صحف السعودية تبرز زيارة «بن سلمان» لفرنسا وتصديق المملكة على اتفاقية «حقوق الإنسان»

الاثنين 27 يونيو 2016 01:06 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، ببدء ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، اليوم، زيارة إلى فرنسا، تتضمن برنامجا حافلا يستهل بعقد اجتماع مع الرئيس «فرنسوا هولاند»، في قصر الإليزية، تتبعه اجتماعات أخرى مع رئيس الحكومة ووزيري الخارجية والدفاع.

وأشارت الصحف إلى توجيه الأمير «بن سلمان» برقية للرئيس الأمريكي «باراك أوباما» لدى مغادرته الولايات المتحدة، بعد زيارة رسمية قال فيها، إن «المباحثات التي تمت خلال زيارته الولايات المتحدة، ستسهم في تعميق العلاقات التاريخية بين السعودية وأميركا».

ونقلت الصحف عن سفير المملكة لدى مصر مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية «أحمد بن عبدالعزيز قطان»، قوله إن «حكومة المملكة العربية السعودية صادقت على النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان».

في الوقت الذي دعا الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور «محمد كومان»، المجتمع الدولي إلى «القيام بما يجب من سياسات وإجراءات وقائية للحد من انتشار آفة المخدرات بجميع الوسائل والإمكانات المتاحة».

وقالت الصحف، إن لجنة مختصة في مجلس الشورى اجتمعت لدرس مقترحات قدمها ثلاثة أعضاء لتعديل بعض بنود نظام الجنسية السعودية.

بينما أبرزت الصحف اختيار المملكة لبنوك «سيتي غروب»، و«إتش إس بي سي»، و«جي بي مورغان» لإدارة أكبر إصدار للسندات السيادية في العالم، المرجح إصدارها الشهر المقبل.

وأشارت الصحف إلى وضع رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير «سلطان بن سلمان»، حجر الأساس لترميم ثمانية مساجد تاريخية في جدة، في الوقت الذي أظهرت آخر إحصائية، فيما يخص توطين قطاع الاتصالات، أن الحملات التي قامت بها فرق التفتيش على محلات بيع وصيانة الجوالات وملحقاتها في مناطق المملكة، كشفت عن التزام أكثر 70% من المحال في نسبة السعودة.

زيارة فرنسا

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى بدء ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، اليوم، زيارة إلى فرنسا، تتضمن برنامجًا حافلاً يستهل بعقد اجتماع مع الرئيس «فرنسوا هولاند»، في قصر الإليزية، تتبعه اجتماعات أخرى مع رئيس الحكومة ووزيري الخارجية والدفاع.

وستخصص لقاءات الأمير «بن سلمان» في اليوم الأول للمسائل السياسية والعلاقات الثنائية؛ إذ ينتظر أن تتطرق إلى الحرب في سوريا والعراق، والإرهاب، والوضع في اليمن، والفراغ المؤسساتي في لبنان، والمبادرة الفرنسية لإعادة إطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

أما اليوم التالي من الزيارة، بحسب الصحيفة، فسيخصص للمسائل الاقتصادية والتعاون؛ إذ سيكون وجود الأمير «بن سلمان» في باريس فرصة لعقد الاجتماع الثالث للجنة المشتركة بين البلدين التي أناط بها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز» والرئيس «هولاند» مهمة متابعة العلاقات الاقتصادية وتطويرها، في إطار «الشراكة الاستراتيجية المتجددة» بين البلدين.

وعلى هامش اجتماع اللجنة المشتركة سينعقد منتدى لرجال الأعمال الفرنسيين والسعوديين؛ الأمر الذي سيتيح المجال لعرض الفرص الاستثمارية والشراكات الممكنة بين الجانبين. كما أن اجتماع اللجنة المشتركة سيكون فرصة للإعلان عن مجموعة من الاتفاقيات والعقود التي ستشمل القطاعين المدني والعسكري.

وقالت مصادر رسمية فرنسية، إن باريس «راغبة» في الإطلاع على «مقاربة» السعودية لأزمات الشرق الأوسط والنظر فيما يمكن القيام به من مبادرات مشتركة.

وأوضحت المصادر أن أحد الحقول التي يمكن أن يكون لباريس والرياض دور مشترك هو المبادرة الفرنسية للسلام في منطقة الشرق الأوسط التي دعت فرنسا إلى اجتماع بشأنها بداية الشهر الماضي حضرته عشرون دولة ومنظمة إقليمية ودولية.

