صحف السعودية تبرز خصخصة البريد والتخبط الأممي بشأن «القائمة المسيئة»

الجمعة 10 يونيو 2016 12:06 م

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بإعلان «محمد السويل» وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عن مشروع لإنشاء شركة قابضة في خطوة من شأنها خصخصة البريد السعودي.

وأشارت الصحف إلى تأكيد وزرة التجارة والاستثمار، أهمية تأسيس هيئة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، قائلا إنه «تم إعداد رؤية واضحة لها».

كما أبرزت التخبط الأممي، في أزمة إدراج التحالف العربي، ضمن القائمة المسيئة بالأمم المتحدة، في الوقت الذي دعا المبعوث الأممي لليمن «إسماعيل ولد الشيخ» الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام الجارية في الكويت، إلى تقديم تنازلات والتوافق حول القضايا العالقة.

واهتمت الصحف بزيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» إلى الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الأيام المقبلة، ستتضمن توقيع عقود مع شركات عدة.

كما أشارت إلى إطلاق حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات، وسط تصدر المنطقة الشرقية النسب الأعلى في التوطين، وانسحاب نحو 70% من مستثمري الترفيه السياحي بالمملكة.

خصخصة البريد

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أبرزت تقديم ثلاثة وزراء سعوديين، تفاصيل جديدة تتعلق بالمشاريع المرتقبة في قطاعاتهم في إطار «رؤية السعودية 2030».

وفي مؤتمر وزاري هو الرابع من نوعه منذ الإعلان عن برنامج «التحول الوطني 2020»، كشف الدكتور «محمد السويل» وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عن مشروع لإنشاء شركة قابضة في خطوة من شأنها خصخصة البريد السعودي.

وقال «السويل» إن السعودية «مرّت في العقد الماضي بمرحلة تحرير قطاع الاتصالات وأصبحت لدينا منظومة اتصالات على مستوى عال»، وشدد على أهمية دعم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالعامل البشري، مشيرًا إلى أن 25% من وظائف الاتصالات يعمل بها سعوديون.

بدوره، أكد وزير التجارة والاستثمار «ماجد القصبي»، أهمية تأسيس هيئة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، قائلا إنه «تم إعداد رؤية واضحة لها».

وأوضح أن «العمل جار لإعداد منصة إلكترونية ومركز خدمة موحد، وبالتالي تسهيل إجراءات الحصول على الخدمة». وكشف أن عدد السجلات التجارية في المملكة يبلغ مليونا و40 ألفًا.

من جانبه، أكد المهندس «عبد اللطيف آل الشيخ» وزير الشؤون البلدية والقروية، أن وزارته تدرس إمكانية تعدد الأدوار السكنية في المدن والمحافظات السعودية. وأوضح أن الأهداف الاستراتيجية للوزارة، تتضمن سبعة أهداف و16 مبادرة، تتضمن توفير الخدمات البلدية بسرعة وكفاءة عالية، حيث إن القطاع البلدي يقدم 150 خدمة مختلفة تتضمن رخص الخدمات المتعلقة بالرقابة وبناء المرافق والبنى التحتية وغيرها، إضافة إلى تحقيق تنمية حضرية مستدامة ومتوازنة بين المدن الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

تخبط أممي

في الوقت الذي اهتمت الصحيفة، بالتخبط الأممي، مشيرة إلى أنه بعد أيام من تعهد الأمم المتحدة بسحب «التحالف العربي» الذي تقوده السعودية، من قائمتها المثيرة للجدل بخصوص الأطفال والنزاعات، وإبداء السعودية مع دول حليفة أخرى، العزم على تقديم احتجاج إلى المنظمة الدولية على المعلومات الخاطئة، خرج الأمين العام للمنظمة الدولية «بان كي مون» بموقف مفاجئ يتحدث فيه عن ممارسة تهديدات مزعومة بوقف المساعدات الإنسانية من أجل سحب التحالف من القائمة.

وأمام هذا التخبط في الموقف الأممي، جددت السعودية على لسان مندوبها لدى الأمم المتحدة السفير «عبد الله المعلمي»، أمس، نفيها لأي تهديد بقطع التمويل عن عدد من برامج الأمم المتحدة للضغط على الأمم المتحدة.

وقال في مؤتمر صحفي بنيويورك: «قدمنا توضيحا. إذا فهم بان كي مون أن توضيحنا للتقرير الذي عرضه تهديد، فهذه مشكلته، وهو الذي اجتهد بتفسير تفاصيل التقرير». وأكد «المعلمي» أن «التهديد ليس من طبيعتنا أو ثقافتنا».

وبخصوص التقرير، قال السفير «المعلمي» إن «التقرير الخاص بالأطفال والنزاعات المسلحة لن يناقش في مجلس الأمن، ولم يدرج في قائمة اجتماعاته المقبلة»، مؤكدا أن إعادة «التحالف» إلى القائمة أمر لن يحصل.

