البريطانيون يختارون «طلاق» الاتحاد الأوروبي.. الإسترليني يهبط و«كاميرون» يستقيل بحلول أكتوبر

الجمعة 24 يونيو 2016 07:06 ص

جاءت نتيجة الاستفتاء التي أجرى، يوم الخميس، لصالح خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي؛ في خطوة قد يكون لها تداعيات سلبية على المملكة، والقارة الأوروبية بأكملها.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أظهرت النتائج الرسمية للاستفتاء تصويت 17 مليونا و410 آلاف و742 ناخباً بنسبة 51.9% لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، بينما صوت 16 مليونا و141 ألفا 241 بنسبة 48.1% ناخبا لصالح البقاء في الاتحاد.

تداعيات سلبية على الداخل البريطاني

هذه النتائج كان لها تداعيات سلبية سريعة على الداخل البريطاني.

إذ أعلن رئيس وزراء بريطانيا، «ديفيد كاميرون»، أنه سيستقيل من منصبه بحلول أكتوبر/تشرين الأول بعد أن أيد البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال «كاميرون»، للصحفيين أمام مقر إقامته في داونينج ستريت: «لا أعتقد أنه سيكون من الملائم لي أن أمسك بدفة قيادة البلاد إلى وجهتها المقبلة»، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

أيضا، سعر صرف الجنيه الإسترليني هبوطا حادا.

وانخفض سعر الجنيه بنسبة 9 في المئة ليصل إلى 1.3459 دولار، وهو الانخفاض الذي لم يحدث منذ عام 1985.

ويقول متعاملون إن هذه التقلبات فاقت ما حدث خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008.

المملكة المتحدة، التي تتكون من أربع أقاليم هي: «إنجلترا» و«أيرلندا الشمالية» و«أسكتلندا» و«ويلز»، صارت وحدتها، أيضاً، مهددة على خلفية نتائج الاستفتاء.

إذ دعا حزب «الشين فين» الواجهة السياسية لـ«الجيش الجمهوري الإيرلندي»، صباح اليوم، إلى استفتاء حول أيرلندا موحدة بعد تصويت البريطانيين لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي، حسب «رويترز».

وأكد «الحزب الجمهوري» أن الاستفتاء حول الاتحاد الأوروبي «له عواقب هائلة على طبيعة الدولة البريطانية»، بينما صوتت أيرلندا الشمالية وويلز وأسكتلندا على بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد.

وفي أسكتلندا، أعلنت رئيسة الوزراء، «نيكولا ستارغن»، اليوم، أن اسكتلندا «ترى مستقبلها داخل الاتحاد الأوروبي" بعد تصويت البريطانيين المؤيد للخروج من الاتحاد.

وقالت ستارغن زعيمة «الحزب القومي الاسكتلندي»: «بانتظار النتيجة النهائية، يدل التصويت هنا (في اسكتلندا) على أن الاسكتلنديين يرون مستقبلهم داخل الاتحاد الأوروبي».

فرحة في معسكر الخروج

ورغم هذه التداعيات السلبية، أعرب القائمون على حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عن فرحتهم بنتائج الاستفتاء.

وقال زعيم حزب «الاستقلال البريطاني» المناهض للاتحاد الأوروبي والمهاجرين، «نايغل فاراج»، إنه بدأ «يحلم بمملكة متحدة مستقلة».

وقال لناشطين مؤيدين للخروج من الاتحاد في أحد مباني لندن: «أجرؤ الآن أن أحلم بأن الفجر مقبل على مملكة متحدة مستقلة»، حسب «بي بي سي».

وأضاف وسط حشد متحمس: «لنتخلص من العلم الأوروبي ومن بروكسيل (مقر المفوضية الأوروبية) ومن كل شئ فاشل ولنجعل من الـ 23 من حزيران (يونيو) يوم استقلالنا».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لحملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، «ماثيو إليوت»، إنه «توجد رغبة محدودة بين غالبية مشرعي حزب المحافظين لإقصاء رئيس الوزراء ديفيد كامرون، الذي يجب عليه الآن أن يستعد للتفاوض حول خروج بريطانيا من الاتحاد».

وأبلغ إليوت «رويترز» بعد تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي: «يمكنني أن أرصد رغبة ضئيلة بين أعضاء البرلمان من المحافظين في أن يرحل رئيس الوزراء. الغالبية الكاسحة منهم يريدونه أن يبقى في موقعه وأن ينفذ قراره».

عدوى دعوات الخروج تصل فرنسا وهولندا

عدوى دعوات الخروج من الاتحاد الأوروبي بدأت تسرى، أيضا، في دول أوروبية أخرى.

في هولندا، طالب زعيم حزب «الحرية» اليميني المتطرف، «غيرت فيلدرز»، بإجراء استفتاء حول خروج أو بقاء هولندا في الاتحاد الأوروبي.

