الجيش الإسرائيلي يعتبر المجندين «آرون» و«جولدن» أسرى لدى حماس

الجمعة 10 يونيو 2016 11:06 ص

قرر وزير الحرب الإسرائيلي، «أفيغدور ليبرمان»، تغيير تصنيف جندييه المفقودين بغزة «هدار جولدن» و«شاؤول أرون» أسيري حرب.

وذكرت صحيفة «معاريف» العبرية، صباح اليوم الجمعة، أن الجيش «قرر التعامل شاؤول وهدار باعتبارهم أسرى حرب لدى حركة حماس في قطاع غزة».

وأوضحت الصحيفة أن جيش الاحتلال أبلغ عائلات الجنود المفقودين حول هذا التصنيف الجديد، وأنه سيتم التعامل مع الملف وفق قواعد أسرى الحرب، وهو ما ينذر بحرب جديدة على غزة.

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتبر جنوده قتلى مجهولي مكان الدفن، طيلة الفترة السابقة، بحسب صحف فلسطينية.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، لأول مرة، عن وجود أربعة جنود إسرائيليين أسرى لديها، نافية في الوقت ذاته، وجود أي اتصالات مع الجانب الإسرائيلي، حول هؤلاء الجنود.

 وقال المتحدث باسم كتائب القسام، «أبو عبيدة»، في خطاب متلفز، بثته قناة الأقصى الفضائية (تابعة لحركة حماس)، ووضعت في الخلفية صورة لأربعة جنود إسرائيليين، إنه «لا توجد أية اتصالات حول جنود العدو الأسرى، وإن أية معلومات عن مصير هؤلاء الجنود الأربعة لن يحصل عليها العدو.

وأضاف «أبو عبيدة»، أن «العدو لن يحصل على معلومات عن مصيرهم (الجنود) سوى بدفع أثمان قبل وبعد المفاوضات»، مؤكدا أنه »لا يمكن أن نقدم أي معلومات للاحتلال بخصوص الجنود الأسرى دون ثمن».

وتابع «(بنيامين) نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي) يكذب على شعبه ويضلل جمهوره، وأهالي وذوي جنوده الأسرى».

ولم يقدم «أبو عبيدة»، في خطابه تفاصيل أخرى حول مصير الجنود، أو إن كانوا أحياء أو قتلى.

وفي 9 يوليو/تموز 2015 أعلن الجيش الإسرائيلي، اختفاء أحد الإسرائيليين في قطاع غزة العام الماضي، مطالبًا باستعادته بعد أن قال إنه محتجز لدى حركة «حماس».

وقال الجيش «في 7 سبتمبر/أيلول 2014 اجتاز المواطن الإسرائيلي، «أبراهام منغيستو»، مواليد 1986، ومن سكان مدينة أشكيلون (جنوب)، الجدار الحدودي إلى قطاع غزة قصدا، وقد اتضح من المعلومات المتوفرة بأن منغيستو محتجز لدى حماس في قطاع غزة».

 كما تحدثت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي (رسمية)، قبل عدة أشهر، عن فقدان إسرائيلي (غير يهودي) على حدود قطاع غزة، لكن دون أن يتم تأكيد ذلك من الجهات السياسية الإسرائيلية، لكن مصدر في حركة «حماس»، قال  آنَذاك، إن (إسرائيل) سألت عبر وسطاء غربيين عن شخص غير يهودي اختفت أثاره على حدود غزة».

وخلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة صيف العام الماضي، أعلنت كتائب القسام في 20 من يوليو/تموز 2014، عن أسرها الجندي الإسرائيلي، «شاؤول آرون»، خلال تصديها لتوغل بري للجيش الإسرائيلي، شرق مدينة غزة. وبعد يومين، اعترف الجيش الإسرائيلي بفقدان «آرون، لكنه رجح مقتله في المعارك مع مقاتلي حماس.

 وتتهم (إسرائيل) حركة حماس باحتجاز جثة ضابط آخر يدعى «هدار غولدن»، قُتل في اشتباك مسلح شرقي مدينة رفح، يوم 1 أغسطس/آب 2014، وهو ما لم تؤكده الحركة أو تنفه.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش الإسرائيلي أرون جولدن أسرى حماس غزة حرب جديدة

لأول مرة.. «القسام» تعلن عن وجود 4 جنود إسرائيليين أسرى لديها

«نتنياهو» يكشف عن تطور مهم في ملف الأسرى لدى «حماس»

«أبو مرزوق»: لن نتفاوض على أسرى قبل إطلاق معتقلي «وفاء الأحرار»

«الزهار»: لن نقدم أي معلومات حول مفقودي الاحتلال قبل إطلاق أسرى «شاليط»

«مشعل» يكشف لأول مرة: (إسرائيل) طلبت من حماس الإفراج عن أسيرين وجثتين

(إسرائيل) تحذر «حماس» من «استنزافها» في صفقة تبادل الأسرى الجديدة

«حماس» تنفي «سيناريو تصريحات» منسوبة لـ«مشعل» يعترف فيها بـ(إسرائيل) بشروط

والدة «أورون شاؤول»: «حماس» سلمتني تقارير تثبت أن ابني حي