ختام زيارة أمريكا

وأشارت الصحيفة إلى توجيه الأمير «بن سلمان» برقية للرئيس الأمريكي «باراك أوباما» لدى مغادرته الولايات المتحدة، بعد زيارة رسمية قال فيها، إن «المباحثات التي تمت خلال زيارته الولايات المتحدة، ستسهم في تعميق العلاقات التاريخية بين السعودية وأميركا، كما ستسهم في تعزيز أواصر التعاون المشترك على النحو الذي يحقق مصلحة البلدين والشعبين».

ولفت «بن سلمان» إلى أن العلاقات التاريخية بين البلدين تشهد مزيدًا من التطور في المجالات كافة.

إلى ذلك، قالت صحيفة «الحياة»، إن الأمير «بن سلمان»، وقع مع الرئيس المشارك لمؤسسة «بيل ومليندا غيتس» الخيرية «بيل غيتس»، اتفاق تعاون لتدريب القيادات السعودية التي تعمل في المجال الخيري، ونقل أفضل وسائل الحوكمة إلى المؤسسات الخيرية في المملكة العربية السعودية وتطوير منتجات العمل الخيري في المملكة.

محكمة حقوق الإنسان

ونقلت الصحيفة عن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية عميد السلك الدبلوماسي العربي «أحمد بن عبدالعزيز قطان»، قوله إن «حكومة المملكة العربية السعودية صادقت على النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان».

وأضاف «قطان»، في تصريح له أمس، أن سرعة تجاوب المملكة على المصادقة على النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، يدل على اهتمام القيادة وحرصها على حماية وحفظ حقوق الإنسان، لافتاً إلى جهود المملكة الحثيثة في هذا المجال وسعيها لإرساء قيمه وإيجاد السبيل الأمثل لتنفيذه، ودعم آليات الجامعة العربية لتعزيز حقوق الإنسان في الوطن العربي.

وأشار إلى أن المملكة تعد أول دولة عربية تصادق على هذا النظام بعد إقراره من مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في سبتمبر/ أيلول 2014.

في الوقت الذي دعا الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور «محمد كومان»، المجتمع الدولي إلى «القيام بما يجب من سياسات وإجراءات وقائية للحد من انتشار آفة المخدرات بجميع الوسائل والإمكانات المتاحة، وعلى جميع مستويات المواجهة، كالوقاية والعلاج والرعاية اللاحقة والدعوة إلى تطبيق مبدأ المسؤولية المشتركة في إيجاد الحلول ووضع الأطر التنظيمية لمراقبة إساءة استعمال الأدوية، التي تحوي مواد مخدرة، والتنسيق والتعاون في حماية المجتمعات من أضرار ومخاطر المخدرات».

وأكد «كومان» في كلمة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، الذي يوافق الـ٢٦ يونيو/ حزيران من كل عام، أن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب تشارك المجتمع الدولي الاحتفال بهذه المناسبة للتذكير بآفة المخدرات والآثار الكارثية الناتجة منها، وكذلك لحفز الجهود الوطنية والدولية في سبيل مواجهة هذه الظاهرة والحد منها، باستخدام كل السبل والإمكانات المتاحة.

إلى هذا، قالت مصادر للصحيفة، إن لجنة مختصة في مجلس الشورى اجتمعت لدرس مقترحات قدمها ثلاثة أعضاء لتعديل بعض بنود نظام الجنسية السعودية.

وتشمل التعديلات طلب منح الجنسية لأبناء الزوجة السعودية من زوج أجنبي، على أن يطرح هذا الموضوع للمناقشة بعد عودة أعضاء المجلس من الإجازة، إذ تشير المصادر إلى أن هذه الدراسة تأتي في ظل ما يرد للمجلس من عرائض تقدم بها مجموعة من المواطنين.

وكانت آخر لائحة لنظام الجنسية السعودية، قللت من حظوظ اكتساب أبناء السعودية جنسية أمهم، إذ اشترط توافر ست نقاط على الأقل حتى يتم النظر في طلبه، فإذا كان يحمل مؤهلاً دراسياً لا يقل عن الشهادة الثانوية يحصل على نقطة واحدة، وإذا كان والد الأم وجدها لأبيها سعوديين يحصل على ست نقاط، وإذا كان والدها فقط سعودي الجنسية يحصل على نقطتين.

أكبر إصدار للسندات

أما صحيفة «عكاظ»، فأبرزت اختيار المملكة لبنوك «سيتي غروب»، و«إتش إس بي سي»، و«جي بي مورغان» لإدارة أكبر إصدار للسندات السيادية في العالم.

