مجلس الوزراء السعودي يصدر عدة قرارات بشأن المتعثرين عن دفع أجرة السكن

الثلاثاء 28 يونيو 2016 09:06 ص

أشار مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية وما تشهده من تطور في المجالات كافة، مؤكدا أن المباحثات التي أجراها ولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» مع الرئيس «باراك أوباما» وفريقه الاقتصادي وعدد من المسؤولين في الشركات الأمريكية المتخصصة، وما تم خلالها من استعراض لأفضل السبل لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في ظل رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وبرامجها الاقتصادية الطموحة بما فيها برنامج التحول الوطني، ستسهم في تعميق هذه العلاقات ومتانتها، وفي تعزيز أواصر التعاون المشترك، بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين.

وأعرب المجلس عن تطلعه لنتائج زيارة ولي ولي العهد للجمهورية الفرنسية ولقائه بالرئيس «فرانسوا أولاند» وعدد من المسؤولين الفرنسيين وما سيتم خلالها من بحث للقضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وأوجه التعاون بين البلدين.

وعبر مجلس الوزراء عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للانفجار الذي استهدف موقعا عسكريا لخدمة اللاجئين على الحدود الشمالية الشرقية للأردن، والتفجيرات التي وقعت في بلدة القاع اللبنانية وللهجوم الذي استهدف فندقا في العاصمة الصومالية مقديشو وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الأبرياء، مقدما خالص التعازي لأسر الضحايا وللمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية الصومال وخالص التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل، مجددا التأكيد على مواقف المملكة الثابتة ضد الإرهاب بصوره وأشكاله كافة.

على الصعيد الداخلي للمملكة

ونوه المجلس بالجهود الوقائية التي تنفذها الجهات الأمنية في متابعة مخططات الشبكات الإجرامية التي تسعى للنيل من أبناء الوطن باستهدافهم بالمواد المخدرة والمؤثرات العقلية والتصدي لها، مشيرا في هذا الشأن إلى إحباط العديد من محاولات تهريب المخدرات إلى البلاد.

وأقر مجلس الوزراء عددا من الترتيبات للبت في قضايا غياب بعض المستأجرين أو هربهم وفي ذممهم إيجارات متبقية مع ترك العين المؤجرة مقفلة، تضمنت إلزام الوسطاء العقاريين بتسجيل جميع عقود إيجار الوحدات السكنية والتجارية إلكترونيا، وتكوين لجنة أو أكثر في كل منطقة أو محافظة للتعامل مع حالات السعوديين غير القادرين على سداد الأجرة أو إخلاء العين، بسبب سجنه أو مرضه أو وفاته أو ضعف قدرته المادية، فيما تقوم وزارة الإسكان بإعداد وتنفيذ برنامج لضمان دعم المواطنين غير القادرين على دفع أجرة المسكن.

وقرر المجلس تغيير اسم «هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة» إلى «هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة»، وتعديل نطاق عملها ليشمل منطقة مكة المكرمة كاملة.

وأكد الملك «سلمان» في مستهل الجلسة التي عقدها المجلس، مساء أمس الاثنين، في قصر الصفا في مكة المكرمة، أن المملكة العربية السعودية تعتز وتتشرف بما تبذله من جهود وما تقوم به من عناية واهتمام وتطوير وبناء وتوسعات في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لتوفير أعلى درجات الراحة والسكينة والأمن والاطمئنان لجميع المسلمين الذين يفدون إلى هذه الديار المقدسة.

ووجه الملك «سلمان» بمضاعفة الجهود لتوفير المزيد من الراحة والاطمئنان للمعتمرين والزوار خلال هذه الأيام التي تشهد كثافة كبيرة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

ونوه المجلس بما تبذله الأجهزة الأمنية من جهود كبيرة ليتمكن المعتمرون من تأدية نسكهم بيسر وطمأنينة.

وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور «عصام بن سعد بن سعيد» في بيان عقب الجلسة أن مجلس الوزراء رفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على ما تحظى به المدينتان المقدستان مكة المكرمة والمدينة المنورة من اهتمام بالغ وعناية كبيرة لتمكين قاصديهما من أداء مناسكهم في أجواء إيمانية مفعمة بالأمن والطمأنينة والراحة واليسر، مثمنا في هذا السياق ما تفضل به خلال زيارته للمدينة المنورة من تدشين عدد من المشاريع التنموية الجديدة بتكلفة إجمالية تقدر بـ4 مليارات و114 مليون ريال.

كما أكد المجلس أن توجيه خادم الحرمين الشريفين بصرف مليار و691 و724 ألف ريال لمستفيدي الضمان الاجتماعي معونة لشهر رمضان المبارك يجسد حرصه واهتمامه بتوفير الحياة الكريمة لجميع أسر الضمان وتلبية متطلبات حياتهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة الإسكان الملك سلمان الإيجار

صحف السعودية: فرنسا تدعم «رؤية 2030» و4 وزارات مهتمة بالتوطين

السعودية: التغيير السياسي أمر «حتمي» لنجاح خطط التحول الاقتصادي

صحف السعودية تبرز زيارة «بن سلمان» لفرنسا وتصديق المملكة على اتفاقية «حقوق الإنسان»

السعودية تعتزم طرح مليون متر مربع أرض داخل نطاق الحرم المكي للبيع المباشر

السعودية.. 96 مليون متر مربع مبيعات الأراضي بعد أسبوعين من تطبيق قانون الرسوم

تقرير: انخفاض مبيعات الأراضي السكنية بالمملكة 49.7%

الادخار السكني يتيح للسعوديين شراء وحدة سكنية بمليون ريال