مسؤول روسي: مصر تعرض علينا الاستثمار في قناة السويس

الجمعة 15 يوليو 2016 06:07 ص

قال «أنفار ماخموتوف»، عضو لجنة الشؤون الدولية في الغرفة السفلى للبرلمان الروسي، إن مصر ستعرض على روسيا الاستثمار في البنية التحتية لقناة السويس وذلك خلال الزيارة التي سيقوم بها وفد من القاهرة لروسيا حاليا.

وذكر «ماخموتوف»، أيضا أن القاهرة وموسكو سيبحثان أيضا احتمالية استئناف الرحلات الجوية بين البلدين والتي كانت قد عُلقت بقرار من السلطات الروسية في أعقاب حادث تفجير الطائرة الركاب الروسية في سيناء في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف «ماخموتوف»، في التصريحات التي نقلتها وكالة أنباء «سبوتينك» الروسية الرسمية: «المصريون يعرضون على روسيا، واحدة من أقرب الحلفاء بالنسبة للقاهرة، المشاركة في تطوير المنطقة الصناعية القريبة من القناة. وهذا دليل على مستوى الثقة الذي يحمله البلد العربي تجاهنا».

وتعد قناة السويس أسرع ممر مائي يربط بين أسيا وأوروبا، ويمثل قرابة 7% من حركة التجارة البحرية العالمية، كما أنها تعتبر مصدرا رئيسيا للدخل الأجنبي لمصر.

كان «أركادي دفوركوفيتش» نائب رئيس الوزراء الروسي قد صرح مؤخرا  أنه من السابق جدا لأوانه حتى الآن الحديث عن استئناف الرحلات الجوية مع مصر، مشيرا إلى أنه من الضروري أولا الانتظار ريثما تلبي مصر كافة المطالب الروسية المتعلقة بتحقيق أمن المطارات.

واتخذت السلطات الروسية قرارا بتعليق الرحلات الجوية مع مصر في أعقاب حادثة سقوط الطائرة الروسية «ميتروجيت» بعد انشطارها في أجواء سيناء في 31 أكتوبر/تشرين أول الماضي بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ، ما أدى إلى مقتل كافة ركابها الـ224.

وفي أعقاب الحادث، قررت روسيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تعليق الرحلات الجوية السياحية لمصر.

كان «الاتحاد الروسي للسياحة» قد أكد في السابق أن موسكو لن تستأنف الرحلات الجوية إلى مصر على خلفية اختطاف طائرة الركاب المصرية، وذلك بعد ترقب كان يشير إلى عودة الرحلات الجوية بين البلدين.

يذكر أن «الاتحاد الروسي للسياحة» كان قد بعث برسالة إلى الحكومة المصرية تطالب الأمن المصري بضمان سلامة المجال الجوي، وتحثه على ضرورة اتخاذ تدابير أمنية إضافية، وتأمين المنتجعات والمرافق السياحية في مصر بما يضمن سلامة السائح الروسي قبل استئناف الرحلات المعلقة.

  كلمات مفتاحية

قناة السويس إيرادات قناة السويس العلاقات المصرية الروسية

قناة السويس تخفض رسوم رحلاتها 65% لمواجهة خسائرها⁧ المتتالية

انهيار النفط يعيد إحياء طريق «رأس الرجاء الصالح» ويهدد «قناة السويس»

أكذوبة مليارات قناة السويس

إيرادات قناة السويس تسجل تراجعا للشهر الثالث على التوالي

«قناة السويس» تسعى لاقتراض 400 مليون دولار

«إيكونوميست»: تدمير مصر.. «السيسي» يؤجج الانتفاضة القادمة