ويتوقع أن يكون الإصدار السعودي بحجم الأرجنتيني الذي بلغ في أبريل/ نيسان الماضي المقدر بـ16.5 مليار دولار، وأكبر من الإصدار القطري في مايو/ أيار الماضي المقدر بـ9 مليارات دولار، والذي يعد الأكبر في الخليج.

وذكر مصدر أن البنوك المذكورة تم اختيارها منسقا عالميا للإصدار السعودي، ويرجح أن يتم الإصدار مطلع يوليو/ تموز المقبل.

في الوقت الذي نقلت الصحيفة عن نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية «أحمد الحميدان»، قوله إن برنامج «نطاقات الموزون» الذي سينطلق في 11 ديسمبر/ كانون الأول 2016، سيحجم هيمنة العمالة الوافدة على الوظائف الحرجة، سعيا لتقليص نسب البطالة، وتحسين أداء السوق وتطويره، ورفع جودة التوظيف، وتوليد فرص عمل لائقة لأبناء وبنات الوطن، وإيجاد بيئة عمل آمنة وجاذبة، والقضاء على التوطين غير المنتج.

بينما كشفت وزارة العدل، ارتفاع عدد المحاميات إلى 97 محامية، و3658 محاميا بعد منح الرخصة أخيرا لـ13 محامية، و66 محاميا خلال الربع الثالث من العام الهجري الحالي. وأعلنت وزارة العدل الأحد، موافقتها على تدريب 4779 متدربا ومتدربة مسجلين في مكاتب المحاماة بالمملكة، سجلت منهم 663 متدربة على أعمال المحاماة بالمكاتب المعتمدة والمرخص لها من الوزارة.

من جانبه، وضع رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير «سلطان بن سلمان»، حجر الأساس لترميم ثمانية مساجد تاريخية في جدة.

وقال إن الهيئة وشركاءها من مؤسسات الدولة والمجتمع المحلي ومن مؤسسة التراث الخيرية تعمل على إعادة الحياة للمساجد التاريخية وتهيئتها للعبادة وإقامة الصلوات التي هي أهم وظائفها.

وكشف عن صدور موافقة من الملك «سلمان»، على رعاية برنامج خاص يُعنى بترميم 34 مسجدا تاريخيا في محيط مشروع الدرعية التاريخية.

وشدد على أن الهيئة وشركاءها عندما ينهضون بهذا الملف المهم فهم يقومون به وفق تأصيل شرعي وعلمي وقانوني، مستشهدا بحديث وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في افتتاح مسجد الشافعي في جدة التاريخية العام الماضي، الذي أكد أن يكون ترميم المساجد التاريخية مبنيا على وظيفة العبادة ولا تتخذ مزارا.

توطين الاتصالات

وبحسب صحيفة «اليوم»، أظهرت آخر إحصائية، فيما يخص توطين قطاع الاتصالات، أن الحملات التي قامت بها فرق التفتيش على محلات بيع وصيانة الجوالات وملحقاتها في مناطق المملكة، كشفت عن التزام أكثر 70% من المحال في نسبة السعودة، إذ لم تظهر مخالفات عدة مقارنة بعدد الزيارات التي تخطت الـ10 آلاف زيارة.

وسجلت المنطقة الشرقية المرتبة الأولى بتطبيق قرار توطين قطاع الاتصالات بعدد 2046 منشأة، مقارنة بالمرتبة الثانية وهي الرياض التي جاءت بعدد 1298 منشأة، وأقل تلك المنشآت 161 في نجران، وشارك في الحملات التفتيشية نحو 563 مفتشا، الذين يستهدفون أكثر من 16 ألف زيارة، فكان نصيب الشرقية خلال نصف شهر من الحملة 22% من عدد المفتشين الإجمالي حيث بلغ عدد مفتشي الشرقية 125 مفتشا.

وسجلت نتائج الحملة التفتيشية لتطبيق القرار الوزاري على 13 مدينة حول المملكة، زيارة 10576 منشأة، تصدرتها الشرقية بعدد 2237 زيارة، ثم الرياض بـ1847 زيارة، ثم مكة المكرمة بـ1473 زيارة، تلاها القصيم بـ1105 زيارات، ثم عسير بـ1104 زيارات، والمدينة بـ1007 زيارات.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الإسكان، عن قرب تشكيل اللجان الخاصة بتقييم الأراضي واللجان الخاصة بالاعتراضات على رسوم الأراضي البيضاء، مشيرة إلى انه سيتم الإعلان عنها بعد عيد الفطر.

