجنة الاستهلال التابعة لمكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران، «على رضا موحد نجاد»، أن بعد غد الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان لهذا العام في إيران، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن عضو لجنة الاستهلال التابعة لمكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران، حجة الإسلام «علي رضا موحد نجاد»، أعلن في بيان رسمي أن الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم غدا الثلاثاء سيكون اليوم الأول من شهر رمضان المبارك لهذا العام في إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر إيران القطيف الدمام الشيعة ولاية الفقيه رمضان الصيام

الملك «سلمان» في كلمة له بمناسبة رمضان يدعو لاجتثاث الإرهاب بكل صوره

الإثنين غرة رمضان في دول الخليج وفلسطين وتركيا ومصر وعدة دول عربية وإسلامية

غدا الاثنين أول أيام شهر رمضان في السعودية

الإمارات: الحبس شهر أو الغرامة للمجاهرين بالإفطار في رمضان

فلكي سعودي يؤكد رصد هلال رمضان صباحا وأن غدا الاثنين أول أيام الشهر

متحدث باسم حكومة بريطانيا: سأصوم أول يوم رمضان تضامنا مع السوريين المحاصرين

أول رمضان غدا الثلاثاء في المغرب وسلطنة عمان

نجل شاه إيران الراحل: نظام «ولاية الفقيه» دأب على خداع الإيرانيين