«الشورى» البحريني يرفض تدخلات أمريكا في القضاء

الأحد 12 يونيو 2016 12:06 م

استنكر مجلس الشورى البحريني، اليوم الأحد، تصريحات مساعد وزير الخارجية الأمريكي للديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل «توم مالينوسكي» بشأن أحكام القضاء البحريني.

واعتبر المجلس في بيان له أن ذلك يعد تدخلا ومساسا بالشؤون الداخلية لدولة صديقة، وحليفة للولايات المتحدة الأمريكية، ومساس بنزاهة القضاء البحريني واستقلاله.

وأكد أن ما يربط البحرين من علاقات طويلة وممتدة عبر عقود في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية، يجب أن يقوم على قاعدة العلاقات المتوازنة، والاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية التي تعتبر عملا من أعمال سيادة الدول.

وذكر المجلس في بيانه أن على الولايات المتحدة الأمريكية أن تتفهم بأن ما تمر به مملكة البحرين ودول المنطقة من ظروف استثنائية وتدخلات خارجية، تحتم عليها القيام بإجراءات لحفظ أمنها واستقرارها ومحاربة الإرهاب.

واختتم بيانه قائلا إن «مجلس الشورى في الوقت الذي يؤكد فيه على نزاهة القضاء البحريني في الأحكام التي يصدرها، وبالشكل الذي يتوافق مع الدستور والقوانين المعمول بها في المملكة، ليؤكد بأن حقوق الأفراد وحرياته مكفوله بحسب الدستور والقوانين المعمول بها في مملكة البحرين».

يذكر أن «مالينوسكي» قال في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «يجب على البحرين إطلاق سراح الشيخ علي سلمان. مضاعفة عقوبته تعميق لمشاكل الحكومة الداخلية والخارجية».

وكانت محكمة الاستئناف العليا البحرينية، في المنطقة الدبلوماسية أصدرت حكما، الشهر الماضي، بسجن الشيخ «علي سلمان» 9 أعوام بدلا من 4، حيث أقرت المحكمة حبس المتهم على الاتهامات الثلاث الموجهة له بـ7 أعوام وأيدت عقوبة التهمة الرابعة بالسجن سنتين، بحسب وسائل إعلام بحرينية لم توضح مزيدا من التفاصيل.

وكانت محكمة أول درجة أصدرت في 16 يونيو/ حزيران الماضي، حكماً ابتدائياً يقضي بسجن أمين عام جمعية الوفاق، 4 سنوات، بعد إدانته بعدة بتهم التحريض علانية على بغض طائفة من الناس بما من شأنه زعزعة السلم العام، والتحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين، وإهانة وزارة الداخلية، بوصف منتسبيها بالمرتزقة، وزعم انتماء بعضهم إلى تنظيمات إرهابية، فيما تمت تبرئته من تهمة الترويج لتغيير النظام السياسي.

يشار إلى أن أمين عام الوفاق محتجز منذ 28 ديسمبر/ كانون أول 2014.

وكانت الولايات المتحدة أعربت عن قلقها من تشديد حكم السجن على «علي سلمان».

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية «جون كيربي»، إن «الولايات المتحدة قلقة بشدة من الحكم على أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بالسجن 9 سنوات بتهم التحريض العلني والكراهية».

وتابع «كيربي»، في الموجز الصحفي للوزارة الذي عقده من واشنطن، «نعتقد بعدم وجوب محاكمة أي أحد أو سجنه لمشاركته في التعبير السلمي عن الرأي أو التجمع»، مشيراً إلى أن الحكم الصادر على المعارض البحريني مؤهل للاستئناف.

وحث الحكومة البحرينية «بقوة على الالتزام بتعهداتها الدولية، واحترام وحماية حرية التعبير، ورفض هذه الاتهامات ضد الشيخ سلمان»، مطالبة السلطات بإطلاق سراحه.

من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغريني» في بيان صحفي، «ندين تشديد الحكم على الأمين العام لجمعية الوفاق في البحرين من 4 إلى 9 سنوات».

وفي وقت سابق، وصفت «منظمة العفو الدولية» الأمين العام لجمعية «الوفاق» بـ«سجين رأي»، ودعت إلى الإفراج عنه فورا ودون قيد أو شرط.

وأكدت، في بيان صادر عنها، أنه ينبغي على السلطات البحرينية إلغاء القوانين القمعية واحترام الحق في حرية التعبير.

 

 

  كلمات مفتاحية

الشورى البحريني أحكام القضاء علي سليمان

«الخارجية» البحرينية: «علي سلمان» حوكم محاكمة كاملة ومستقلة وشفافة

إيران و«حزب الله» يدينان تغليظ عقوبة الشيخ «علي سلمان» في البحرين

«هيومن رايتس» تنتقد محاكمة المعارض البحريني «علي سلمان» وتصفها بـ«غير العادلة»

28 نائبا بريطانيا يطالبون حكومتهم بالضغط علي البحرين للإفراج عن الشيخ «علي سلمان»

«المنظمة العربية لحقوق الإنسان» تطالب بالإفراج عن المعارض البحريني «علي سلمان»