«القرضاوي» يوجه نداء للفصائل السورية في الغوطة الشرقية لنبذ القتال والتوحد

الخميس 19 مايو 2016 02:05 ص

وجه فضيلة الشيخ «يوسف القرضاوي»، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، اليوم نداء عبر موقعه الرسمي إلى فصائل المقاومة السورية في «الغوطة الشرقية» معبرا عن حزنه الشديد لتقاتل فصائل المقاومة الأمر الذي وصفه بـ«نزغ الشيطان»، وإسعاد للأعداء، الذين رموهم عن قوس واحد بحسب تعبيره، داعياً جميع فصائل المقاومة السورية إلى التعاون لإسقاط الطغاة المتكبرين في الأرض» .

وكانت معارك ضارية اندلعت  بين بـ«جيش الإسلام»، وكل من «فيلق الرحمن»، و«جيش الفسطاط»، وفي اغلب بلدان «ريف دمشق الشرقي»، مخلفة أكثر من 700 قتيل مؤخرا.

وأضاف «القرضاوي»: «وقد آلمنا وأحزن كل مسلم صادق غيور ما يجري بين إخواننا من فصائل المقاومة في الغوطة الشرقية من مقتلة عظيمة، راح ضحيتها المئات من أطهر الناس وأصدق الناس، ممن باعوا زهرة الحياة الدنيا بما هو خير وأبقى عند الله تعالى. وكذلك ما حدث من أسر بعضهم لبعض، وحصار بعضهم لبعض».

وأكد: «هذا من نزغ الشيطان الذي نزغه بين هاتين الطائفتين {إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا}[الإسراء:53]. وهو كما أخبر تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ} [المائدة:91]. وأي عداوة وبغضاء أكثر من أن يسفك بعضنا دماء بعض، وأن يحاصر بعضنا بعضًا، وأن يأسر المسلم أخاه المسلم أو يُجهز عليه؟!!».

وأشار «القرضاوي» إلى «إن آيات القرآن الكريم تنادينا: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} [آل عمران:103]. والله تعالى يحذرنا: {وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال:46] ».

وأوضح: «فيا لسعادة أعدائكم وقد اجتمعوا على إبادتكم، وهم يرونكم تتناحرون وتتقاتلون، حتى تضعف جبهتكم، وتذهب ريحكم، فيميلوا عليكم ميلة واحدة». 

ووجه «القرضاوي» حديثه إلى الفصائل المتقاتلة: «وأقول لإخواني من المجاهدين في جيش الإسلام وفي فيلق الرحمن: ينبغي أن يكون فيلق الرحمن جزءا من جيش الإسلام، وأن يكون جيش الإسلام معبرا عن فيلق الرحمن. ينبغي أن يندمج الفصيلان ليزدادوا قوة إلى قوتهم، وبأسا إلى بأسهم، وصلابة إلى صلابتهم، فيكونوا قوة عصية على عدوهم، تتقدم إلى الأمام ولا تتقهقر إلى الخلف، يقاتلون عدوهم صفا واحدا كما قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ}[الصف:4] ».

وأضاف: «تسعنا جميعا قاعدة المنار الذهبية: "نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه".إن أمة الإسلام في المشارق والمغارب ترقب جهادكم، وتدعو الله أن ينصركم نصرا مؤزرا، ولا تنتظر منكم هذا التناحر، ولا تقبل منكم هذه الأفعال! ».

ونبّه: «إن دماء الشهداء، وآلام الجرحى، وأعراض الحرائر، وأحزان الثكالى والأرامل، وأنات المعتقلين تصرخ فيكم: أن كفوا عن هذه المعارك الخاسرة! وإن تمكن الخلاف منكم، ومحاولة بعضكم التغلب على البعض يطيل عمر عدوكم، إن لم يكن له في ذلك طوق النجاة؟!».

وأوضح: «إن المصائب يجمعن المصابينا، فكيف بمصاب أهل الشام وما يتعرضون له من تقتيل وتشريد لهما أكثر من خمس سنوات؟ وكيف وقد رمتكم الدنيا عن قوس واحدة؟!!».

وشدد «القرضاوي» على «إن إخلاص العمل والقبول عند الله تعالى يرتبط  بصدق النية، والبراءة من حظوظ النفس. كما في حديث أبي موسى الأشعري عند البخاري ومسلم: قال صلى الله عليه وسلم: «من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله عز وجل ».

واختتم كلماته قائلاً: «نسأل الله تعالى أن يصلح بين إخواننا، وأن يحقن دماءهم، وأن يوحد كلمتهم، وأن يشد أزرهم، وأن يقوي عزائمهم، وأن ينصرهم على الطغاة المتكبرين في الأرض، إنه على كل شيء قدير، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين».

وكان «القرضاوي» قد وجه برقية تحذير عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر في 4 من مايو/ آيار الجاري لنفس الفصائل السورية في «الغوطة الشرقية قائلاً: «على فصائل المقاومة السورية أن يتعالوا على خلافاتهم ، وأن يقفوا في وجه من يعمل على إبادتهم جميعا. : {ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم} #الغوطة».

  كلمات مفتاحية

يوسف القرضاوي الغوطة الشرقية فيلق الرحمن جيش الفسطاط ريف دمشق

اتفاق أمريكي روسي على هدنة قصيرة الأمد في اللاذقية والغوطة وتجاهل حلب

«القرضاوي» يدعو القمة الإسلامية إلى نبذ الفرقة ونصرة المسلمين في العالم

«فيلق الشام» تندمج في «اللواء الشمالي» للسيطرة على حلب

«الدولة الإسلامية» يذبح 12 عنصرا من «جيش الإسلام» في الغوطة الشرقية

طائرات مروحية تقصف غوطة دمشق الغربية بـ20 برميلا متفجرا

موسكو تدعو لتهدئة 72 ساعة في داريا والغوطة الشرقية

مساعدات تدخل «عربين وزملكا» المحاصرتين بسوريا للمرة الأولى منذ 4 سنوات

وكالة «الأناضول» تحصل على مشاهد جديدة لضحايا الهجوم الكيميائي على «الغوطة»

«مجلس الأمن» يقر هدنة في سوريا.. وتشكيك بالتزام دمشق