الملك «سلمان» يبحث مع «أولاند» نتائج مؤتمر المعارضة السورية

الأحد 13 ديسمبر 2015 05:12 ص

تلقى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» اتصالاً هاتفيا مساء السبت من الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند»، تناول آخر تطورات الأوضاع في المنطقة، ونتائج ما وصل إليه مؤتمر فصائل المعارضة السورية التي استضافته المملكة.

وأطلع العاهل السعودي الرئيس الفرنسي خلال الاتصال على نتائج مؤتمر المعارضة السورية الذي عقد في الرياض وأبدى «أولاند» ارتياحه لما توصل إليه المجتمعون وثقته بأنها خطوة مشجعة للأمام لحل الأزمة السورية سلميا، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

كما عبر الرئيس الفرنسي عن تقديره لمواقف المملكة في مؤتمر المناخ المنعقد في العاصمة الفرنسية.

واتفقت المعارضة السورية، الخميس الماضي، على تشكيل «الهيئة العليا للمفاوضات» في ختام اجتماعاتها بالرياض، وكذلك على أن «يترك بشار الأسد وزمرته سدة الحكم مع بداية المرحلة الانتقالية، وحل الكيانات السياسية المعارضة حال تكوين مؤسسات الحكم الجديد». 

كما أكد المجتمعون أن «الهيئة العليا للمفاوضات سيكون مقرها الرياض، وهي من ستحدد الوفد التفاوضي مع النظام، من أجل البدء بالمرحلة الانتقالية».

وجمع مؤتمر المعارضة السورية الذي عقد على مدى يومين، أكثر من 100 شخص يمثلون فصائل سياسية ومسلحة، اتفقت على العمل معا للإعداد للمفاوضات.

ويفترض أن تعقد «الأمم المتحدة» اجتماعا، يوم الجمعة المقبل، يضم كلا من الولايات المتحدة وروسيا، ودولا أخرى، لبحث «أفضل السبل لعقد اجتماعات فيينا مستقبلا»، بحسب تصريح لمبعوث الأمين العام لـ«لأمم المتحدة» إلى سوريا «ستيفان دي مستورا».

يذكر أن اجتماعين موسعين عقدا في العاصمة النمساوية فيينا لحل الأزمة السورية، في أكتوبر/تشرين الأول، ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين، وشارك فيهما ممثلون عن 17 دولة.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا السعودية الملك سلمان

موسكو: محادثات المعارضة السورية في الرياض لم تشمل كل الأطراف

«هيئة المعارضة السورية» تتخذ من الرياض مقرا لها استعدادا للمفاوضات

«الجامعة العربية» ترحب بالنتائج «الإيجابية» لاجتماع المعارضة السورية في الرياض

«التعاون الإسلامي» تدعو المعارضة السورية للتوافق على خطة عمل في الرياض

(إسرائيل): «الأسد» استخدم 90% من صواريخه الباليستية ضد المعارضة السورية

واشنطن و«سياسة الاحتواء المزدوج» في سوريا

«إخوان سوريا» تعلن دعمها لمخرجات مؤتمر المعارضة في الرياض

ماذا بعد توافق المعارضة السورية؟

الملك «سلمان» يفتتح أعمال السنة الرابعة من الدورة 36 لمجلس الشورى

«بن سلمان» يلتقى «أولاند» في باريس الإثنين المقبل لبحث الملفات الإقليمية