«سليماني» يقود «الحشد الشعبي» بالفلوجة بمشاركة 17 ميليشيا شيعية

الثلاثاء 24 مايو 2016 11:05 ص

كشفت مصادر عراقية عن وجود القيادي بالحرس الثوري الإيراني قائد فليق القدس، «قاسم سليماني»، في غرفة عمليات ميليشيات «الحشد الشعبي» المشاركة في معارك الفلوجة، الهادفة إلى تحريرها من تنظيم «الدولة الإسلامية».

ونشرت صفحة ميليشيا «حركة النجباء» على «فيسبوك» صورة لقائد فيلق القدس الإيراني وهو يناقش معركة الفلوجة داخل غرفة عملياتها العسكرية، وفي مجلسه قائد مليشيا بدر العراقية «هادي العامري» ونائب رئيس مليشيات الحشد الشعبي «أبو مهدي المهندس» وعدد من قادة المليشيات العراقية.

وتشارك في معارك الفلوجة 17 مليشيا شيعية، هي: «لواء أنصار المرجعية، ولواء علي الأكبر، وفرقة العباس القتالية، وفرقة الإمام علي، وقوة أبي الأحرار الجهادية، وقوات بدر، وسرايا عاشوراء، وسرايا أنصار العقيدة، وكتائب حزب الله، وعصائب أهل الحق، وسرايا الجهاد، وسرايا الخراساني، وفيلق الكرار، ولواء المنتظر، ولواء مجاهدي الأهوار، وكتائب سيد الشهداء، وسرايا السلام»، وفق «القدس العربي».

وقالت المصادر إن هناك وجود لمسلحين إيرانيين في المعركة، فيما يتخوف سكان الفلوجة من السنة من أعمال انتقامية قد تشنها ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من إيران، خلال معركة تحرير الفلوجة، على غرار ما حدث سابقا في محافظة صلاح الدين.

فمن جانبه، وصف «أوس الخفاجي» زعيم مليشيا «أبو الفضل العباس» التابعة لمليشيات «الحشد الشعبي» مدينة الفلوجة ذات الغالبية السنية، والتي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» بأنها بؤرة الإرهاب، وأن الهجوم عليها فرصة لتطهير العراق والإسلام في العالم مما وصفه «بورم الفلوجة».

وأضاف «الخفاجي»، في تسجيل له وهو يتحدث لمسلحي الحشد، بثته مواقع المليشيات، أن الفلوجة ليس فيها وطنيون ولا متدينون حتى في مذهب السنة، وأن القتال فيها شرف لا بد من المشاركة فيه ونيله.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، أمس، شن عملية عسكرية لتحرير مدينة الفلوجة التي تبعد 50 كيلومترا عن بغداد، من تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال «العبادي» في سلسلة رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «نبدأ عملية تحرير الفلوجة»، مضيفا: «أن العلم العراقي سيرفع ويرفرف عاليا فوق أراضي الفلوجة».

كما نشرت القيادة المندمجة للعمليات بيانا أعلنت فيه انطلاق العمليات لاستعادة الفلوجة المدينة، التي تشكل معقلا للتنظيم الجهادي منذ يناير/ كانون الثاني 2014، في الوقت الذي دعا الجيش العراقي، آلاف المدنيين الذين لا يزالون في الفلوجة إلى مغادرتها.

مصادر عسكرية وعشائرية عراقية، أفادت أن نحو 60 مقاتلاً إيرانياً، مجهزين بأسلحة حديثة، وصلوا أمس الاثنين إلى أطراف الفلوجة، خاصة أن «العبادي»، أشار إلى أن «القوات الخاصة والجيش والشرطة والحشد الشعبي ومقاتلي العشائر ستشارك في عملية تحرير الفلوجة».

وتلعب قوات الحشد الشعبي، وغالبيتها فصائل شيعية مدعومة من إيران، دوراً مهماً في مساندة القوات العراقية. وأكد بيان لهيئة الحشد الشعبي انطلاق العملية من 6 محاور.

تأتي هذه التحركات، تزامنا مع تصريحات للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة «ستيفان دوجاريك» في وقت سابق، حين قال: «ما نراه الآن هو مصدر قلق كبير لنا، خاصة واقع المدنيين الذين لا يزالون في الفلوجة حيث بدأت عملية عسكرية»، لافتاً إلى وجود نحو 50 ألف مدني بالمدينة في وضع إنساني صعب».

فيما أعرب رئيس لجنة الهجرة والمهجرين بالبرلمان العراقي «رعد الدهلكي»، عن خشيته من أن تكون الحكومة خططت لمعركة الفلوجة عسكرياً دون وضع رؤية للعمليات الإنسانية وإخراج المدنيين من المدينة وتوفير المساعدات.

وردا على هذا الإعلان، وتحرك الآليات العسكرية بالفلوجة، أطلق النشطاء عدة وسوم للتضامن مع الفلوجة، منها «الفلوجة» و«الفلوجة تحت النار»، و«الفلوجة تذبح»، و«الفلوجة تذبح وتباد»، و«الفلوجة تحت العدوان»، و«انصروا الفلوجة بالدعاء»، حصدت عشرات الآلاف من التغريدات، وحلت بعضها في مراكز متقدمة بعدة دول عربية.

وفيما يلي الصورة التي نشرتها صفحة مليشيا «حركة النجباء» على «فيسبوك»:

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الفلوجة الحشد الشعبي العراق قاسم سليماني

«تويتر» يصرخ: الفلوجة تذبح وتباد.. انصروها بالدعاء

فيديو.. «الحشد الشعبي»: الفلوجة منبع الإرهاب وليس بها سني ملتزم ويجب استئصال هذا الورم

قوات من الحرس الثوري تصل الفلوجة للمشاركة بالعملية العسكرية

«العبادي» يطلق شارة بدء معركة الفلوجة.. والميلشيات الشيعية تعلنها انتقاما لـ«نمر النمر»

نشطاء «تويتر» يستنكرون: مليشيات إيران تتوعد الفلوجة

سفير السعودية: تحرير الفلوجة ينفذه جيش العراق .. والحشد يرد: نتحمل المسؤولية الأكبر

«السيستاني» يدعو إلى حماية المدنيين خلال معركة الفلوجة

خبراء: معركة الفلوجة ستؤدي إلى دمار شامل وشروخات كبيرة في العراق

«المالكي» يلتقي «قاسم سليماني» على أطراف الفلوجة

«الدولة الإسلامية» يسقط مروحية تابعة للجيش العراقي شمال غرب الفلوجة

السلطات العراقية تشرف على إجلاء المدنيين من الفلوجة

«سليماني» يدير معركة الفلوجة.. والسعودية ترفض ما تفعله إيران بالعراق

طهران لـ«الجبير»: السعودية أخطر بلد داعم للإرهاب.. و«سليماني» في العراق بطلب من بغداد

«علماء المسلمين» بالعراق تستنكر حرق «الحشد الشعبي» مسجدين للسنة قرب الفلوجة

الإمارات ترفض مشاركة «الحشد الشعبي» في طرد «الدولة الإسلامية» من العراق

«قاسم سليماني»: العراق ليس بحاجة إلى تدخل الآخرين وإيران أدت دورها هناك

ميليشيا النجباء الشيعية العراقية ترسل أكثر من ألف مقاتل إلى حلب