«بن سلمان» يلتقى «أولاند» في باريس الإثنين المقبل لبحث الملفات الإقليمية

الجمعة 24 يونيو 2016 08:06 ص

أعلنت فرنسا أمس، أن الرئيس الفرنسي «فرنسوا أولاند» سيستقبل الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع السعودي، الاثنين المقبل، وذلك في زيارة رسمية.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط السعودية، سيترأس الأمير «محمد بن سلمان»، مع «جان مارك آيرولت»، وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية، الاجتماع الثالث للجنة المشتركة الفرنسية – السعودية، الثلاثاء المقبل، لمناقشة الشراكة الثنائية الاستراتيجية الشاملة والملّفات الإقليمية.

يرافق ولي ولي العهد السعودي، في زيارته إلى فرنسا، وفد رسمي، وهي زيارة العمل الثانية التي يقوم بها الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، من أجل إثبات تميّز الشراكة الفرنسية السعودية الاستراتيجية الشاملة وتعميقها، وفق خطة الإصلاحات الفريدة من نوعها والطموحة، وهي «رؤية المملكة 2030» التي اعتمدت من القيادة السعودية، وكذلك وفق خطة العمل التي وافق عليها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، والرئيس الفرنسي أولاند، في مايو /أيار 2015.

وأوضحت السفارة الفرنسية لدى الرياض، في بيان لها، أن اللجنة الثالثة، التي تلتئم بعد اللجنة الأولى التي تم تنظيمها في باريس في يونيو/حزيران 2015. واللجنة الثانية التي انعقدت في الرياض في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، تثبت كثافة علاقات الثقة والصداقة التي تربط السعودية وفرنسا.

وتهدف أيضا هذه اللجنة إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة الفرنسية - السعودية وإلى تعميق العلاقة المتميزة التي تربط البلدين في قطاعات مختلفة، تتضمن الدفاع والطاقة والصحة والزراعة والصناعة والنقل والبنى التحتية والثقافة والأبحاث والرياضة، بل أيضًا الإعلام والبيئة والسكن والسياحة والتراث.

وسيعقد الرئيس الفرنسي، مع ولي ولي العهد السعودي، مباحثات ذات مستوى عال، إلى جانب «مانويل فالس»، رئيس الوزراء الفرنسي، و«آيرولت»، وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية، و«جان إيف لو دريان» وزير الدفاع.

وسيتناول الوفد السعودي خلال المباحثات مع كبار المسؤولين السياسيين الفرنسيين، العلاقات الثنائية الفرنسية السعودية من خلال درس آفاق التعاون الجديدة التي تندرج في إطار برنامج التحوّل الوطني 2020 الذي اعتمدته السعودية الشهر الماضي، من أجل تنفيذ «رؤية المملكة 2030»، وسيتم أيضًا التطرق إلى الملفات الإقليمية المهمة.

وستعقد لقاءات على هامش هذه المباحثات، بين رؤساء شركات فرنسية واقتصاديين سعوديين من المستوى الرفيع بغية تشجيع الشركات السعودية على الاستثمار في فرنسا، وتعزيز تواجد الشركات الفرنسية في السعودية، تلك الشركات التي تتمتع بخبرة تقنية وصناعية وثقافية معترف بها في كل أرجاء العالم.

وبلغ حجم التجارة الفرنسية السعودية 7 مليارات يورو (7.9 مليار دولار) خلال 2015، حيث تعد السعودية، هي مورّد النفط الأول إلى فرنسا، بينما تحتل باريس المركز الثالث بصفتها مستثمرا أجنبيا في الرياض، مع استثمارات أجنبية مباشرة تقدّر بأكثر من 15 مليار دولار، عقب انعقاد اللجنتين المشتركتين الأوليين. ووقّعت فرنسا والسعودية عقودًا واتفاقات في شتى القطاعات بقيمة إجمالية تتعدى 20 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان أولاند فرنسا العلاقات الثنائية

«محمد بن سلمان» يبحث في نيويورك ملف اكتتاب «أرامكو»

«بن سلمان» يوقع مذكرتا تفاهم مع «مايكروسوفت» و«سيسكو»

الملك «سلمان» يبحث مع «أولاند» نتائج مؤتمر المعارضة السورية

الملك «سلمان» يبحث هاتفيا مع «أوباما» و«أولاند» تطورات الأوضاع في اليمن

«بن سلمان» يبحث تأهيل الكوادر الوطنية مع الرئيس التنفيذي لـ«تويتر»

«بن سلمان» يغادر الولايات المتحدة متوجها إلى فرنسا للقاء «أولاند»

«بن سلمان» يبحث أوضاع المنطقة والعلاقات الثنائية مع «أولاند» في قصر الإليزيه

«الجبير»: دعم مصر والتصدي لإيران على رأس مباحثات «بن سلمان» في باريس

«بن سلمان» يبحث مع وزير الدفاع الفرنسي تعزيز العلاقات الثنائية

«الجبير» من باريس: العالم يدرك دعم إيران للإرهاب

الأبعاد الاقتصادية لزيارة «بن سلمان» إلى فرنسا