لمواجهة التوطين .. «الحقباني» يخير العمالة الوافدة بين البحث عن عمل أو مغادرة المملكة

الخميس 21 أبريل 2016 06:04 ص

خير الدكتور «مفرج الحقباني» وزير العمل السعودي، العمالة الوافدة التي تعمل في القطاعات التي سيتم توطينها، بين البحث عن عمل آخر أو مغادرة المملكة، لافتا إلى أنه تم التنسيق مع الجهات الحكومية لإنزال العقوبات على المخالفين.

وأكد في رده على  صحيفة «الاقتصادية» السعودية، بدء العمل باللائحة التنفيذية لسوق العمل الأسبوع الجاري، مشيرا إلى أن وزارته تعمل حاليا على تحليل أكثر من نشاط في قطاع التجزئة وسوف يتم الإعلان عنها قريبا.

ونبه «الحقباني» في تصريح صحفي عقب رعايته ملتقى سوق العمل في الرياض أمس، إلى أنه «عقب سعودة سوق الاتصالات يتطلب من وزارته التعاون مع الجهات الأخرى لتحليل سوق العمل والتأكد من ملاءمة النشاط أولا، إضافة إلى توافر الأيدي العاملة السعودية والبرامج التدربية اللازمة، وكل نشاط يتم من خلاله تحقيق قيمة إضافية، متعهدا بالقيام به. وحول «الجرين كارد» أكد أنهم ينتظرون صدور التوجيهات بشأنها.

وأكد «الحقباني» التزام وزارته بمبدأ ومنهجية التشاركية مع القطاع الخاص من خلال التوطين وإتاحة الفرص الوظيفية اللائقة والملاءمة للمواطن السعودي وتعزيز مشاركته في مختلف مسارات التنمية الاقتصادية تحقيقاً لرؤى وتوجهات القيادة الحكيمة.

وقال: «لا نريد الاعتماد الكلي على العمالة الوافدة حتى لا يصبح هناك اهتزاز في سوق العمل في حال غادرت المملكة».

وشدد على أهمية تضافر الجهود بين القطاعين الحكومي والخاص للقضاء على الاختلالات في سوق العمل والتوطين غير المنتج، مع أهمية الإسهام الفاعل في دعم وتعزيز الشراكة الحقيقية بين الجانبين وإحداث حراك تنموي شامل ومستدام عبر تنفيذ برنامج توطين طموح يربط الكم بالنوع ويوفر فرص عمل مناسبة للسعوديين.

وأبان أنه تم إطلاق برنامج التوطين الموجه لتعظيم حصة التوطين من فرص العمل المنتجة والمجزية في القطاع الخاص حسب التدخل المناطقي فيما يرتبط بدراسة المناطق المختلفة، وبناء آلية عمل خاصة بكل منطقة علاوة للوصول إلى توفير الوظائف الجاذبة والمناسبة حسب كل منطقة.

من جهته نبّه الدكتور «عبدالرحمن الزامل» رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، إلى أنه في حال منح المنشآت المتوسطة والصغيرة مناقصات حكومية سيشجعها على التطور وفتح فرص عمل للمواطنين.

وأضاف أنه في حال تمّ توطين الوظائف في قطاع الصيانة والتشغيل فمن المتوقع إيجاد أكثر من 600 ألف وظيفة للسعوديين، وسيتم توطين 126 ألف وظيفة في أول عام، حيث إن حجم المبالغ التي يتقاضاها العمال الوافدون في العام نحو خمسة مليارات ريال سنوياً، وبالتالي فإنه في حال توطين السعوديين في تلك الوظائف سوف يزيد حجم المبالغ ما بين 8% إلى 10% فقط.

  كلمات مفتاحية

السعودية العمل السعودية الحقباني توطين الوظائف التوطين

«العمل» السعودية: لا استثناءات لأي جنسية في قرار توطين بيع وصيانة الجوالات

العمل السعودية: لا استثناءات في توطين محلات بيع وصيانة أجهزة الاتصالات

«أنا سعودي ضد توطين الأجانب» يشعل «تويتر» في المملكة

السعودية: اتحاد عشر جهات حكومية لتوطين قطاع الاتصالات

«التوطين الوهمي» يستنزف «السعودة» وعقوبات رادعة للمخالفين

«العمل» السعودية: لا نية لتمديد مهلة تصحيح أوضاع محلات الاتصالات

السعودية تبدأ توطين «الإيواء الفندقي» و«الصحة» و«الطاقة» في 2017

وافدون يعرضون 100 ريال للسعوديين للوقوف في محال الاتصالات أثناء التفتيش

وزير العمل السعودي: المملكة لا ترى خفض العمالة الوافدة هدفا استراتيجيا

«أرامكو» تسعى إلى توطين 70% من صناعاتها للمحولات الكهربائية

«الحقباني» يدعو السعوديين المنقطعة أجورهم إلى ترك العمل والاستفادة من دعم «ساند»

السعودية: قطار «التوطين» يصل الصحة ومبيعات السيارات والجوال والاتصالات قريبا