«أرامكو» تشترط «سعودة السائقين» في 72 عقدا جديدا .. والنقل التعليمي يستهدف 32 ألف وظيفة

الخميس 19 مايو 2016 09:05 ص

كشف مسؤول تنفيذي بشركة «أرامكو» السعودية أن الشركة وقعت 72 عقدا لنقل المنتجات البترولية تشترط الاستعانة بسائقين سعوديين، فيما أكد مسؤول بخدمات النقل التعليمي أن القطاع يستهدف استحداث 32 ألف وظيفة للمواطنين.

وخلال الورقة الأولى لمنتدى النقل البري ودوره في الاقتصاد الوطني أمس الأربعاء بالسعودية استعرض مدير إدارة المبيعات المحلية والمساندة اللوجيستية بشركة «أرامكو» السعودية المهندس «خالد بن سالم الشمري» انجازات الشركة في مجال نقل المنتجات البترولية مؤكدا أن الشركة وقعت 72 عقداً لنقل المنتجات البترولية على أن يكون السائقون سعوديين.

وأضاف: يأتي هذا وسط إجراءات واشتراطات جديدة للسلامة، كما تسعى إلى تطبيق مبادرات جديدة خاصة بالنقل تماشيًا مع الممارسات العالمية.

وحول برنامج تأهيل السائقين أشار الشمري إلى أن أرامكو السعودية تهتم بتأهيل السائقين التأهيل المناسب والمتطور من خلال الشراكة مع المعهد الوطني للتدريب الصناعي بالأحساء (NITI) الذي يخضعهم إلى برنامج تدريبي عملي ونظري لمدة 5 أيام يتناول عمليات تشغيل ونقل المنتجات البترولية، وفحص الصهاريج، والقيادة في الظروف المختلفة والطوارئ، واجتياز الاختبار العملي.

وتوقّع «مشارك تطوير الأعمال بشركة تطوير لخدمات النقل التعليمي «عبدالعزيز بن محمد الفدا» أن يُسهم النقل التعليمي بحسب المؤشرات المستقبلية في استحداث نحو 32 ألف وظيفة جديدة للمواطنين، مؤكدًا بأنه يوُفر الآن نحو 28 ألف وظيفة مستدامة للسعوديين ما بين سائقين ومشرفين ومراقبين.

من جهته استعرض رئيس قطاع النقليات بالشركة السعودية للكهرباء، المهندس، «فتحي بن على العوامي، تجربة الشركة السعودية للكهرباء في دعم قطاع النقل، بقوله«إن الشركة أنشأت قطاعًا منفردًا يختص بمهمة النقل، الذي يقوم بتوفير أسطول من السيارات والمعدات التخصصية المطلوبة لتنفيذ جميع أعمال الشركة.

وكانت جريدة عكاظ السعودية نشرت في 12 من مايو/أيار الجاري رفض 100 ألف مواطن ومواطنة تقدموا عبر نظام «جدارة» للمنافسة على 2122 وظيفة إدارية مشمولة بسلم رواتب الموظفين أعلنتها وزارة الخدمة المدنية أخيرا، التقدم لـ 228 وظيفة لتصبح شواغر سيعاد الإعلان عنها لاحقا.

وفيما دعت الوزارة 1894 شخصًا من بين المتقدمين لمراجعة فروعها للمطابقة النهائية، كشفت مصادر أن أبرز الوظائف التي عزف عنها المتقدمون والمتقدمات تمثلت في نجارين وحرفيين، إضافة إلى وظائف هندسية في الإدارة الصناعية لخريجي جامعة البترول والمعادن وأخرى على المرتبة التاسعة خصصت لحملة شهادة الدكتوراه.

وعلمت أن وزارة الخدمة المدنية ستعلن نتائج الترشيح النهائي للوظائف بعد أسبوع من انتهاء فترة المطابقة والتي تمتد حتى اليوم الخميس،  كما ستشتمل نتائج الترشيح التي ستعلن على بيانات شاملة عن نقاط المفاضلة، بحيث يتمكن جميع المتقدمين والمتقدمات الذين لم يتم ترشيحهم من مقارنة درجات مفاضلتهم مع من تم ترشيحهم وذلك تعزيزا لمبدأ الشفافية الذي تنتهجه وزارة الخدمة المدنية لتحقيق الجدارة ومبدأ تكافؤ الفرص بين كافة المتقدمين والمتقدمات.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منتدى النقل البري سعودة السائقين أرامكو السعودية البطالة في السعودية

100 ألف سعودي يرفضون وظائف «نجارين» و«حرفيين»

«الشورى» السعودي يطالب «هيئة الاستثمار» بتسهيل الإجراءات لإيقاف «السعودة الوهمية»

«أرامكو»: مليون وظيفة بقطاع الطاقة في المملكة ونسعي لرفع السعودة إلى 70%

النقل السعودية تمنع «الأميين» من الحصول على وظيفة «سائق أجرة»!

«أرامكو»: إطلاق مشروعات توسعية لزيادة إنتاج الغاز بقيمة 20 مليار ريال

«الخدمة المدنية» تبدي استياءها من عدم تعاون جهات حكومية في «السعودة»

‏«أوبر»: توفير 100 ألف فرصة عمل للسائقين السعوديين ⁦‪خلال 5 سنوات

السعودية: قطار «التوطين» يصل الصحة ومبيعات السيارات والجوال والاتصالات قريبا