مؤسسو الاتحاد الأوروبي يجتمعون في برلين السبت لبحث تداعيات «الخروج البريطاني»

الجمعة 24 يونيو 2016 09:06 ص

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أن وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي سيعقدون اجتماعا في برلين، يوم غدا السبت؛ للتباحث في تبعات الاستفتاء، الذي قرر فيه البريطانيون الخروج من الاتحاد.

وقالت الوزارة في بيان إن «وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينامير سيستقبل السبت 25 حزيران/يونيو وزراء خارجية فرنسا جان مارك ايرولت، وهولندا بيرت كوندرز، وإيطاليا باولو جنتيلوني، وبلجيكا ديدييه رينديرز، ولوكسمبورغ جان اسلبورن، لإجراء مشاورات، ومن أجل التباحث حول قضايا الساعة في السياسة الأوروبية»، حسب وكالة «فرانس برس» للأنباء.

وأظهرت نتائج استفتاء بريطانيا، الذي جرى أمس، تصويت 17 مليونا و410 آلاف و742 ناخباً بنسبة 51.9% لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، بينما صوت 16 مليونا و141 ألفا 241 بنسبة 48.1% ناخبا لصالح البقاء في الاتحاد.

وجرت هذه النتائج ردود فعل رسمية في أوروبا غلب عليها الاستياء والقلق.

إذ حذر وزير خارجية لوكسمبورج، «جان أسلبورن»، من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى خطوات مماثلة من دول في شرق أوروبا.

وقال «أسلبورن» لصحيفة «تاجشبيجل أم زونتاج» الألمانية: «لا يمكن استبعاد (احتمال) أن يكون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأثير الدومينو في شرق أوروبا»، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

واعتبر أن رئيس الوزراء البريطاني، «ديفيد كاميرون»، ارتكب «خطأ تاريخيا» لمجرد التفكير بطرح مسألة استمرار عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي في استفتاء.

بينما قال وزير الخارجية الألماني، «فرانك فالتر شتاينماير»، إن «الأنباء الواردة من بريطانيا مقلقة. يبدو أنه يوم حزين لأوروبا والمملكة المتحدة».

وفي باريس، قال وزير الخارجية الفرنسي، «جان مارك آرولت»، في تغريدة عبر «تويتر»، إن «فرنسا تشعر بالأسف لتصويت البريطانيين مع خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي.

ودعا أوروبا إلى «التحرك» من أجل «استعادة ثقة الشعوب».

من جهته، قال رئيس البرلمان الأوروبي، «مارتن شولتز»، إن «بريطانيا اختارت أن يكون لها مسار خاص بها، وسيكون مساراً صعباً جداً».

وأضاف أنه يتوقع أن تبدأ المفاوضات سريعاً حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي بودابست، قال رئيس وزراء المجر «فيكتور أوربان»، اليوم، إن تأييد البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي يظهر أن على بروكسل أن تستمع لصوت الشعوب، وتقدم حلولا ملائمة للقضايا المهمة مثل قضية الهجرة.

وقال أوربان للإذاعة العامة إن «الشعب البريطاني لم يكن راضيا عن سياسات الاتحاد الأوروبي إزاء أزمة الهجرة».

وأضاف: «لماذا توجد المجر داخل الاتحاد الأوروبي؟ توجد المجر داخل الاتحاد الأوروبي لأننا مؤمنون بوجود أوروبا قوية».

واستطرد: «لكن أوروبا لن تكون قوية إلا إذا تمكنت من تقديم حلول لقضايا رئيسية مثل الهجرة؛ مما يقوي أوروبا نفسها، ولا يضعفها. والاتحاد الأوروبي أخفق في تقديم هذه الحلول».

  كلمات مفتاحية

بريطانيا استفتاء الاتحاد الأوروبي خروج

«الخروج البريطاني» يصيب أسواق المال بـ«الصدمة».. النفط والأسترليني يتراجعان والذهب يصعد

البريطانيون يختارون «طلاق» الاتحاد الأوروبي.. الإسترليني يهبط و«كاميرون» يستقيل بحلول أكتوبر

اقتصادي كويتي: الخليج سيتأثر سلبا بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

«دير شبيغل» تطرح سيناريوهات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

«كاميرون» يطالب البريطانيين بالتأني قبل الاستفتاء على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي

«كاميرون» يشرح لقادة أوروبا موقف بلاده خلال اجتماع في بروكسل الأربعاء