وقال فيلدروز، في بيان: «يحق للهولنديين إجراء استفتاء أيضاً. حزب الحرية يطالب أيضاً باستفتاء حول خروج هولندا من الاتحاد الأوروبي»، حسب «رويترز».

وفي فرنسا، دعا حزب «الجبهة الوطنية» اليميني إلى إجراء استفتاء على عضوية فرنسا في الاتحاد الأوروبي بعدما صوتت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال نائب رئيس الحزب، «فلوريان فيليبو»، في تغريدة على «تويتر»: «حرية الشعوب تفوز دوماً في النهاية، برافو للمملكة المتحدة... الدور علينا الآن».

استياء وقلق رسمي في أوروبا وأمريكا

ردود الفعل الرسمية في أوروبا وأمريكا بدا عليها الاستياء والقلق من نتيجة الاستفتاء البريطاني.

إذ قال وزير الخارجية الألماني، «فرانك فالتر شتاينماير»، إن «الأنباء الواردة من بريطانيا مقلقة. يبدو أنه يوم حزين لأوروبا والمملكة المتحدة»، حسب «رويترز».

وفي باريس، قال وزير الخارجية الفرنسي، «جان مارك آرولت»، في تغريدة عبر «تويتر»، إن «فرنسا تشعر بالأسف لتصويت البريطانيين مع خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي.

ودعا أوروبا إلى «التحرك» من أجل «استعادة ثقة الشعوب».

من جهته، قال رئيس البرلمان الأوروبي، «مارتن شولتز»، إن «بريطانيا اختارت أن يكون لها مسار خاص بها، وسيكون مساراً صعباً جداً».

وأضاف أنه يتوقع أن تبدأ المفاوضات سريعاً حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي بودابست، قال رئيس وزراء المجر «فيكتور أوربان»، اليوم، إن تأييد البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي يظهر أن على بروكسل أن تستمع لصوت الشعوب، وتقدم حلولا ملائمة للقضايا المهمة مثل قضية الهجرة.

وقال أوربان للإذاعة العامة إن «الشعب البريطاني لم يكن راضيا عن سياسات الاتحاد الأوروبي إزاء أزمة الهجرة».

وأضاف: «لماذا توجد المجر داخل الاتحاد الأوروبي؟ توجد المجر داخل الاتحاد الأوروبي لأننا مؤمنون بوجود أوروبا قوية».

واستطرد: «لكن أوروبا لن تكون قوية إلا إذا تمكنت من تقديم حلول لقضايا رئيسية مثل الهجرة؛ مما يقوي أوروبا نفسها، ولا يضعفها. والاتحاد الأوروبي أخفق في تقديم هذه الحلول».

وفي بروكسل، دعا «شارل ميشيل»، رئيس الوزراء البلجيكي، عبر «تويتر»، إلى اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي في يوليو/تموز المقبل؛ لإعادة تأكيد التزامهم حيال الاتحاد.

وفي واشنطن، قال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي، «باراك أوباما»، أحيط علماً بنتيجة الاستفتاء، والتي جاءت لصالح «الخروج»، ويعتزم أن يتحدث إلى «كامرون» خلال الساعات الـ24 المقبلة.

وأضاف المسؤول قائلاً، في بيان مقتضب: «الرئيس أحيط علماً بالنتائج الواردة من استفتاء المملكة المتحدة وسيواصل فريق معاونيه إطلاعه على أحدث المستجدات».

وقال إن البيت الأبيض سيصدر المزيد من التعقيب «في أقرب وقت مناسب».

وفي بكين، قالت وزارة الخارجية الصينية إنها تحترم قرار الشعب البريطاني الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة «هوا تشون ينغ»، خلال مؤتمر صحفي اليوم، إن وجود أوروبا مزدهرة أمر يصب في مصلحة الجميع، وإن الصين مستعدة للتعاون مع بريطانيا وعلى ثقة تامة في علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا استفتاء الاتحاد الأوروبي فرنسا هولندا

العقارات أكثر استثمارات العرب تضررا من خروج بريطانيا من «الاتحاد الأوروبي»

بريطانيا والاتحاد الأوروبي: علاقة لم تكن محل إجماع أصلا

اقتصادي كويتي: الخليج سيتأثر سلبا بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

«دير شبيغل» تطرح سيناريوهات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

«كاميرون» يطالب البريطانيين بالتأني قبل الاستفتاء على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي

«الخروج البريطاني» يصيب أسواق المال بـ«الصدمة».. النفط والأسترليني يتراجعان والذهب يصعد

مؤسسو الاتحاد الأوروبي يجتمعون في برلين السبت لبحث تداعيات «الخروج البريطاني»

المفوض البريطاني بالاتحاد الأوروبي يعلن عزمه الاستقالة خلال أسابيع

بريطانيا... من التقسيم إلى الانقسام

لعنة الدولة القومية وأوهام سيادتها تطارد أوروبا

آفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

الأربعاء.. «تيريزا ماي» رئيسة لحكومة بريطانيا كثاني امرأة في تاريخها