السعودية: قطار «التوطين» يصل الصحة ومبيعات السيارات والجوال والاتصالات قريبا

الاثنين 8 أغسطس 2016 08:08 ص

أعلنت وزارة «العمل والتنمية الاجتماعية» السعودية عن عزمها خلال الفترة المقبلة توطين كل العاملين في القطاعات الصحية بالمملكة، وذلك بالتعاون مع وزارة «الصحة»، وليس العاملين بالصيدليات فحسب، إلى جانب العاملين في بيع وصيانة الجولات.

كما أضافت وزارة «العمل» أن العاملين بقطاع مبيعات السيارات بخاصة في الوكالات وأماكن التأجير هم على قائمة المستهدفين بالتوطين خلال النصف الأول من عام 2017م مما يوفر 9 آلاف فرصة عمل للسعوديين، بحسب معلومات أولية للوزارة.

وأكد مسؤول بالوزارة، رفض الإفصاح عن اسمه، أنه لن يتم استثناء أحد من خصخصة الوكالات بداية من الوكالات الكبرى التي تعمد إلى توظيف غير السعوديين بها.

فيما أضافت «الوزارة» انها تدرس توطين قطاع الاتصالات، بالإضافة إلى قطاعات أخرى أبرزها أسواق الذهب والخضراوات.

وأكد المسؤول السابق نفسه أن لجنة تم تشكيلها بالفعل للبدء في التوطين للعاملين بالصيدليات مما يفتح مجالاً للعمل لـ 15 ألف من المواطنين والمواطنات، دون أن يفصح عن العدد التقريبي الذي سيتاح للسعوديين من الجنسين عبر «سعودة» قطاع الصحة كله.

وكانت «الوزارة» أصدرت في مارس/ آذار من العام الجاري، قرارًا بقصر العمل بالكامل في مهنتيّ بيع وصيانة أجهزة الجوالات وما يتعلق بها على السعوديين والسعوديات فقط، وذلك بالتعاون مع وزارة «التجارة والصناعة» ووزارة «الشؤون البلدية والقروية» ووزارة «الاتصالات وتقنية المعلومات».

كما نص القرار على إعطاء مهلة للمنشآت عموماً والعاملين وأصحاب العمل لتعديل أوضاعهم على أن يقوم الأخيرون بإحلال 50% من العمالة لديهم إلى سعوديين في بداية شهر رمضان الماضي، على أن يكون الإحلال قد تم بالكامل مع بداية شهر ذي الحجة المقبل.

وكانت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، كشفت في 26 من مايو/ أيار الماضي أن نسبة البطالة بالمملكة بلغت 39.7% للذكور و60.3% للإناث.

وجاء الإعلان، مخالفا للإعلان الرسمي الذي كشفه «مجلس الشورى»، و«وزير العمل»، و«صندوق الموارد البشرية»، الذي يقدر نسبة البطالة بـ11%.

وبحسب صحيفة «تواصل» الإلكترونية، فإن هذه النسبة نتيجة للمسح الميداني الشامل الذي قامت به الهيئة، لجميع المناطق الإدارية للمملكة، حيث استهدف القوى العاملة للسعوديين من عمر 15 عاماً فما فوق، وذلك للذكور والإناث.

وحدد المسح الميداني، جملة القوى العاملة، الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاماً فما فوق من كل الجنسين بنحو 11.739.303 يمثلون 54% من إجمالي السُكَّان، ويمثل الذكور منهم 9.889.791، والإناث 1.846.512.

وبحسب قوى العمل من جملة القوى العاملة السعودية للمشتغلين من الذكور بلغ ما يقارب نسبته 83.6%، وكان نصيب الإناث 16.4% فقط، وتتراوح أعمار المشتغلين ما بين 20 و39 عاماً ما نسبته 65% من إجمالي القوى العاملة، وذلك كأكبر مرحلة عمرية للمشتغلين من الذكور والإناث.

  كلمات مفتاحية

التوطين السعودية الصحو الاتصالات السيارات

تجار الطيور: سعودة المهنة ضرورة ملحة للحفاظ على تاريخها

«أرامكو» تشترط «سعودة السائقين» في 72 عقدا جديدا .. والنقل التعليمي يستهدف 32 ألف وظيفة

بسبب التوطين.. 30% من محلات الجوال بالسعودية مهددة بالخروج من السوق

لمواجهة التوطين .. «الحقباني» يخير العمالة الوافدة بين البحث عن عمل أو مغادرة المملكة

«الشورى» السعودي يطالب «هيئة الاستثمار» بتسهيل الإجراءات لإيقاف «السعودة الوهمية»

تضارب في الإحصاءات الحكومية السنوية حول «البطالة» و«السعودة»

«العمل» السعودية: توطين الوظائف الخيرية عبر «الاستثمار الاجتماعي»

«العمل» تطلق برنامجا يتيح تحقيق نسبة التوطين بمقابل مادي وبدون توظيف سعوديين