في غضون ذلك، دعا المبعوث الأممي لليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام الجارية في الكويت، إلى تقديم تنازلات والتوافق حول القضايا العالقة. وحذر المبعوث الأممي، من تداعي الاقتصاد اليمني، وقال إن الفشل في تدارك الوضع الاقتصادي سيؤدي إلى نتائج وخيمة.

«بن سلمان» في أمريكا

صحيفة «الحياة»، اهتمت بكشف وزير التجارة والاستثمار «ماجد القصبي» عن زيارة يقوم بها ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» إلى الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الأيام المقبلة، ستتضمن توقيع عقود مع شركات عدة

ولفت إلى أن هناك تحركاً حكومياً لجذب المستثمرين من الخارج للعمل في الداخل.

وكانت وكالة «رويترز» كشفت عن الزيارة قبل أسبوع، من خلال مصدر أشار إلى أن ولي ولي العهد سيسافر بعد زيارة واشنطن إلى نيويورك، لعقد اجتماعات مع شركات مالية، وربما يزور لوس أنجليس.

في الوقت نفسه، شدد «القصبي» في تصريح له أمس، على تطبيق أقصى العقوبات بحق المتسترين تجارياً في قطاع الاتصالات وملحقاتها، مؤكداً استمرار الوزارة بالتعاون مع وزارات العمل والتنمية والاجتماعية والشؤون البلدية والقروية والاتصالات وتقنية المعلومات إلى جانب وزارة الداخلية، في الجولات التفتيشية على قطاع الاتصالات وملحقاته للتحقق من تطبيق الأنظمة وإيقاع العقوبات على المخالفين.

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى إطلاق وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، الخميس، حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي، أن الوزارة عملت في حركة النقل الخارجي بشفافية وجدية، والحرص على أن تكون بصورة مميزة لأهميتها ولدورها في استقرار المعلم وجودة العمل.

وأضاف: «إنها خرجت بشكل مميز هذا العام، وشملت 60% ممن تنطبق عليهم شروط النقل بعد تدقيق البيانات»، مشيراً إلى أن حركة النقل هذا العام تعتبر ثاني أكبر حركة في تاريخ الوزارة، على رغم الظروف الاستثنائية.

صفقات شراكة

صحيفة «عكاظ»، أشارت إلى أن السعودية تتجه لمنح الشركات الأجنبية والمحلية العاملة في التطوير العقاري صفقات شراكة، ضمن برنامج طموح يهدف إلى بناء 1.5 مليون وحدة سكنية، على مدى السنوات السبع إلى الثماني القادمة.

وتستهدف «رؤية السعودية 2030» معالجة مشكلة نقص المساكن المتاحة للمواطنين، وزيادة نسبة تملك المساكن للسعوديين بواقع 5% على الأقل، لتصل إلى 52% بحلول العام 2020، من 47% حاليا.

وقال وزير الإسكان «ماجد الحقيل»: «لا شك أن المطورين المحليين والخارجيين في قائمة المستهدفين لدخول هذا القطاع. تقريبا هنالك من خمسة إلى سبعة أنواع من الشراكات ستكون مع القطاع الخاص».

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء «منصور التركي»، قوله إن السعودية تبذل قصارى جهدها لمكافحة الإرهاب وتمويله، لكن ذلك لم يمنع الإرهابيين من استهدافها داخل أراضيها.

وأضاف لصحفيين أمريكيين عبر مؤتمر صحفي على الهاتف نظمته سفارة المملكة بواشنطن أمس، أن 26 من 63 هجوماً إرهابياً تعرضت لها السعودية منذ العام 1932 وقعت خلال العامين الماضيين، ووقعت 9 منها خلال الأشهر الستة الماضية.

وكشف «التركي»، أن مشاركة «الحشد الشعبي» العراقي الموالي لإيران في معركة استرداد الفلوجة من تنظيم «الدولة الإسلامية» فتحت الباب للتبرعات للتنظيم الإرهابي.

وزاد: «لا تستطيع أن تتحكم بتعاطفات الأشخاص»، لكنه قال إن السعودية تستطيع التحكم بحملات التبرعات التي تتدثر بواجهات مزيفة، كالدعوة للتبرع لأطفال الفلوجة.

وذكر أن السعودية أدانت 226 شخصاً بتهمة تمويل الإرهاب.

وأشار «التركي»، طبقاً لبيان أصدرته السفارة السعودية، إلى أن الـ 26 هجوماً إرهابياً أسفرت عن مقتل أكثر من 200 مواطن ورجل أمن، وأدت لاحتجاز أكثر من 2800 مشتبه به منذ 2015.

