السعودية تتجه إلى خصخصة خدمات الدواجن

الثلاثاء 9 فبراير 2016 10:02 ص

تتجه السعودية في الفترة المقبلة إلى خصخصة خدمات الدواجن (الحجر، المختبرات، إنتاج اللقاحات، العيادات والرعاية، الاستشارات)، وتحويلها إلى القطاع الخاص أو بالشراكة مع القطاع الخاص، بدلا من أن تكون حصرا على وزارة الزراعة، على أن تتفرغ الوزارة لشؤون التشريع والرقابة، وذلك بحسب ما كشفه الدكتور حمد البطشان، وكيل وزارة الزراعة السعودية للثروة الحيوانية.

وأفاد «البطشان» بتوجه الوزارة إلى تمكين القطاع الخاص من الاستثمار في صناعة الدواجن، من خلال: تأجير الأراضي، واستراتيجية الوزارة لتوجيه سياسات صندوق التنمية الزراعية نحو الزراعة المستدامة، وتقليل المخاطر (الاستقصاء الوبائي، بنك للعترات المحلية، مطابقة العترات مع اللقحات)، يضاف لذلك «تحفيز الاستثمار في كامل سلسلة الإمداد (الأدوية، اللقاحات، مصانع الأعلاف)، والعمل على تذليل المعوقات (التراخيص، الهيئات الحكومية)».

وقال «البطشان»: «يقدر متوسط معدل النمو في إنتاج الدجاج اللاحم، والدجاج الأمات والدجاج البياض، للسنوات الثلاث الماضية بـ11.2%، و7.8%، و4% على التوالي»، مفيدا بأن الاكتفاء الذاتي المحلي من قطاع الدجاج اللاحم يصل إلى 42.5%، بينما الاكتفاء الذاتي من قطاع الدجاج البياض يرتفع إلى 110%.

وكشف «البطشان» عن رؤية الوزارة لحماية وتطوير صناعة الدواجن، من خلال ثلاثة محاور رئيسية، هي: «تطوير منظومة الأمن الوقائي لمشروعات الدواجن، وتطوير منظومة الرعاية الصحية ومكافحة الأمراض، وتشجيع إنشاء الجمعيات والكيانات التي تعنى بصناعة الدواجن وترعى مصالح المنتجين».

جاء حديث «البطشان» في ورقة عمل قدمها في المؤتمر التاسع للجمعية السعودية للعلوم الزراعية، الذي أقيم مؤخرا.

من ناحيته، أوضح «إبراهيم عارف»، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم الزراعية، أن هناك ثلاثة عناصر مهمة جدا للاستثمار الزراعي، وسردها قائلا: «المقومات المالية والمادية، والموارد البشرية، والأبحاث».

وأضاف: «في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، يجب أن تكون عندنا رؤية متكاملة واستراتيجية واضحة على مستوى 5 أو 10 أو 20 سنة مقبلة».

وتابع «عارف»: «خلصنا في هذا المؤتمر لعدة توصيات سنرفعها للجهات المعنية، من أهمها: ضرورة أن تكون لدينا نظرة علمية في التنمية الزراعية المستدامة، سواء في الثروة الحيوانية أو السمكية أو النباتية، ومراعاة الميزة النسبية لكل منطقة سعودية، والاستغلال الأمثل للأمطار»، مشيرا إلى أنه في هذه السنة، وحسب الدراسات، أكثر من مائة مليار متر مكعب في أنحاء البلاد.

وأكد «عارف» أهمية التفكير في كيفية استغلال الزراعة المطرية بما يخدم التنمية الزراعية.

وبحسب تقديرات أعداد الدواجن في السعودية الواردة في الكتاب الإحصائي الأخير لوزارة الزراعة لعام 2014، فإن أعداد الدجاج في المشروعات التجارية المتخصصة بلغت أكثر من 601 مليون دجاجة، بنحو 99.85%، مقارنة بعدد الدجاج في التربية المنزلية التقليدية الذي لم يزد على حدود 895 ألف دجاجة وبنسبة 0.15% فقط.

وفي ما يتعلق بأعداد مشروعات الدواجن في السعودية، فقد تصدرتها منطقة الرياض بـ287 مشروعا، ثم منطقة مكة المكرمة بـ229 مشروعا، تليها عسير بـ208 مشروعات، وتأتي بعدها المنطقة الشرقية بـ96 مشروعا، ثم القصيم بـ89 مشروعا، وتتبعها المدينة المنورة بـ54 مشروعا، ثم نجران بـ27 مشروعا، تليها حائل وجازان بـ17 مشروعا لكلتيهما، ثم تبوك بـ15 مشروعا، وبعدها الباحة بـ12 مشروعا، يتبعها الجوف بـ8 مشروعات، وأخيرا الحدود الشمالية بـ4 مشروعات.

  كلمات مفتاحية

السعودية الدواجن

«المياه الوطنية» السعودية تعلن خصخصة قطاع مياه المنطقة الشرقية خلال عامين

استهلاك الفرد السعودي من التمور والقمح والسكر والدواجن واللحوم الأعلى عالميا

التبعات الاجتماعية لإقدام السعودية على الخصخصة

السعودية تحظر استيراد الدواجن والبيض من 7 مناطق في فرنسا

وزيرا الزراعة والصحة السعوديين: لا نية لإعدام الإبل المصابة بـ«كورونا»

تقرير: رفع أسعار الطاقة في السعودية يزيد الإيرادات لتصل 67.5 مليارات ريال

هل تجتاح «الخصخصة» اقتصادات دول «التعاون الخليجي»؟!

مسؤول سعودي: خصخصة مطاحن الدقيق في الربع الأول من 2017

«الطيران المدني» السعودي تتجه لاستثمار الأراضي التابعة للمطارات

«الزراعة السعودية»: خطوات تخصيص المطاحن وصلت إلى مراحل متقدمة

السعودية.. أسعار الدجاج تنخفض 40%

تجار الطيور: سعودة المهنة ضرورة ملحة للحفاظ على تاريخها