تجار الطيور: سعودة المهنة ضرورة ملحة للحفاظ على تاريخها

الأحد 12 يونيو 2016 03:06 ص

أكد «طلال بادحمان» شيخ طائفة الطيور بمكة أن سعودة سوق الطيور ضرورة ملحة للحفاظ على تاريخ المهنة، ومنح الفرصة للشباب السعودي من هواة الطيور سواء طيور الزينة أو الداجنة وتجارتها لتطوير المهنة والاستفادة القصوى من مزاولتها.

وقال المواطن «عبد الرحمن الشريف» صاحب محل بيع طيور لصحيفة مكة السعودية: «الأمانة وضعت تجار الطيور في حرج مع المقاول المنفذ للسوق، حيث إنه بدأ في البناء دون النظر إلى طبيعة محلات بيع الطيور أو مطالب أصحاب تلك المحلات، مما أدى إلى بناء محلات السوق على شكل مستودعات لا تصلح لبيع ورعاية الطيور التي تحتاج إلى مواصفات خاصة تساعد على الحفاظ عليها».

«أبو أحمد» صاحب محل طيور قال إن عدم وجود محلات أجبرني على أن أتقبل (أستأجر) واحدا بمبلغ 80 ألف ريال.

ويضيف «أحمد» أحد المستثمرين الصغار في السوق «اضطررت للاستئجار من الباطن بمبلغ ثلاثة آلاف ريال.

وبحسب «أبوريان»، صاحب محل لبيع الطيور، «يوجد بعض المحلات التي يديرها المقيمون تستخدم لتخزين التمور بين الطيور ومن ثم يتم توزيعها على المستهلك».

ويطالب تجار الطيور، بحسب الصحيفة ذاتها بزيادة عدد المحلات والاهتمام بنظافة السوق وتأمين الحراسات الأمنية وإنارة المكان وتثبيت قيمة الإيجار ووضع حد لسيطرة العمالة الوافدة على غالبية المحلات.

والترخيص بفتح مسلخ ضرورة ملحة لمحبي أكل الدواجن، عوضا عن الموجود في حي النكاسة وغير المرخصة، والتي لا تراعي الاشتراطات الصحية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الطيور

السعودية تحتضن أكبر مشروع لإنتاج الدواجن ومشتقاتها على مستوى العالم

السعودية تتجه إلى خصخصة خدمات الدواجن

السعودية تحظر استيراد الدواجن والبيض من 7 مناطق في فرنسا

السعودية: قطار «التوطين» يصل الصحة ومبيعات السيارات والجوال والاتصالات قريبا

بحث سعودة الوظائف في الشركات الأمريكية بالمملكة