وزير الطاقة السعودي: المملكة قد تستعيد دورها بموازنة النفط بعد التعافي

الأربعاء 22 يونيو 2016 03:06 ص

قال وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، إن المملكة أكبر بلد مصدر للنفط في العالم قد تستعيد دورها في تحقيق التوازن بين العرض والطلب بعد تعافي السوق العالمية للخام.

ونقلت شركة النفط الحكومية السعودية (أرامكو) عن «الفالح» قوله «رغم الفائض في إنتاج النفط العالمي وهبوط الأسعار لا يزال الاهتمام يتركز على دول مثل السعودية والتي سيتوقع منها نظرا لأهميتها الاستراتيجية أن تساهم في إحداث التوازن بين العرض والطلب فور تحسن الأوضاع في السوق».

وقال «الفالح» في بيان نشره الموقع الإلكتروني لأرامكو «السياسات النفطية للمملكة نابعة من المسؤولية وتسعى السعودية للحفاظ على هذا التوازن بينما تولي اهتماما أيضا بوجود أسعار معقولة للمنتجين والمستهلكين».

وأدلى «الفالح» بتلك التعليقات في الولايات المتحدة أثناء زيارة برفقة ولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، بحسب رويترز.

وتخلت السعودية -القائد الفعلي لأوبك- عن دور المنتج المرجح فعليا في 2014 حينما قادت تحولا في سياسة التكتل من خلال الإحجام عن خفض الإنتاج لدعم الأسعار والسماح للسوق بموازنة نفسها بدون تدخل.

وكان وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» قد أكد في أبريل/نيسان الماضي أن بمقدور كل من السعودية وروسيا زيادة إنتاج النفط زيادة حادة، في تصريح يمكن أن يشير إلى إمكانية التنسيق بين البلدين، لكنه يمكن أن يشير أيضا إلى إمكانية اشتعال المنافسة على الحصص في الأسواق.

وقال إن متوسط إنتاج روسيا في العام الحالي يمكن أن يصل في نهاية العام إلى أكثر من 11 مليون برميل يوميا، وإن بلاده قادرة نظريا على تعزيز الإنتاج بدرجة أكبر إلى ما بين 12.5 إلى 13 مليون برميل يوميا.

وتنتج السعودية حاليا نحو 10.3 مليون برميل يوميا، لكنها تملك بالفعل طاقة إنتاج إضافية، يمكن استخدامها بسهولة لرفع الإنتاج إلى 13 مليون برميل يوميا.

ويميل ميزان القدرة التنافسية لصالح السعودية، بسبب الانخفاض الشديد في تكلفة الإنتاج، التي لا تتجاوز بضعة دولارات للبرميل، في حين تبلغ تكلفة الإنتاج في روسيا عدة أضعاف مثيلتها في السعودية، حتى بعد تراجع تكلفة الإنتاج بسبب انخفاض سعر صرف الروبل الروسي.

من ناحية أخرى، أعرب وزير النفط الإيراني «بيجن زنغنه» عن استعداد بلاده للتحاور مع السعودية بشأن الأوضاع الراهنة في أسواق النفط، ما عزز اَمال المستثمرين باتفاق قريب بين المنتجين للحد من هبوط الأسعار.

ونقلت قناة التلفزيون الإيرانية «برس تي في» عن وزير النفط الإيراني، في فبراير/شباط الماضي، قوله: «ندعم أي شكل من أشكال الحوار والتعاون مع الدول الأعضاء في أوبك بما في ذلك السعودية».

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية موازنة النفط العالم دور تعافي

ارتفاع الاستهلاك المحلي من النفط في السعودية إلى 2.8 ملايين برميل يوميا

سباق روسي سعودي للهيمنة على حصص أسواق النفط

مجلس الوزراء السعودي: المملكة تسعى لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط

وزير النفط الإيراني: مستعدون للحوار مع السعودية بشأن أسواق النفط

تطورات أسواق النفط .. وجهة النظر السعودية

«الفالح» يتوقع اعتدال أسعار النفط لصالح المنتجين والمستهلكين

مباحثات سعودية - أردنية في مجال التطبيقات السلمية للطاقة النووية

تراجع الإيرادات النفطية لأعضاء «أوبك» بنسبة 45.8% في 2015

«أرامكو» السعودية تخفض جميع أسعار النفط إلى أمريكا وآسيا

أوبك: 266 مليار برميل نفط احتياطي بالسعودية تكفيها 70 عاما

النفط يهبط لأدنى مستوى له منذ شهرين ويصل إلى 46.54 دولاراً