مساعدات تدخل «عربين وزملكا» المحاصرتين بسوريا للمرة الأولى منذ 4 سنوات

الأربعاء 29 يونيو 2016 03:06 ص

دخلت قافلة مساعدات اليوم الأربعاء إلى مدينتيّ «عربين وزملكا» المحاصرتين من قبل قوات «النظام السوري في الغوطة الشرقية قرب دمشق للمرة الاولى منذ اربع سنوات، وفق ما افادت المتحدثة باسم «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» «انجي صدقي».

وقالت صدقي لـ«فرانس برس» دخلت قافلة مساعدات مؤلفة من 37 شاحنة وتتضمن مواد غذائية ومستلزمات طبية الأربعاء الى مدينتي عربين وزملكا المحاصرتين في الغوطة الشرقية»، مشيرة إلى «أنها المرة الأولى التي تصل فيها مساعدات إنسانية إلى المدينتين منذ حوالى أربع سنوات».

وأوضحت صدقي أن قافلة المساعدات مشتركة بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال العربي السوري والأمم المتحدة، وتنقل موادًا إغاثية إلى 20 ألف شخص محاصرين في المدينتين.

وتضم المساعدات حصصًا غذائية وطحينًا ومواد غذائية أخرى، بالإضافة الى مواد طبية عبارة عن مستلزمات النظافة واسعافات أولية تكفي لعلاج عشرة آلاف مريض خلال ثلاثة اشهر.

وتحاصر قوات «النظام السوري مدينتي عربين وزملكا في الغوطة الشرقية، أبرز معاقل المعارضة قرب دمشق، منذ نوفمبر/ تشرين الثاني العام 2012».

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية في سوريا «يعقوب الحلو» للصحافيين قبل دخول القافلة «هذا يوم مشهود لأنه وللمرة الاولى نتمكن من تحريك قافلة مشتركة … إلى هاتين المدينتين منذ نوفمبر/تشرين أول 2012″.

وأضاف «هناك 18 منطقة محاصرة في سوريا في هذا الصراع الذي طال أمده، وتمكننا اليوم من إيصال المساعدات (بما)  يعني إنه منذ بداية هذا العام تمكنت منظمات الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الاحمر العربي السوري من الوصول إلى كل المناطق المحاصرة في سوريا».

وشدد على أن استخدام «الحصار كتكتيك في حالة الحرب مرفوض، ولا بد أن يرفع الحصار وبسرعة لأن هذا هو الحل الناجع».

وكانت «الأمم المتحدة» قالت في 16 حزيران/ يونيو إنها أدخلت مساعدات الى 16 منطقة محاصرة في سورية معربة عن أملها في الوصول أيضًا إلى عربين وزملكا.

وتحولت سياسة الحصار خلال سنوات النزاع إلى سلاح حرب رئيسي تستخدمه كافة الاطراف المتنازعة.

ويعيش بحسب الأمم المتحدة، نحو 600 الف شخص في 18 منطقة محاصرة غالبيتها من قبل قوات النظام. 

  كلمات مفتاحية

سوريا مساعدات إنسانية مدينتان محاصرتان 4 سنوات

«جيش الإسلام» و«فيلق الرحمن» يتفقان بالدوحة على وقف القتال بينهما في الغوطة الشرقية

موسكو تدعو لتهدئة 72 ساعة في داريا والغوطة الشرقية

«القرضاوي» يوجه نداء للفصائل السورية في الغوطة الشرقية لنبذ القتال والتوحد

خطة روسية إيرانية لإلهاء المعارضة في الغوطة والانقضاض على حلب

اتفاق أمريكي روسي على هدنة قصيرة الأمد في اللاذقية والغوطة وتجاهل حلب

«الدولة الإسلامية» يذبح 12 عنصرا من «جيش الإسلام» في الغوطة الشرقية

تدهور أوضاع آلاف اللاجئين السوريين بالحدود الأردنية