‏حركة مسلحة تفجر خطوط أنابيب نفط في الأحواز وتتوعد إيران بالمزيد

الأربعاء 15 يونيو 2016 11:06 ص

كشفت مصادر مطلعة في إقليم الأحواز عن حدوث عمليات تفجير استهدفت أنابيب النفط، التي تقع في منطقة الزرقان بحي المثقفين، في الأحواز، بحسب موقع عربي 21.

وقالت المصادر إن العملية التي استهدفت أنابيب النفط في منطقة الزرقان في الأحواز تركت أضرارا كبيرة في مجموعة تعد من أهم خطوط الشركات النفطية في إيران.

وأضافت أن القوات الأمنية فرضت طوقا أمنيا مشددا على كافة المناطق القريبة من مكان وقوع الانفجار، ونصبت نقاط تفتيش لجميع المركبات التي تخرج وتدخل منطقة الزرقان في الأحواز.

وتبنت كتائب محيي الدين آل ناصر، الجناح العسكري لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز، عمليات تفجير خط أنابيب النفط في منطقة الزرقان بالأحواز، وفقا للبيان الذي نشر على موقع أحوازنا التابع للحركة.

وقالت حركة النضال في بيانها: إن «استهداف خطوط أنابيب النفط الرئيسية في الأحواز جاء ردا على الاعتقالات العشوائية التي نفذتها دولة الاحتلال الفارسي مؤخرا بحق النشطاء الأحوازيين، وتطاول النظام على الأمة العربية»، على حد تعبيرها.

وأضاف بيان حركة النضال أنها ستستمر في عملياتها العسكرية النوعية ضد مراكز النظام والمنشآت النفطية، حتى تحرير آخر شبر من أرض الأحواز العربية.

وتنشط العديد من الأحزاب والحركات السياسية التي تطالب بتحرير الأحواز، وتبنت بعض هذه الفصائل والحركات الأحوازية العمل المسلح ضد النظام الإيراني، باعتباره سلطة احتلال في الأحواز.

وتتهم إيران بعض دول الخليج بدعم الأحوازيين لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد، وتصف إيران هذه الأحزاب بأنها جماعات وتيارات انفصالية تريد تقسيم إيران على أساس قومي، وتم إعدام العديد من كوادر هذه الحركات وقادتها في كردستان والأحواز وبلوشستان؛ بسبب نشاطهم السياسي، ومشاركتهم في عمليات عسكرية تستهدف مؤسسات النظام في هذه الأقاليم.

و«الأحواز» هو إقليم يقع في شمال غرب إيران، ويقطنه أغلبية عربية، (حوالي 12 مليون عربي وفقًا للتقديرات)، يواجهون صعوبات في الحياة والتعليم ويتهمون النظام الإيراني بممارسة الاضطهاد والتطهير العرقي بحقهم.

يشار إلى السبب الأقوى لاحتلال إيران لإقليم الأحواز، هو غناه بالموارد الطبيعية من النفط والغاز؛ إذ يضم حوالى ‏85‏% من النفط والغاز الإيراني‏، بالاضافة إلى خصوبة أراضيه التي يصب فيها نهر كارون (35% من المياه في إيران)، وهي المنتج الرئيس لمحاصيل مثل السكر والذرة، وتساهم الموارد المتوافرة في الأحواز بحوالى نصف الناتج القومي الصافي لإيران، وفقاً لـ«معهد العربية للدراسات والتدريب».

 

  كلمات مفتاحية

الأحواز إيران الاحتلال الفارسي أنابيب نفط

«نصر الله» يتهم السعودية بتحريض الأحوازيين ضد إيران

إيران تعتقل معارضا من الأحواز انتقد سياسة «خامنئي» التمييزية ضد العرب

الأحواز ينظمون مؤتمرا دوليا في ذكرى مرور 90 عاما علي «الاحتلال الفارسي»

مظاهرات عارمة في الأحواز رفضا لـ«الاحتلال الفارسي» ودعما لـ«عاصفة الحزم»

فيديو .. شباب الأحواز يعلنون بدء الثورة المسلحة ضد «الاحتلال الفارسي»

تمرد الأقليات في إيران: هل تتجرع طهران «كأس السم» الذي تسقيه لدول المنطقة؟

إيران.. الأحواز يطالبون الجامعة العربية بالاعتراف بهم «رسميا»