الصخيبرات.. أول منجم مفتوح للذهب بالسعودية

الثلاثاء 7 يونيو 2016 09:06 ص

يعد منجم الصخيبرات للذهب بالمملكة العربية السعودية أول منجم مفتوح في المملكة، ويعمل بالمنجم عدد من السعوديين بواقع 50% من موظفي المنجم الشهير.

ويقع المنجم بالقرب من جبل طمية أحد أشهر المعالم الجبلية في منطقة القصيم والتي دارت حولها العديد من الحكايات والقصص في الشعر العربي وفي الأساطير والقصص.

كما يقع منجم الصخيبرات في منطقة القصيم وتحديدا بالقرب من عقلة الصقور حيث يبعد عن بريدة حوالي 280 كلم ويقع في نطاق إداري وخدمي حيث أن الدوائر الحكومية بعقلة الصقور تخدم منطقة المنجم وما حوله من مناطق.

ويستطيع المسافر بين المدينة المنورة أن يتعرف على موقع المنجم عند رؤيته لجبل «طمية» المشهور الذي يبلغ ارتفاعه عن مستوى سطح البحر حوالي 1311 مترا والذي يشرف عن قرب على المنجم من جهته الشمالية.

وقد تم ربط المنجم بطريق مسفلت بطول 36 كلم يمتد من الطريق العام الممتد من المدينة المنورة وبريدة، كما أن طريق القصيم-المدينة المنورة السريع تحت الإنشاء يمر من بين المنجم وجبل طمية أي يمر إلى الشمال من المنجم.

وتشتمل المنطقة الصناعية لمنجم الصخيبرات للذهب على مجمع لمعالجة خام الذهب يتألف من وحدة التكسير ووحدة الطحن ومعمل الترشيح ومعمل الإذابة بالأكوام ووحدة التصفية ونظام معالجة المياه ونظام تصريف مياه المخلفات الصناعية التي يعاد جزء منها في المعالجة، ووحدة التحليل الحراري للذهب ومختبرات أخرى .

كما تضم المنطقة الصناعية ورش الصيانة والمستودع بالإضافة إلى مكاتب الإدارة المزودة بأحدث الأجهزة المكتبية ووسائل الاتصالات.

ويوجد بالمنجم مدينة سكنية متكاملة تقع على بعد 3 كلم غرب المنطقة الصناعية تستوعب 140 شخصا وهي مزودة بمسجد ومطعم ونواد ترفيهية إضافة إلى المرافق الرياضية المختلفة.
ويحصل المنجم حاجته من الطاقة الكهربائية بواسطة خط هوائي بطول 65 كلم وبطاقة 33000 فولت ممتدا من الرس مرورا بعقلة الصقور.

ويتم التعدين بطريقة المنجم المفتوح والتي تتميز بانخفاض تكلفته عن طريقة التعدين تحت سطح الأرض مما يجعل المشروع مربحا بالرغم من الانخفاض النسبي لكمية الذهب في الخام.
ويذاب الذهب ويصب على شكل سبائك زنة كل منها 12 كيلو جراما وتبلغ نسبة الذهب الخالص في تلك السبائك حوالي 90% في حين تشكل الفضة معظم النسبة الباقية، ثم تنقل تلك السبائك جوا إلى مصافي التنقية خارج المملكة.

وتبلغ كمية الخام التي يتم معالجتها في معمل الترشيح بالكربون 650 ألف طن سنويا، في حين تبلغ الكمية التي تتم معالجتها في معمل الإذابة بالأكوام حوالي 600 ألف طن سنويا ويبلغ معدل إنتاج الذهب بالمنجم حاليا حوالي 1.5 أطنان من الذهب الخالص سنويا.

هذا، ويوجد في السعودية 6 مناجم يتم العمل عليها من قبل شركة معادن في الوقت الحالي لاستخراج الذهب والفضة ومعادن أخرى حيث يتم العمل في منجم الصخيبرات ولامار وبلغة والسوق والدويحي ومهد الذهب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الذهب الصخبيرات منجم

وزارة البترول السعودية تعلن اكتشاف 4 مناجم ذهب جديدة

السعودية الأولى عربيا والكويت السادسة في احتياطي الذهب

إحباط محاولة تهريب 397 قطعة ذهبية بمطار «الملك فهد»

جمرك جسر «الملك فهد» يحبط محاولة تهريب 3 كيلو من الذهب المشغول

الإمارات.. تجارة الذهب والأحجار الكريمة تتجاوز 400 مليار درهم سنويا

العثور على كنز من الذهب على سفينة غارقة منذ 500 عام قبالة سواحل ناميبيا