وأكدت الوزارة، قرب الانتهاء من وضع قوانين اللجان، وتحديد أعضائها والمهام الموكلة لها، لتنفيذ ما يتعلق بها من بنود اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء التي أقرها مجلس الوزراء.

واردات الأدوية

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأشارت إلى بلوغ قيمة واردات السعودية، من الأدوية خلال عشرة أعوام سابقة من 2006 حتى 2015، نحو 146.72 مليار ريال، منها 22.14 مليار ريال خلال العام الماضي.

واستند تقرير للصحيفة إلى بيانات للجمارك السعودية، فقد بلغت قيمة صادرات السعودية من الأدوية نحو 1.96 مليار ريال، مسجلة تراجعا نسبته 11% ما يعادل 254.2 مليون ريال، مقارنة عما كانت عليه خلال 2014 البالغة قيمتها خلاله 2.21 مليار ريال.

في الوقت الذي كشفت الصحيفة عن استعداد وزارة الإسكان لتسلم ثلاثة مشاريع قريبا تشمل مشروع إسكان مطار جدة، والقطيف، والأحساء، بعد أن وصلت إلى مراحلها النهائية في الوقت الحالي، وفقاً لـ«بندر العبدالكريم» المتحدث الرسمي باسم الوزارة، الذي أشار إلى تسلم مشروع إسكان المدينة المنورة أخيرا.

فيما بلغ عدد القضايا والدعاوى التي استقبلها ديوان المظالم نحو 146163 قضية خلال العام الماضي، وذلك بمعدل 400 دعوى يوميا.

وحسب إحصائية، ما زالت 33% من هذه الدعاوى ينظر فيها، ولم يتم البت فيها، حيث يقدر عددها بنحو 48926 دعوى.

وأنهى الديوان من إنجاز نحو 97237 دعوى، وشكلت مناطق الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية النسبة الأعلى من استقبال هذه الدعاوى.

رياضة

صحيفة «الشرق»، أشارت إلى اعتماد الاتحاد السعودي لكرة القدم، الشرط الخاص بتسليم الأندية لمديونياتها بتاريخ 30 يونيو/ حزيران الجاري، ومنع أي نادٍ تصل ديونه إلى 50 مليون ريال من تسجيل اللاعبين المحترفين.

كما أقر الاتحاد السعودي لكرة القدم إقامة مباراة كأس السوبر السعودي بين فريقي «الأهلي» (بطل دوري جميل) و«الهلال» (وصيف الدوري)، في العاصمة البريطانية لندن، ليضع بذلك حداً للجدل المثار حول مكان هذه المباراة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة عدة مواضيع مدرجة في جدول أعمال الاجتماع، واتخاذ عديداً من القرارات أبرزها تعيين «طارق كيال» مشرفاً عاماً على المنتخب الوطني الأول لكرة القدم لمدة عام، واعتماد مسودة اللائحة المقدمة من اللجنة المكلفة بإعداد اللائحة التنظيمية للمنتخبات الوطنية، وسيتم تزويد الأندية كافة بها.

واختار مجلس إدارة الاتحاد رئيس لجنة الانضباط الدكتور «خالد بانصر»، ممثلا للاتحاد في عضوية مركز التحكيم الرياضي السعودي باللجنة الأولمبية العربية السعودية، كما اعتمد ترشيح نادي «النصر» للمشاركة في مسابقة كأس الأندية العربية لكرة القدم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن سلمان فرنسا توطين الاتصالات سندات مجلس الشورى جتسية أوباما بيل غيتس

«بن سلمان» يغادر الولايات المتحدة متوجها إلى فرنسا للقاء «أولاند»

«بن سلمان» يوقع اتفاقيه تعاون مع «بيل غيتس» في المجال الخيري

السعودية: ألف مخالفة لتوطين الاتصالات في أقل من أسبوع

200 ألف سعودي يحملون الجنسية الأمريكية 88% منهم لا يدفعون الضرائب

هيومن رايتس: المحكمة العربية الجديدة لحقوق الإنسان محكوم عليها بالفشل ابتداء

«الجبير»: دعم مصر والتصدي لإيران على رأس مباحثات «بن سلمان» في باريس

مجلس الوزراء السعودي يصدر عدة قرارات بشأن المتعثرين عن دفع أجرة السكن

«الجبير» من باريس: العالم يدرك دعم إيران للإرهاب

«بن سلمان» يتفقد وحدات الدفاع الجوي في نجران ويشارك منسوبيها الإفطار

السعودية «غاضبة ومنزعجة» من مطلب تعليق عضويتها بمجلس حقوق الإنسان الأممي