إيران تبدأ بناء قواعد عسكرية قرب حدود السعودية والعراق بإشراف الحرس الثوري

السبت 11 يونيو 2016 05:06 ص

قال الأمين العام للمجلس الإسلامي العربي في لبنان، «السيد محمد علي الحسيني»، إن لديه معلومات مؤكدة وموثقة، بأن الخطة الإيرانية تهدف إلى «التحرك باتجاه حدود السعودية من جهة العراق، خصوصاً وأن المعلومات الواردة من هناك تشير إلى استعدادات لبناء قواعد ومعسكرات قرب الحدود مع المملكة».

وتابع «ستكون هذه القواعد تحت إشراف وتوجيه مباشر من الحرس الثوري الإيراني، وذلك بالتزامن مع تحرك باتجاه الكويت، مرجعا معلوماته إلى مصادر متابعة للشأن العراقي الإيراني.

وأضاف خلال تصريح له مع وكالة «آكي» الإيطالية «المعركة الدائرة في الفلوجة هي استعراض عسكري كبير من قبل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، حيث استدعى فيها مليشيات من البحرين، والسعودية، ولبنان، وأفغانستان، في وقت يصرح فيه وزير خارجية العراق بأن سليماني هو مستشار عسكري لبغداد؛ للتغطية على دوره المفضوح والمشبوه في العراق، الذي هو بالأساس موجه ضد الأمة العربية کلها».

وأكد «اليوم تنطلق دعوات صريحة وفجة من قادة ومسؤولين في نظام ولاية الفقيه تطالب بتأسيس الحرس الثوري العراقي، بعد أن صار لهذا الحرس تواجد مباشر ورسمي في العراق، في ظل حکومات هزيلة عميلة ليس بإمكانها أن تقدم على أية خطوة مضادة للنفوذ الإيراني مهما كانت صغيرة».

وأشار إلى أن «استهداف العراق هو مرتكز أساسي للمشروع الإيراني في المنطقة العربية، والذي يتم تطبيقه حاليا في المنطقة على قدم وساق، ويأتي للثقل والمكانة المميزة التي كان يحتلها هذا البلد على الخارطة السياسية العربية».

وتابع «الأحداث والتطورات القادمة ستكون أشد وأسوأ على أمننا القومي العربي لو لم نقف بوجه مخطط الولي الفقيه ونفشل مؤامراته، لا سيما عبر دعم الداخل العراقي، وخاصة المشروع الوطني العراقي المنبثق عن مؤتمر المعارضة العراقية في باريس، والتحرك الخارجي من خلال جبهة عريضة تضع فضح وكشف مشروع نظام ولاية الفقيه ضمن أولوياتها».

و«السيد محمد علي الحسيني»، رجل دين شيعي لبناني، الأمين العام لـ«المجلس الإسلامي العربي»، الذي يعتبر «المرجعية السياسية للشيعة العرب في موازاة ولاية الفقيه التي يفرضها النظام الإيراني ويتبناها حزب الله اللبناني».

وتصريحات «الحسيني»، تأتي عقب إعلان  قائد الحرس الثوري الإيراني السابق، العميد «محسن رفيق دوست»، عن نية الحرس الثوري الإيراني تأسيس الحرس الثوري العراقي.

وقال، الأربعاء الماضي، إن الحرس الثوري مستعد بكل ما يملك من طاقة لمساعدة العراقيين على تأسيس الحرس الثوري في العراق.

وأضاف أن الحرس الثوري سيضع كل تجارب تأسيسه للمساعدة في تأسيس الحرس الثوري العراقي.

والشهر الماضي زار وفد من قيادات ميليشيات «الحشد الشعبي» العراقي إيران، وأجرى مفاوضات مع عدد من المسؤولين الإيرانيين، وكان عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني «محمد صالح جوكار» قد كشف لوسائل الإعلام في منتصف مايو/أيار الماضي عن مفاوضات أجراها قائد «سرايا الخراساني»، «علي الياسري» لتشكيل الحرس الثوري.

ونقلت وكالات أنباء إيرانية عن «جوكار» تأكيده «ضرورة تأسيس الحرس الثوري في العراق»، وقال حينها إن «مؤسسة الحرس الثوري حققت حتى الآن إنجازات مختلفة، وإن أرادت إحدى الدول تأسيسه سنقدم مشورتنا»، وأضاف جوكار: «بإمكان العراق أن يؤسس الحرس الثوري، وبإمكان الدول الأخرى أن تأخذ نموذج تدريبه وبنائه من إيران».

في الإطار نفسه، ذكر ضمنا أن نماذج (ميليشيات) «الحشد الشعبي» في العراق وسوريا واليمن تمهد لتأسيس الحرس الثوري في تلك البلدان. 

وفي الأسبوع قبل الماضي تداولت المواقع الإيرانية صورة لقائد «فيلق القدس» الإيراني «قاسم سليماني» في العراق، لكن الجديد في الصورة أنها كانت تظهر قائد القوات البرية في الحرس الثوري العميد «محمد باكبور».

في الوقت نفسه، كان رجل الدين المقرب من الحرس الثوري، «مهد طائب»، قد أشار إلى جاهزية الحرس الثوري لوضع جميع تجاربه من أجل تأسيس النسخة العراقية من الحرس الثوري. 

ويعد خبراء الشؤون العسكرية في إيران أن ميليشيا «الحشد الشعبي» العراقي مقدمة لإعلان تأسيس الحرس الثوري في العراق، إذ إن تأسيسه الحرس الثوري اعتمد على المتطوعين من أحزاب دينية متشددة بعد بداية الثورة في إيران.

وأوضحت تصريحات «مهدي طائب»، الذي يرأس مركز «عمار» الاستراتيجي وهو مقرب من الحرس الثوري، أن الحرس الثوري يتابع تأسيس الحرس الثوري في العراق بجدية. 

وكان «طائب» في يناير/كانون الثاني 2015 أعلن أن الحرس الثوري تمكن من تأسيس نسخ مشابهة لقوات «الباسيج» في العراق وسوريا «تمهيدا لظهور المهدي المنتظر».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران العراق السعودية الحرس الثوري الإيراني المجلس الإسلامي العربي

هل يمكن التوصل إلى اتفاق «هلسنكي» جديد لوقف التصعيد بين السعودية وإيران؟

مستشار قائد الحرس الثوري يتباهى بـ«نفوذ» إيران في اليمن ولبنان والبحرين والعراق

طهران تؤسس حرس ثوري عراقي على نهج الإيراني

«ستراتفور»: هل نشهد نسخة عراقية من الحرس الثوري الإيراني؟

«الحشد الشعبي» قوة أكبر من الجيش العراقي على خطى الحرس الثوري الإيراني

الحرس الثوري العراقي.. حلم النظام الإيراني بتصدير ثورته

هل يبقى العراق موحدا؟

السعودية توقف زورق صيد إيراني في الخليج وتحتجز طاقمه بعد انتهاكه الحدود