«وليد أبو الخير» ينهي إضرابه عن الطعام بعد تجاوب السلطات مع بعض مطالبه

الثلاثاء 14 يونيو 2016 02:06 ص

أعلنت منظمة حقوقية في الخليج الثلاثاء أن المحامي «وليد أبو الخير» المسجون في السعودية، أنهى إضرابا عن الطعام استمر أياما، بعدما تجاوبت السلطات مع بعض مطالبه.

وقال «مركز الخليج لحقوق الإنسان» في بيان الأحد، «أنهى محامي حقوق الإنسان البارز وليد أبو الخير إضرابه عن الطعام في سجنه»، والذي كان بدأه في السابع من الشهر الجاري.

وأوضح البيان أن هذه الخطوة أتت «بعد أن استجابت إدارة سجن إصلاحية ذهبان (في جدة) جزئيا لبعض مطالبه. لقد سمحوا له أن يراجع المستشفى ووعدوه بأنه سوف يمكنه الذهاب إلى مكتبة السجن يوميا، وكذلك السماح له بأخذ كتب إلى الزنزانة».

ورحبت المنظمة بهذه الخطوة، إلا أنها كررت مطالبتها بالإفراج عن «أبو الخير» الذي حكم عليه في تموز/يوليو 2014 بالسجن خمسة عشر عاما والمنع من مغادرة السعودية مدة مماثلة لإدانته بتهم «العصيان والخروج عن طاعة ولي الأمر وازدراء السلطات وإهانة أحد القضاة».

وثبتت محكمة الاستئناف هذا الحكم في فبراير/شباط 2015.

وكان المركز أفاد أن «أبو الخير» بدأ اضرابه عن الطعام «احتجاجا على المعاملة السيئة»، وإن إدارة السجن «لم تسمح له باجراء الفحوصات الطبية، ومنعته من الحصول على الغذاء المناسب لحالته الصحية، كما إنها تستمر في منع الزيارات الخاصة عنه وقراءة الكتب والصحف».

وكان «أبو الخير»، مؤسس «المرصد السعودي لحقوق الإنسان في السعودية» تلقى في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي جائزة لودفيك تراريو الدولية لحقوق الإنسان في جنيف.

و«أبو الخير» هو صهر «رائف بدوي»، المدون الذي أوقف بموجب قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية، وحكم عليه نهاية عام 2014 بالسجن عشر سنوات والف جلدة. وتم جلده 50 مرة في يناير/كانون الثاني عام 2015، لكن تم تعليق هذه العقوبة بعد موجة من الاحتجاجات في إنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تينيت السعودية رائف بدوي إضراب عن الطعام

الحقوقي السعودي «وليد أبو الخير» يبدأ إضرابا عن الطعام

الناشط السعودي «وليد أبو الخير» ينال من محبسه جائزة حقوقية دولية

انتهاكات جديدة بحق «وليد أبو الخير» تزامنا مع مرور عام على سجنه

محكمة سعودية متخصصة في قضايا ”الإرهاب“ تؤيد الحكم بسجن «وليد أبو الخير» 15 عاما

السعودية: وليد أبو الخير لم يعتذر .. فعوقب بالسجن 15 عاماً