«الشورى» السعودي يطالب «هيئة الاستثمار» بتسهيل الإجراءات لإيقاف «السعودة الوهمية»

الثلاثاء 12 أبريل 2016 06:04 ص

طالب مجلس الشورى السعودي هيئة الري والصرف بالأحساء (شرق) بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لجذب القطاع الخاص للاستثمار السياحي في مواقع العيون الرئيسة التابعة للهيئة. وتسهيل الهيئة العامة للاستثمار إعطاء التراخيص للمستثمرين، وعدم التقيد بنسبة إلحاق السعوديين بالعمل الخاص، لعدم تعطيل الاستثمارات وإيجاد المزيد من «السعودة الوهمية».

جاء ذلك خلال الجلسة العادية (32) التي عقدها مجلس الشورى الثلاثاء برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد الجفري، بحسب ما نقلت صحف سعودية.

كانت لجنة المياه والزراعة والبيئة طالبت بتوحيد وتنسيق جهود الهيئة العامة للاستثمار والجهات الأخرى في الترويج الخارجي للاستثمار المباشر في المملكة.

وبعد طرح التقرير وتوصيات اللجنة للمناقشة، لاحظ أحد الأعضاء تراجع أعداد موظفي الهيئة بما أسهم في تباطؤ أدائها في عدد من المهام الموكلة إليها وطالب بتمكين الهيئة من استقطاب كوادر مؤهلة من خلال كادر مرن ومحفز

فيما لاحظ آخر قلة أعداد الوظائف المتاحة للسعوديين في الاستثمارات التي صرحت لها الهيئة العامة للاستثمار نسبة للوظائف المتاحة لغير السعوديين، وهو ما يُسمى ب«السعودة» أي إحلال المواطنين السعوديين محل العمالة الوافذة في وظائف القطاع الخاص.

وتساءل أحد الأعضاء عن الخطوات التي اتخذتها الهيئة العامة للاستثمار لنقل وتوطين التقنية من خلال الاستثمارات كما تساءل عن خطط الهيئة في توزيع الاستثمارات في مناطق المملكة وعن جهود الهيئة في تحفيز الاستثمار العقاري. 

ودعا عضو آخر الهيئة العامة للاستثمار إلى تكثيف جهودها للتعريف بأعمالها ومهامها وفرص الاستثمار في المملكة للجهات الحكومية والخاصة التي تماثلها في المهام خارج المملكة وطالب بتسهيل إجراءات الهيئة ومتطلبات منح التراخيص لعدم إيجاد سعودة وهمية في قطاع الاستثمار.

و«السعودة الوهمية» حيلة يلجأ إليها بعض أصحاب المؤسسات والمنشآءات الخاصة من إلحاق عدد من السعوديين بكشوف العمل بالمؤسسات أو ما شابه، لعدم الوقوع تحت طائلة القانون الذي يقضي بتعيين واستمرار عدد معين من السعوديين بالأعمال الخاصة التجارية بالمملكة كشرط للاستمرار.

 وفي نهاية المناقشة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيدا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

 

 

  كلمات مفتاحية

مجلس الشورى السعودي جذب الاستثمار المستثمرين السعودة

تضارب في الإحصاءات الحكومية السنوية حول «البطالة» و«السعودة»

«السعودة» ليست حلا: البطالة تتفاقم في المملكة و3 ملايين عاطل سعودي خلال سنوات

السعودية تغلق 200 ألف منشأة فشلت في تطبيق «السعودة»

مجلس الشورى السعودي يرفض تمرير اتفاقية العمالة الإندونيسية

مجلس الشورى السعودي يقر مشروع قانون جباية الزكاة

«أرامكو» تشترط «سعودة السائقين» في 72 عقدا جديدا .. والنقل التعليمي يستهدف 32 ألف وظيفة

«الخدمة المدنية» تبدي استياءها من عدم تعاون جهات حكومية في «السعودة»

السعودية: قطار «التوطين» يصل الصحة ومبيعات السيارات والجوال والاتصالات قريبا

بحث سعودة الوظائف في الشركات الأمريكية بالمملكة

مهندسون سعوديون يطالبون بحقهم في التوظيف: «أبناء الوطن أولى»

السعودية تلزم شركات التأمين بالتوطين 100% خلال 4 أشهر