الأحواز ينظمون مؤتمرا دوليا في ذكرى مرور 90 عاما علي «الاحتلال الفارسي»

الأحد 19 أبريل 2015 12:04 م

نظمت حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، المؤتمر التضامني مع القضية الأحوازية، في مدينة لاهاي الهولندية خلال يومي السبت والأحد، وذلك بمناسبة «الذكرى الـ 90 للاحتلال الفارسي الغاشم للأحواز»، بحسب المؤتمر.

وحمل المؤتمر شعار «90 عاما من النضال للتحرر من الاحتلال الفارسي»؛ والذي يهدف إلي حشد الدعم والتضامن مع الشعب العربي الأحوازي وقضيته العادلة.

وشارك في المؤتمر عدد كبير من الشخصيات المرموقة من 13 دولة عربية مختلفة، شمل وزراء وسفراء ونواب برلمانيين ومفكرين وإعلاميين ومسؤولي أحزاب، يمثلون مختلف التوجهات السياسية والفكرية في الوطن العربي.

كما أعلن خلال المؤتمر عن تأسيس «مجلس الشورى الوطني للعمل الأحوازي المشترك»، ليكون خيمة واسعة تضم طلائعه الأولى «الجبهة العربية لتحرير الأحواز» ومنظمة «حزم» الأحوازية و«التيار الوطني الأحوازي».

جدير بالذكر، أن إقليم «الأحواز» أو «عربستان» تقع تحت حكم إدارة «طهران» منذ أن ضمها الشاه رضا خان بهلوي إلي الأراضي الإيرانية في عام 1925، ويقطنه أغلبية عربية، (حوالي 12 مليون عربي وفقًا للتقديرات)، ويواجهون صعوبات في الحياة والتعليم ويتهمون النظام الإيراني بممارسة الاضطهاد والتطهير العرقي بحقهم.

وكان «صلاح الأحوازي» أمين عام الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية ونائب رئيس المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز «حزم»، الدول العربية إلى «فتح الجبهة الأحوازية ودعم شرعية نضال شعبها العربي ضد إيران، التي تسيطر على نحو 10 ملايين عربي في منطقة الأحواز، الخاضعة للاحتلال الفارسي منذ العشرين من أبريل/نيسان 1925».

ودعا «الأحوازي» في تصريحات صحفية: «بنقل الصراع إلى الأحواز المحتلة من أجل التخلص من الاحتلال والتوسع الإيراني الذي بات مؤكداً للجميع، مشدداً على أن الأمن القومي العربي لا يتجزأ»، كما أكد وقوف الشعب الأحوازي بقوة مع عملية «عاصفة الحزم» التي تشنها مجموعة من الدول العربية لإعادة الاستقرار والشرعية لجمهورية اليمن الشقيقة.

وكان الموقع الإلكتروني لحركة «النضال العربي لتحرير الأحواز» قد أكد في نهاية الشهر الماضي أن شبانا أحوازيين بدأوا «الثورة المسلحة» ضد ما وصفوها بـ«قوات الاحتلال الفارسي» في المناطق ذات الغالبية العربية شمال غرب إيران.

ونقل الموقع على لسان من يعرفون بـ«الثوار الأحوازيين» قولهم: «في ظل استمرار قوات الاحتلال الفارسي بارتكاب الجرائم ضد الشعب العربي الأحوازي، فإن عمليات المقاومة الوطنية الأحوازية ستتصاعد وتيرتها أكثر من السابق، وستكون قوات الاحتلال الفارسي كافةً في مرمى بنادق الثوار المرابطين في أرض الأحواز الطاهرة».

  كلمات مفتاحية

الأحواز إيران عاصفة الحزم الاحتلال الفارسي

تصاعد وتيرة احتجاجات الأحواز ضد سلطات إيران على وقع عمليات «عاصفة الحزم»

الأحواز يتظاهرون أمام مقر «BBC» في لندن احتجاجا على «نهجها العنصري» ضدهم

الأحواز يؤيدون «عاصفة الحزم» ويطالبون الدول العربية بدعم نضالهم ضد إيران

فيديو .. شباب الأحواز يعلنون بدء الثورة المسلحة ضد «الاحتلال الفارسي»

الأحواز ينظمون تظاهرة في الدانمارك تنديدا بـ«الاحتلال الإيراني وجرائمه»

«الأحواز»: القصة الكاملة لمعاناة إقليم عربي في قلب بلاد فارس

قائد أحوازي: «عاصفة الحزم» بداية النهاية للمشروع الفارسي في المنطقة

الأحواز يناقشون انتهاكات إيران بحقهم أمام البرلمان الأوروبي

أحواز يعطلون محادثات نفطية بين إيران وبريطانيا بعد اقتحامها في لندن

«النفيسي» يعلن اعترافه بـ«الأحواز» كدولة عربية

فيديو.. المقاومة الأحوازية تفجر منشأة نفطية في إيران

«نصر الله» يتهم السعودية بتحريض الأحوازيين ضد إيران

‏حركة مسلحة تفجر خطوط أنابيب نفط في الأحواز وتتوعد إيران بالمزيد