قناة السويس تخفض رسوم رحلاتها 65% لمواجهة خسائرها⁧ المتتالية

الأربعاء 8 يونيو 2016 07:06 ص

كشف موقع جي . أو .سي المتخصص في الشؤون الملاحية عن زيادة إدارة قناة السويس للخصومات المقدمة على مرور السفن المارة بها لتصل إلى 65%.

وأفاد التقرير الذي نقلته مواقع مصرية الأربعاء أن هيئة قناة السويس زادت من التخفيضات لخطوط الحاويات القادمة والمتجهة إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة وأوروبا في محاولة منها لإعاقة قدرة قناة بنما على التعامل مع سفن الحاويات الأكبر، في ظل ارتفاع أسعار وقود السفن.

وأضاف أن هيئة القناة مدت أجل الخصم المقرر انتهائه في 3 سبتمبر/أيلول المقبل، كما أنها زادت معدل الخصم من 45%، ليصل إلى 65% مقارنة بـ 30% القيمة الحالية للخصم.

وأوضح التقرير أن السفن المتجهة إلى ميناء بورت كلانج والمواني المتواجدة شرقه من مواني شمال فرجينيا، ونوردفولك ستضمن خصم بقيمة 45% في المجمل، وستزداد قيمة الخصم إلى 65% للسفن المتجهة إلى نفس الموقع من نوردفولك والجنوب، كما قد تخضع سفن متجهة إلى موانئ أخرى لنسبة خصم 55%.

واعتبر خبير بصناعة الملاحة أن زيادة الخصومات دليل على فشل إدارة القناة في جذب عدد أكبر من السفن عبر الخصم السابق.

وأوضح التقرير أن العديد من خطوط الملاحة ستستفيد من أعمال التوسعة التي قامت بها قناة السويس وستستخدم القناة في طريق العودة من آسيا، مشيرا إلى أن عدد السفن بقناة السويس انخفض بنحو 10.2% في مارس/ آذار الماضي، وهو آخر شهر أعلنت فيه إدارة القناة  عن عدد السفن المارة.

ولفت التقرير إلى أنه بافتتاح أعمال التوسعة بقناة بنما هذا الشهر ستكون قادرة على استيعاب السفن الأضخم بمقدار ثلاث أضعاف مقارنة بالسفن التي استوعبتها القناة قبل التوسعة، وهو ما سيزيد من قدرة القناة التنافسية مقارنة بقناة السويس غير القادرة على استيعاب مثل هذه السفن الضخمة.

وكان أحد المواقع المتخصصة في الشؤون الملاحية قد نقل عن رئيس هيئة الملاحة إن انخفاض إيرادات قناة السويس هو بسبب إنشاء التفريعة الجديدة للقناة بالإضافة إلى انخفاض منسوب المياة في القناة والتي لا تستطيع السفن أن تسير في منسوب المياه الموجود حاليا.

وأوضح أن قناة السويس خسرت ما بين 25 مليار إلى 30 مليار جنيه وذلك بعد إنشاء التفريعة الجديدة والتي سحبت المياه بعد التوسعة مما أدى إلى قلة منسوب المياه في القناة القديمة.

وقالت إحدى الصحف الروسية إن مصر تواجه خسائر فادحة فيما يخص قناة السويس، خصوصا بعد التوسعة الجديدة، وفى ظل ارتفاع تكلفة المرور، وتفضيل بعض السفن طريق رأس الرجاء الصالح.

وفي وقت سابق، أكد البنك المركزي المصري تراجع إيرادات قناة السويس للعام المالي الثاني على التوالي، برغم إنفاق 8 مليارات دولار على التوسعات الجديدة للقناة، لرفع إيراداتها.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر قناة السويس الملاحة خسائر

انهيار النفط يعيد إحياء طريق «رأس الرجاء الصالح» ويهدد «قناة السويس»

السفن تترك قناة السويس وتعود لرأس الرجاء الصالح بعد انخفاض النفط

«قناة السويس» تسعى لاقتراض 400 مليون دولار

«سي إن إن»: قناديل البحر تغزو شواطئ «المتوسط» بعد توسعة قناة السويس

«بلومبرغ»: العالم قد لا يحتاج تفريعة لقناة السويس بـ8 مليارات دولار

مسؤول روسي: مصر تعرض علينا الاستثمار في قناة السويس

«إيكونوميست»: تدمير مصر.. «السيسي» يؤجج الانتفاضة القادمة