وأكد أن السعودية تجرم كل ما له صلة بالإرهاب، كالتعاطف، والتأييد، والتجنيد، كما اتخذت إجراءات عدة لمنع التشدد، وأعلن أن السلطات أغلقت أكثر من 117 حساباً بنكياً للاشتباه بتمويل الإرهاب، مشددا أن السعودية تساعد في محاربة الإرهاب بتبادل المعلومات مع الدول الأخرى، ما أسفر عن إنقاذ حياة كثيرين في بلدان أخرى.

التوطين

أما صحيفة «اليوم»، فكشفت كشفت تصدر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، المنطقة الشرقية لنسب التوطين، حيث حصلت على المرتبة الأولى بين مناطق المملكة بنسبة 19.7%، تلتها منطقة الرياض بنسبة 17.3%، وحلت منطقة مكة المكرمة ثالثة في الترتيب قياسا بالمناطق في المملكة بنسبة 16.5%.

وبينت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خلال تقرير نسبة التوطين بتوزيع المناطق، أن متوسط نسبة التوطين في جميع مناطق المملكة 16.7%.

في الوقت الذي أعلنت الإدارة العامة للحج والعمرة في إمارة منطقة مكة المكرمة، أن عدد الركاب الذين قدموا من وإلى المسجد الحرام خلال اليومين الأول والثاني من شهر رمضان الحالي بلغ أكثر من 3 ملايين راكب نقلتهم نحو 121 ألف مركبة.

وأوضحت إدارة العلاقات العامة والإعلام بإمارة منطقة مكة المكرمة أنه تم رصد زيادة ملحوظة في أعداد المركبات والركاب لذات الفترة من رمضان العام الماضي، إذ بلغ عدد المركبات التي نقلتهم في العام 1436 نحو 111 ألف مركبة، وعدد الركاب أكثر من مليوني راكب، وذلك بارتفاع 8% في المركبات و 13% من حيث عدد الركاب.

انسحاب مستثمري السياحة

صحيفة «المدينة»، أبرزت انسحاب نحو 70% من مستثمري الترفيه السياحي بالمملكة، متوجهين لقطاعات أخرى واعدة، بسبب الإجراءات البيروقراطية والتحديات الاجتماعية التي تواجه القطاع، بالإضافة إلى قصر العمر الافتراضي لآلات اللعب.

فيما طالب مستثمرون بضرورة إيجاد حلول تتمثل في أن تكون هيئة السياحة والتراث الوطني هي الجهة المشرعة والمرجعية للقطاع، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات والقضاء على البيروقراطية، وربط الاستثمار بالثقافة، فضلا عن إنشاء صندوق تنمية سياحي، وإيجاد المزيد من القنوات التمويلية وتوفير الأراضي والخدمات اللازمة بأقل الأسعار.

في الوقت الذي حث «محمد موصلي» نائب المدير العام لقطاع التمكين والإبداع في صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، منشآت القطاع الخاص على المبادرة بتسجيل الفرص التدريبية المتاحة لديها أمام الطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق ببرنامج التدريب الصيفي (صيفي).

وأشار إلى أنه يمكن للمنشآت التسجيل إلكترونيا عبر رابط البرنامج من خلال الرابط الإلكتروني للبرنامج.

إلى ذلك، أعدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ضوابط جديدة لضبط الأداء في العمل الخيري تماشيًا مع التطلعات لتحقيق أهداف «رؤية المملكة في 2030»، حيث تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمراجعة المنهج المتبع في توفير الإعانات للجمعيات الخيرية، من خلال الالتزام بزيادة الشفافية للقطاع غير الربحي، ورفع الآثار الإيجابية للمجتمع المترتبة من تقديم الإعانات، وتقديم مبادئ توجيهية مطورة خلال الأشهر المقبلة، وطلب معلومات إضافية من المنظمات غير الربحية التي تتقدم برفع طلبات بالإعانات المالية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية صحف الأمم المتحدة التحول الوطني رؤية السعودية الإسكان التوطين

«التحالف العربي» ينتقد قرارا أمميا بإدراجه على قائمة سوداء ويصفه بـ«المضلل»

«الخليج الجديد» ينشر نص «رؤية السعودية 2030»

«لا تعودوا إلا بالسلام لليمن».. وسم يمني يعقد الآمال على مباحثات الكويت

تفاصيل خطة التحول الوطني السعودية

«العمل» السعودية: إصرار حكومي لرفع نسبة التوطين قبل 2020

وزير الاتصالات السعودي: خصخصة البريد قد تبدأ أوائل 2017

مسؤول سعودي بارز: خصخصة غالبية الشركات الرائدة المملوكة للدولة

لجنة حكومية لنقل اختصاصات «البريد السعودي» إلى هيئة الاتصالات تمهيدا للخصخصة