«نتنياهو»: الدبابة المعادة من روسيا ستكون نصبا تذكاريا لجنودنا المفقودين

الخميس 9 يونيو 2016 11:06 ص

قال رئيس الوزراء (الإسرائيلي) «بنيامين نتنياهو»، إن الدبابة الإسرائيلية التي كانت القوات السورية غنمتها في حرب لبنان عام 1982، واقترحت روسيا إعادتها، ستصبح نصبا تذكاريا لثلاثة جنود (إسرائيليين) مفقودين.

والدبابة هي واحدة من دبابتين استولت عليهما القوات السورية في معركة السلطان يعقوب في سهل البقاع اللبناني إبان الاجتياح (الإسرائيلي)، وقامت دمشق بتسليمها إلى روسيا التي تحتفظ بها في متحف.

وبحسب الاعلام (الإسرائيلي) فإن الجنود «زفي فلدمان» و«يهودا كاتز» و«زكريا بومل» يعتبرون في عداد المفقودين ويفترض أنهم قتلوا، منذ تلك المعركة، لكن لا أدلة على أنهم كانوا في الدبابة الموجودة في روسيا.

وقال «نتنياهو» في مراسم رسمية في متحف في موسكو، أمس الأول الأربعاء، حيث توجد الدبابة: «طوال 34 عاما ونحن نبحث عن مقاتلينا، ولن نتوقف إلا حين العثور عليهم ومواراتهم الثرى في مقبرة يهودية في إسرائيل».

وأضاف في تصريحات بالعبرية نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة: «خلال هذه السنوات الـ34 لم يكن لدى عائلات كاتز وفلدمان وبومل قبر يزورونه، ولكن الآن سيصبح بإمكانهم زيارة هذه الدبابة التي هي من مخلفات معركة السلطان يعقوب.. ويستطيعون لمسها لتذكر أبنائهم».

ورافق «نتنياهو» عناصر من «كتائب إسرائيل المدرعة» الذين سينسقون مع نظرائهم الروس عملية نقل الدبابة إلى (إسرائيل)، بحسب بيان من مكتبة، ولكن لم يحدد موعد بعد لنقلها.

وقال «نتنياهو»: «أود أن أغتنم هذه المناسبة لأتقدم بالشكر للرئيس (الروسي) فلاديمير بوتين على لفتته الإنسانية المؤثرة باسم عائلات» الجنود.

وأضاف: «اعتقد أن هذا الحدث يرمز إلى الرابطة العاطفية والعميقة بيننا».

وكان «نتنياهو» وصل الى موسكو الإثنين، في زيارة استغرقت 3 أيام، هي الثالثة منذ أيلول/ سبتمبر، وتركزت محادثاته مع «بوتين» خلال الأشهر الأخيرة على النزاع في سوريا التي تشهد حربا مدمرة.

وتتزامن الزيارة الأخيرة مع الذكرى الـ25 لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

نتنياهو الدبابة الروسية نصب تذكاري جنود

‏متحدث إسرائيلي: «نتنياهو» و«بوتين» لم يبحثا مبادرة السلام العربية في موسكو

للمرة الثانية في أقل من شهرين.. «نتنياهو» يزور روسيا للقاء «بوتين»

«بوتين» يعيد دبابة إسرائيلية شاركت بمعركة مع الجيش السوري في لبنان عام 1982

مركز أبحاث إسرائيلي: قيادة الجيش لم تكن منسقة في حرب لبنان الثانية وحروب غزة

محلل إسرائيلي يكتب لهآرتس: غزة بصفتها تدريبا لحرب لبنان القادمة

«نتنياهو» يطلب السلم وإن في موسكو