قوات من الحرس الثوري تصل الفلوجة للمشاركة بالعملية العسكرية

الاثنين 23 مايو 2016 06:05 ص

أفادت مصادر عسكرية في معسكر المزرعة التابع للجيش العراقي قرب الفلوجة عن وصول عشرات المقاتلين من الحرس الثوري الإيراني إلى المعسكر، بينهم قادة بارزون؛ للمشاركة في عملية استعادة الفلوجة من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية».

ونقل موقع «الخليج أونلاين» عن مصادر عسكرية: إن «أكثر من 70عنصراً من الحرس الثوري الإيراني، بينهم عدد من الضباط، وصلوا إلى معسكر المزرعة قرب الفلوجة كدفعة أولى؛ للمشاركة بمعركة الفلوجة التي انطلقت في منتصف ليلة الأحد».

وأضافت المصادر - التي طلبت عدم الكشف عن هويتها - أن «مقاتلي الحرس الثوري دخلوا إلى المعسكر وهم يستقلون عجلات عسكرية تابعة للجيش العراقي»، مشيرة إلى أن «هذه القوات تسعى إلى دخول مدينة الفلوجة، وبالتنسيق مع قادة في الجيش العراقي موالين لها؛ وذلك للقيام بأعمال انتقامية».

ونوهت المصادر إلى أن «معلومات مؤكدة تشير إلى أن أعداداً أخرى من مقاتلي الحرس الإيراني دخلت العراق، وسوف تصل إلى الفلوجة في الساعات القادمة، لكن بشكل دفعات، وسيتم نشرها على كافة محاور القتال؛ لتقديم الدعم والإسناد لمقاتلي الحشد الشعبي».

هذه التحركات جاءت لتأكيد إصرار مليشيات الحشد الشعبي على المشاركة بمعركة تحرير الفلوجة، رغم رفض عشائر الأنبار وحكومتها إشراك مليشيات الحشد بتحرير الفلوجة من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، وطلبهم أن يقتصر دورهم على تطويقها فقط، وقطع خطوط الإمداد عن عناصر التنظيم داخل المدينة.

مقتل 13 عنصرا من ميليشيات الخرساني

وعلى صعيد آخر، وبحسب المصادر نفسها، «قتل 13 عنصراً من ميليشيات الخراساني في مدينة الكرمة شمال شرق مدينة الفلوجة؛ إثر هجمات صاروخية شنها عناصر تنظيم الدولة الإسلامية، أعقبها اشتباكات عنيفة استمرت لعدة ساعات، فيما تم استهداف معسكر المزرعة هو الآخر بعشرات الصورايخ، أسفرت عن سقوط 9 من عناصر المليشيات والجيش العراقي ما بين قتيل وجريح».

وكان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، قد أعلن، مساء الأحد، انطلاق عملية «كسر الإرهاب» لتحرير مدينة الفلوجة من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، بمشاركة أبناء العشائر من محافظة الأنبار، وقوات الشرطة الاتحادية، وجهاز مكافحة الإرهاب، وبإدارة قيادة العمليات المشتركة.

وتعتبر الفلوجة أولى المدن العراقية التي سيطر عليها «الدولة الإسلامية» أوائل 2014، قبل اجتياحه لمناطق واسعة من شمال وغرب البلاد في صيف العام نفسه.

وتبعد هذه المدينة مسافة تبلغ نحو 50 كلم غرب بغداد، ويقول مسؤولون عراقيون إن مسلحي «الدولة الإسلامية» ينطلقون منها لشن هجمات بسيارات ملغومة وانتحاريين داخل العاصمة.

وحاولت القوات العراقية عدة مرات مهاجمة «الدولة الإسلامية» داخل المدينة، لكنها واجهت مقاومة شرسة من مقاتلي التنظيم، وحاليا تحاصرها وتقصفها بين الحين والآخر بالمدفعية والطائرات، غير أن المدنيين يشكون من سقوط ضحايا بينهم.

  كلمات مفتاحية

العراق الفلوجة الحرس الثوري الإيراني

بغداد تعلن مقتل مساعد القائد العسكري لـ«الدولة الإسلامية» في الفلوجة

«العبادي» يطلق شارة بدء معركة الفلوجة.. والميلشيات الشيعية تعلنها انتقاما لـ«نمر النمر»

مصادر: واشنطن طالبت «الحشد الشعبي» بعدم التوغل في الفلوجة

برلمانية عراقية: وثقنا وفاة 200 شخص جوعا في الفلوجة

فيديو.. «الحشد الشعبي»: الفلوجة منبع الإرهاب وليس بها سني ملتزم ويجب استئصال هذا الورم

«تويتر» يصرخ: الفلوجة تذبح وتباد.. انصروها بالدعاء

«سليماني» يقود «الحشد الشعبي» بالفلوجة بمشاركة 17 ميليشيا شيعية

طهران تؤسس حرس ثوري عراقي على نهج الإيراني