«الجبير»: دعم مصر والتصدي لإيران على رأس مباحثات «بن سلمان» في باريس

الاثنين 27 يونيو 2016 03:06 ص

قال «عادل الجبير»، وزير الخارجية السعودي، إن زيارة ولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» إلى فرنسا، زيارة هامة جدا، وتعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وأضاف في تصريحات صحفية لفضائية «العربية»، أن هذه الزيارة جاءت في وقت تواجه فيه المنطقة العديد من التحديات، حيث تناولت الزيارة الوضع في لبنان والأزمة السورية والوضع باليمن، وأهمية دعم مصر، بالإضافة إلى ضرورة التصدي للتدخلات السلبية الإيرانية في شؤون دول المنطقة ودعمها للإرهاب.

وكان ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، وصل صباح اليوم الاثنين، إلى قصر الإليزيه حيث أجرى مباحثات استغرقت ساعة كاملة مع الرئيس الفرنسي «فرنسوا أولاند»، قبل أن يغادر القصر متوجها إلى مقر رئاسة الحكومة الفرنسية لمقابلة رئيس الوزراء «مانويل فالس».

ولم يصدر بيان رسمي بعد عن محتوى المباحثات.

وكان الرئيس الفرنسي في استقبال ولي ولي العهد السعودي لدى وصوله عند مدخل القصر، وكذلك في وداعه لدى انتهاء المباحثات.

ومن المقرر أن تستمر زيارة «بن سلمان» إلى فرنسا لمدة يومين.

ويترأس الأمير خلال زيارته أيضا الاجتماع الثالث للجنة المشتركة السعودية الفرنسية، كما يلتقي عددا من رجال الأعمال وكبار مديري الشركات الفرنسية الموجودة في السوق السعودية أو المهتمة بالدخول إليها.

وبحسب بيان صدر من الديوان الملكي السعودي، فإنه استجابة لدعوة من الحكومة الفرنسية وبناء على توجيه العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، غادر الأمير «محمد بن سلمان» الولايات المتحدة الأمريكية في أعقاب زيارة رسمية استغرقت عدة أيام، متوجها إلى الجمهورية الفرنسية، أمس الأحد للاجتماع بالرئيس الفرنسي وعدد من المسؤولين الفرنسيين لبحث القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأوجه التعاون بين البلدين.

من جهته، قال سفير السعودية لدى فرنسا، الدكتور «خالد العنقري»، إن زيارة الأمير «محمد بن سلمان»، ستعزز العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين، واصفا هذه العلاقات بالاستراتيجية والمتينة القائمة على الاحترام المتبادل وتعزيز المصالح المشتركة.

وأكد «العنقري» أن المواقف والرؤى السياسية بين البلدين متطابقة في أغلب القضايا الدولية، خصوصا ما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط على وجه التحديد.

وأوضح «العنقري» أن ولي ولي العهد سيلتقي خلال الزيارة عددا من المسؤولين الفرنسيين لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث سيلتقي بالرئيس «أولاند»، ورئيس الوزراء «مانويل فالس»، ووزير الدفاع «جون إيف لودريان»، وعدد من القيادات في القطاعين العام والخاص.(طالع المزيد)

وأشار إلى أن هذه الزيارة ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم البينية، كما سيتم عقد منتدى فرص الأعمال السعودي الفرنسي في نسخته الثالثة، الذي سيجمع عددا من الشركات ونخبة من رجال الأعمال لمناقشة فرص الاستثمار بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

الجبير بن سلمان فرنسا باريس السعودية اليمن مصر سوريا لبنان

«بن سلمان» يبحث أوضاع المنطقة والعلاقات الثنائية مع «أولاند» في قصر الإليزيه

صحف السعودية تبرز زيارة «بن سلمان» لفرنسا وتصديق المملكة على اتفاقية «حقوق الإنسان»

«بن سلمان» يغادر الولايات المتحدة متوجها إلى فرنسا للقاء «أولاند»

«بن سلمان» يبحث تأهيل الكوادر الوطنية مع الرئيس التنفيذي لـ«تويتر»

«بن سلمان» يلتقى «أولاند» في باريس الإثنين المقبل لبحث الملفات الإقليمية

«لاريجاني» يتهم السعودية بدعم «زمر إرهابية» شرق إيران

«الجبير» من باريس: العالم يدرك دعم إيران للإرهاب

«القرني» يحث قادة العرب على التصدي لإيران: «هبوا من سباتكم»