طهران تؤسس حرس ثوري عراقي على نهج الإيراني

الأربعاء 8 يونيو 2016 12:06 م

أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني السابق، العميد «محسن رفيق دوست»، عن نية الحرس الثوري الإيراني تأسيس الحرس الثوري العراقي.

وقال إن الحرس الثوري مستعد بكل ما يملك من طاقة لمساعدة العراقيين على تأسيس الحرس الثوري في العراق، وفقا لموقع «خبر أون لاين» الإيراني.

وأضاف أن الحرس الثوري سيضع كل تجارب تأسيسه للمساعدة في تأسيس الحرس الثوري العراقي. 

واعتبر «رفيق دوست» الحرس الثوري «نموذجا حقق نجاحات دولية»، واصفا إياه بالـ«نموذج المناسب» لدول المنطقة. 

و«رفيق دوست» من أقدم قادة الحرس الثوري في إيران، وقد شغل حقيبة وزارية باسم الحرس الثوري في الحكومة الإيرانية بين عامي 1982 و1989 قبل إلغاء المنصب.

والشهر الماضي زار وفد من قيادات ميليشيات «الحشد الشعبي» العراقي إيران، وأجرى مفاوضات مع عدد من المسؤولين الإيرانيين، وكان عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني «محمد صالح جوكار» قد كشف لوسائل الإعلام في منتصف مايو/أيار الماضي عن مفاوضات أجراها قائد «سرايا الخراساني»، «علي الياسري» لتشكيل الحرس الثوري.

ونقلت وكالات أنباء إيرانية عن «جوكار» تأكيده «ضرورة تأسيس الحرس الثوري في العراق»، وقال حينها إن «مؤسسة الحرس الثوري حققت حتى الآن إنجازات مختلفة، وإن أرادت إحدى الدول تأسيسه سنقدم مشورتنا»، وأضاف جوكار: «بإمكان العراق أن يؤسس الحرس الثوري، وبإمكان الدول الأخرى أن تأخذ نموذج تدريبه وبنائه من إيران».

في الإطار نفسه، ذكر ضمنا أن نماذج (ميليشيات) «الحشد الشعبي» في العراق وسوريا واليمن تمهد لتأسيس الحرس الثوري في تلك البلدان. 

وفي الأسبوع الماضي تداولت المواقع الإيرانية صورة لقائد «فيلق القدس» الإيراني «قاسم سليماني» في العراق، لكن الجديد في الصورة أنها كانت تظهر قائد القوات البرية في الحرس الثوري العميد «محمد باكبور».

في الوقت نفسه، كان رجل الدين المقرب من الحرس الثوري، «مهد طائب»، قد أشار إلى جاهزية الحرس الثوري لوضع جميع تجاربه من أجل تأسيس النسخة العراقية من الحرس الثوري. 

ويعد خبراء الشؤون العسكرية في إيران أن ميليشيا «الحشد الشعبي» العراقي مقدمة لإعلان تأسيس الحرس الثوري في العراق، إذ إن تأسيسه الحرس الثوري اعتمد على المتطوعين من أحزاب دينية متشددة بعد بداية الثورة في إيران.

وأوضحت تصريحات «مهدي طائب»، الذي يرأس مركز «عمار» الاستراتيجي وهو مقرب من الحرس الثوري، أن الحرس الثوري يتابع تأسيس الحرس الثوري في العراق بجدية. 

وكان «طائب» في يناير/كانون الثاني 2015 أعلن أن الحرس الثوري تمكن من تأسيس نسخ مشابهة لقوات «الباسيج» في العراق وسوريا «تمهيدا لظهور المهدي المنتظر».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران العراق الحرس الثوري الإيراني

«ستراتفور»: هل نشهد نسخة عراقية من الحرس الثوري الإيراني؟

مصادر: الطيران الأمريكي خفض الدعم لمعركة الفلوجة بسبب مشاركة الحرس الثوري

قوات من الحرس الثوري تصل الفلوجة للمشاركة بالعملية العسكرية

«الحشد الشعبي» قوة أكبر من الجيش العراقي على خطى الحرس الثوري الإيراني

«فورين أفيرز»: هل تسيطر إيران حقا على الميليشيات الشيعية في العراق؟

إيران تبدأ بناء قواعد عسكرية قرب حدود السعودية والعراق بإشراف الحرس الثوري