السعودية تحتضن أكبر مشروع لإنتاج الدواجن ومشتقاتها على مستوى العالم

الأربعاء 20 أبريل 2016 12:04 م

تحتضن المملكة العربية السعودية أكبر مشروع لإنتاج الدواجن ومشتقاتها على مستوى العالم والذي شيد بمنطقة القصيم على بعد 400 كلم من الرياض والذي يعد معلما اقتصاديا بارزا ومرموقا وإحدى العلامات المضيئة للاقتصاد السعودي بما يحتويه من تجهيزات وإمكانات متفردة وتقنية متطورة تعد الأحدث من نوعها في هذا المجال.

ووفقا لصحيفة «الرياض»، فإن مشروع دواجن الوطنية الذي تم تأسيسه عام 1977، يضم حوالي 6500 موظف وموظفة من الكوادر السعودية المؤهلة تلبية للأسواق المختلفة كمشروع عملاق تمخض عن رؤية ثاقبة واستثمارات ضخمة فاقت الـ6 مليارات ريال حيث يمتلك 284 حظيرة لإنتاج الدجاج الذي ينتج البيض المخصب.

وفي ذات السياق، أكد نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التسويق «جمال السعدون» على أنه يتم جمع البيض المخصب وإرساله إلى سبع فقاسات يحويها المشروع بأحدث المواصفات العالمية وبطاقة استيعابية تبلغ 337 مليون بيضة مخصبة سنويا و300 مليون صوص سنويا، مضيفا أن القسم البيطري بالمشروع يعمل من خلال مختبراته الخاصة على مراقبة الإنتاج صحيا وبيئيا بدأ من الأمهات والصيصان وذلك للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض.

وأوضح «السعدون» أن الفريق البيطري المتخصص يعمل على تحصين صغار الدجاج وتقوية مناعتها بالفاكسين المعتمد عالميا والمصرح به من جميع الهيئات الرقابية بالمملكة، مشيرا إلى أن أكبر علامات القوة لدى المشروع، أن كل شيء فيه بدءا من الجدود وأمهات الدجاج، والبيض المخصب، والصوص اللاحم، وتربية اللاحم ومن ثم المسالخ، وانتهاء بالمصنعات وبيض المائدة.

وقال: «يحتوي هذا المشروع الوطني على أربعة مصانع لإنتاج أعلاف الدجاج وبطاقة إنتاجية تصل إلى أكثر من نصفِ مليون طن سنويا، وجميع المواد المستخدمة في صناعة الأعلاف طبيعية 100% والتي تتغذى عليها أكثر من 990 حظيرة للدجاج اللاحم على مدار الساعة بالإضافة لبقية قطعان الدجاج المتنوعة في بقية الحظائر الأخرى».

وأشار إلى أن الكوادر السعودية تؤكد كفاءتها في تغطية احتياجات السوق داخل مزرعتين بالمشروع لإنتاج بيض المائدة وفي كل مزرعة 18حظيرة مزودة بأقفاص خاصة، لافتا إلى أن خطوط إنتاج الدجاج تكون من خلال ثلاثة مسالخ يعمل كل منها بطاقة إنتاجية تصل إلى 42 ألف دجاجة مجهزة في الساعة.

وأوضح «السعدون» كفاءة المصنع المتخصص في مصنعات الدجاج الذي يعايش الآلة الأوتوماتيكية الفائقة الدقة والخالية من التدخلِ البشري ويعمل وفق أحدث الأسس العلمية التي تسير عليها دواجن الوطنية، من حيث الاهتمام بالجودة والكفاءة الفنية حيث يقوم بإنتاج مجموعة متنوعة من مصنعات لحوم الدجاج، تفوق 150 صنفا والعديد من الأنواع الأخرى ذات الجودة العالية والأشكال والأوزان المتنوعة التي تنتج بشكل آلي دون تدخل اليد البشرية، مما يزيد من ضمان سلامة المنتج النهائي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الدواجن

منتجات البتروكيماويات فى السعودية ترتفع بنسبة 100%

«جدوى للاستثمار»: 340 مليار ريال سيولة لدعم تحول اقتصاد السعودية

السعودية تتفاوض مع خبراء عالميين لإدارة صندوقها السيادي المرتقب

«التجارة» السعودية تلغي قرار إلزام المصانع بتسجيل 25% من إجمالي التمويل كرأس مال

السعودية الأولى على مستوى الشرق الأوسط في الاستثمارات السياحية خلال 2015

السعودية.. توقيع وترسية 40 مشروعا بلديا بتكلفة ملياري ريال

تجار الطيور: سعودة المهنة ضرورة ملحة للحفاظ على تاريخها