رخصة استثمار مباشر في السعودية لشركتي «فايزر» و«ثري إم» العالميتين

الجمعة 24 يونيو 2016 09:06 ص

أعلن وزير التجارة والاستثمار السعودي «ماجد القصبي» أمس عن منح شركتَي «فايزر» و«ثري إم» العالميتين رخصة استثمار مباشر في مجال التجزئة والجملة.

وقال الوزير «القصبي» إن الهدف من هذه الخطوة هو فتح المجال لتنفيذ خطة توطين تشمل ثلاثة محاور.

فالمحور الأول هو التوظيف الوطني فاستثمارات هذه الشركات ستعزز من خلق فرص عمل للمواطنين والمواطنات. والمحور الثاني للخطة هو فتح المجال لتنفيذ الأبحاث وعقد دورات التدريب؛ وذلك عبر الاستفادة من الجامعات في المملكة وبما تمتلك من عقول شابة قادرة على الانخراط في مجال البحث العلمي متى ما تم استيراد المعرفة وتوطينها داخل المملكة. أما المحور الثالث للخطة فهو رفع القدرة التنافسية للمملكة. فوجود شركات عالمية عملاقة سيعزز من مكانة المملكة التجارية ويضعها على خارطة التنافسية العالمية. خصوصاً إذا أنشأت هذه الشركات مصانع وأصبح لها مراكز خدمة ومراكز إقليمية للتوزيع في المنطقة.

وقال الوزير «القصبي» إن هناك دورة اقتصادية متكاملة ستُنشأ من وجود هذه الشركات. وختم وزير التجارة والاستثمار تصريحه بالقول: «هذه هي البداية فقط. فهناك خطة لاستقطاب استثمارات ذكية تتناسب مع الميزات التنافسية للمملكة ويعزز قدرتها».

جدير بالذكر أن «فايزر» هي شركة أمريكية عالمية متخصصة في صناعة الأدوية. أما «ثري إم» فهي شركة أمريكية متخصصة في صناعة وبيع المعدات الطبية المعدنية.

المصدر | الخليج الجديد+ الرياض السعودية

  كلمات مفتاحية

التجارة السعودية الاستثمار المباشر في المملكة

11 مليار دولار استثمارات السعوديين بتركيا حتى بداية 2016

«أوبي وورلدفون»: سنبدأ الاستثمار المباشر بالسعودية في 2017

الاتصالات السعودية تنفق المليارات لتلبية الطلب على خدمات الإنترنت

«ثري إم» العالمية تؤسس أكبر موقع للتصنيع لها في الشرق الأوسط وأفريقيا بالسعودية

«ثري إم» العالمية تعلن استثمار 100 مليون دولار في السعودية

«فايزر» الأمريكية للأدوية تفتتح «فرعا» بالسعودية العام المقبل