انطلاق المنتدى الاقتصادي «الخليجي - الفرنسي» في باريس أكتوبر المقبل

الاثنين 20 يونيو 2016 08:06 ص

تنطلق فعاليات المنتدى الاقتصادي «الخليجي - الفرنسي»، بباريس في 18 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وينظم المنتدى اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع الغرفة التجارية العربية الفرنسية، وبمشاركة عدد من السفراء العرب بفرنسا، وأصحاب وصاحبات الأعمال بدول مجلس التعاون ونظرائهم الفرنسيين.

ويتضمن المنتدى جلسة عمل حول «تعزيز الاستثمار والتبادل التجاري بين فرنسا ودول مجلس التعاون الخليجي»؛ إذ سيتم مناقشة محور حول آفاق العلاقات الخليجية الفرنسية الاقتصادية والتجارية، ومحور ثان حول مناخ الاستثمار والسوق الخليجية المشتركة والمميزات المقدمة للمستثمرين، في حين خصص المحور الثالث لاستعراض المشاريع الخليجية الفرنسية الاستراتيجية».

ويشارك مسؤولون خليجيون وفرنسيون في هذه الجلسات للخروج بتوصيات واقتراحات تعزز من العلاقات في شتى المجالات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين. 

كما سيعقد أيضا أربع ورش عمل مصاحبة، تتضمن اجتماعات ولقاءات ثنائية بين الجانبين، وفيها يتم بحث أوجه التعاون الخليجي الفرنسي في مجال الطاقة والطاقة المتجددة والنقل والسكك الحديدية، ومجال التكنولوجيا الحديثة والاقتصاد الرقمي، ودور الصناديق السيادية والمنظمات والمؤسسات التمويلية في تمويل المشاريع المشتركة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ولصاحبات الأعمال وأصحاب الأعمال الشباب، والتعاون الخليجي الفرنسي في قطاع الرعاية الصحية والمستحضرات الطبية.

ومن جانبه قال الأمين العام لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي «عبدالرحيم حسن نقي» إن العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية الخليجية مع فرنسا، احتلت خلال السنوات الماضية مراكز متقدمة من حيث الأهمية.

وأشار إلى أن هذا المنتدى سيتناول عددا من الملفات الاقتصادية، يتم من خلالها استعراض جهود دول مجلس التعاون في مجال الإصلاح الاقتصادي لمواجهة انخفاض أسعار النفط، والخطوات التي اتخذتها دول المجلس للبدء في برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يهدف إلى تنويع مصادر الدخل دون الاعتماد كليًّا على النفط كمصدر أساسي للاقتصاد الخليجي.

وأكد أنه سيتم مناقشة التحديات التي تعيق زيادة التبادل التجاري، خاصة الخليجية، للسوق الفرنسية، مشددا على أن «فرنسا تعتبر شريكا استراتيجيا لدول مجلس التعاون، وأن المرحلة الحالية تتطلب تعزيز فرص التعاون التجاري والاقتصادي بين الجانبين، والاستفادة من المقومات المشتركة في الجانبين لتعزيز التعاون الاقتصادي، خاصة أن العلاقات الخليجية الفرنسية تشهد تطورا متسارعا في المحافل الدولية».
 

  كلمات مفتاحية

فرنسا دول التعاون الخليجي المنتدى الخليجي الفرنسي

«محمد بن سلمان» يبدأ جولة خارجية الأحد يلتقي خلالها «أوباما» و«بان كي مون» ورئيس فرنسا

فرنسا تعرض المساعدة في تهدئة الخلاف بين السعودية والأمم المتحدة

سفير فرنسا لدى الرياض: نتسابق للفوز بمشاريع الإسكان السعودية

اجتماع بين السعودية وقطر وفرنسا بشأن سوريا الإثنين المقبل في باريس

فرنسا تستضيف اجتماعا دوليا في مايو لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط

الإمارات تتقدم على السعودية وقطر تقنيا في التقرير الصادر عن المنتدي الاقتصادي العالمي